الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,702 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,814 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,191 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,282 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,851
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 440 عدد الضغطات : 420

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الثقافيـة والأدبية "" > منتدى المنقولات الأدبية

منتدى المنقولات الأدبية قصائد ؛ خواطر ؛محاورات ؛ شعرنبطي شعر فصيح

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-19, 08:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي النابغة الذبياني ، بانت سعاد ، والشرح

بانَتْ سُعادُ، وأمْسَى حَبلُها انجذما، ١
و احتلتِ الشرعَ فالأجزاعَ من إضما

إحْدى بَلِيٍّ، وما هامَ الفُؤادُ بها ٢
،إلاّ السفاهَ ، وإلاّ ذكرة ً حلما

ليستْ منَ السودِ أعقاباً إذا انصرفتْ ٣
،و لا تبيعُ ، بجنبيْ نخلة ، البرما

غراءُ أكملُ منْ يمشي على قدم ٤
حُسْناً وأمْلَحُ مَن حاوَرْتَهُ الكَلِمَا

قالت: أراكَ أخا رَحْلٍ وراحِلَة ٥
ٍ،تغشى متالفَ ، لن ينظرنك الهرما

حياكِ ربي ، فإنا لا يحلْ لنا ٦
لهوُ النساءِ ، وإنّ الدينَ قد عزما

مشمرينَ على خوصٍ مزممة ٍ ، ٧
نرجو الإلهَ، ونرجو البِرّ والطُّعَمَا

هَلاّ سألْتِ بَني ذُبيانَ ما حَسَبي ٨
،إذا الدّخانُ تَغَشّى الأشمَطَ البَرما

وهَبّتِ الرّيحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ ٩
،تُزجي مع اللّيلِ من صُرّادِها صِرَمَا

صُهبَ الظّلالِ أتَينَ التّينَ عن عُرُضٍيُ ١٠
زْجينُ غَيْماً قليلاً ماؤهُ شَبِمَا

يُنْبِئْكِ ذو عرِضهِمْ عني وعالمهُم ١١
،وليسَ جاهلُ شيءٍ مثلَ مَن عَلِمَا

إنّي أُتَمّمُ أيساري، وأمْنَحُهُمْ ١٢
مثنى الأيادي ، وأكسو الجفنة َ الأدما

و اقطعُ الخرقَ بالخرقاءِ ، قد جعلتْ ١٣
،بعدَ الكَلالِ، تَشكّى الأينَ والسّأمَا

كادَتْ تُساقِطُني رَحلي وميثرَتي ١٤
بذي المَجازِ، ولم تُحسِسْ به نَعَمَا

من قولِ حرِمِيّة ٍ قالتْ وقد ظَعَنوا: ١٥
هل في مخفيكمُ من يشتري أدما

قلتُ لها ، وهيَ تسعى تحتض لبتها : ١٦
لا تحطمنكِ ؛ إنّ البيعَ قد زرما

باتتْ ثلاثَ ليالٍ ، ثم واحدة ً ، ١٧
بذي المَجازِ، تُراعي مَنزِلاً زِيَمَا

فانشقّ عنها عمودُ الصبح ، جافلة ً ، ١٨
عدوَ الحوص تخافُ القانصَ اللحما

تَحيدُ عن أسْتَنٍ ، سُودٍ أسافِلُهُ ١٩
،مشيَ الإماءِ الغوادي تحملُ الحزما

أو ذو وشومٍ بحوضي باتَ منكرساً ٢٠
،في ليلة ٍ من جُمادى أخضَلتْ دِيَمَا

باتَ بحقفٍ من البقارِ ، يحفزهُ ، ٢١
إذا استَكَفّ قَليلاً، تُربُهُ انهدَمَا

مولي الريحِ روقيهِ وجبهتهُ ٢٢
،كالهِبْرَقيّ تَنَحّى يَنفُخُ الفَحَمَا

حتى غدا مثلَ نصلِ السيفِ منصلتاً ٢٣
،يَقْرُو الأماعِزَ مِنْ لبنانَ والأكَمَا



الشرح

١ _ بانت : فارقت . انجذم الحبل انقطع الاتصال بها . الشرع : موضع . الاجزاع : منحدر الوادي . إضما : واد دون اليمامة .

٢ _ بلي : هي من قضاعة ، وقبيلتها بلية . الاذكرة حلما : غدا امرها كالحلم .

٣ _ نخلة : كثير النخل . البرما : الواحدة برمة ، قدر من نحاس .

٤ _ غراء : تجذب من ينظر إليها . املح : حديثها حسن وجميل .

٥ _ متالف : مصاعب .

٦ + ٧ _ خوص الابل : الغائرة العيون . مزممة : مربوطة . البر والطعم : الرزق .

٨ _ الاشمط البرم : ما خالط بياض رأسه سواد . البرم : المتذمر .

٩ _ الارل : جبل بغطفان . الصراد : سحاب دون ماء .

١٠ _ صهب الواحدة صهباء : حمراء . التين : جبل ممتد . يزجي : يدفع . الشبم : البارد .

١١ _ ينبئك : يخبرك .

١٢ _ ايساري : ما املكه ، دلالة على الغنى . الادم : مما يأكله المرئ .

١٣ _ الخرق بالخرقاء : اجتاز الارض الوسعة بالناقة الصلبة . الاين : التعب .

١٤ _ميرتي : ما يوضع على ظهر البعير تحت راكبه . ذو المجاز : من اسواق العرب في الجاهلية .

١٥ _ حرمية : نسبة الى الحرم . المخفي : الخفيف .

١٦ _ اللبة : اعلى الصدر . زرم : قطع .

١٧ _ باتت تراعي منزلآ زيما : مكثت تراقب الناس جماعات جماعات .

١٨ _ عدو : سرعة ، جري . النحوص الاتان التي لا لبن لها . القانص : الصائد .

٢٠ _ ذو وشوم : بقر وحشي له قوائم سود .
المنكرس : الداخل . الديم : واحدة ، ديمة ، مطر يتساقط بلا رعد ولا برق .

٢١ _ الحقف : المنعطف من الرمال . استكف : توقف .

٢٢ _ روقيه : قرنيه . هبرقي : حداد .

٢٣ _ المنصلت المسنن الناعم . و القاطع يقرو : يلحق . الاماعز : اماكن جبلية .
الاكم : الواحدة اكمة : هضبة .




مصدر الشرح / كتاب ديوان النابغة الذبياني ، الاستاذ / عباس عبد الساتر .




إضافة لمعاني بعض المفردات :

في البيت رقم ( ١٩ ) ، أَسْتَنُ وأَسْتانُ : أُصُولُ الشَّجَرِ البالِيَةُ ، واحِدَتُها :أسْتَنَةٌ .




النابغة الذبياني : هو ابو امامة ، زياد بن معاوية بن ضباب بن جناب ، شاعر جاهلي .




( خاص شبكة الحويطات ) .






























عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 01-04-19, 05:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: النابغة الذبياني ، بانت سعاد ، والشرح

غراءُ أكملُ منْ يمشي على قدم
حُسْناً وأمْلَحُ مَن حاوَرْتَهُ الكَلِمَا















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 14-04-19, 02:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: النابغة الذبياني ، بانت سعاد ، والشرح

شكرا لكم وبارك الله فيكم .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 02:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009