الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


ترقبوا شبكة قبائل الحويطات بحلتها الجديدة و بالنسخة الجديدة المتطورة التي ستظهر بها خلال ايام و ذلك لخدمة اعضائها و زوارها الكرام و ترقبوا تطبيق قبيلة الحويطات المتميز على الاندرويد و الاي او اس

Google


شخصيات من القبيلة في رحمة الله
صورة مرسومة للشيخ / عليان بن رفيع ابو طقيقة يرحمه الله - السعودية
عدد الضغطات : 10,115 الشيخ احمد بن محمد ابو طقيقة يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 3,247 الشيخ ضاحي بن سليمان ابو طقيقه يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 2,959 الشيخ / محمد بن دحيلان اب تايه
عدد الضغطات : 0 المرحوم الشيخ / عودة حسن النجادات يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 1,429 المرحوم الشيخ / سلامة ابو مريفة الغنامي
عدد الضغطات : 1 سعادة اللواء / عيادة بن نصر الله الحويطي يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 5,256 الشيخ محمد بن عودة ابو تايه يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 3,232 معالي الفريق الركن / مشهور حديثة الجازي يرحمه الله - الاردن - قائد معركة الكرامة التاريخية و قائد ال
عدد الضغطات : 6,195 الاستاذ / سلامة عباس الفحيماني يرحمه الله - السعودية
عدد الضغطات : 2,221
المرحوم باذن الله صالح بن سويلم الفحيماني الحويطي - السعودية
عدد الضغطات : 2,470 الشيخ عواد بن راشد الجوهري يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 53 الشيخ / خلف ابو نوير السليمانيين يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 0 معالي الدكتور عبد الله هارون الجازي يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 0 سعادة العميد / ابراهيم سمران الحويطي يرحمه الله  - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 2,233 سعادة اللواء الركن / كاسب صفوق الجازي يرحمه الله -  الاردن
عدد الضغطات : 0 الشيخ / عون ابو طقيقه يرحمه الله - مصر
عدد الضغطات : 0 الشيخ / سليم بن فريج بن عمرية يرحمه الله - شيخ عشيرة الجرافين من الحويطات - السعودية
عدد الضغطات : 0 الشيخ / عيد بن مرشد الرقابي يرحمه الله / شيخ عشيرة الرقابية -السعودية
عدد الضغطات : 0 الشيخ / محمد فرج الدبر يرحمه الله - شيخ عشيرة الدبور المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 1,717
خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,557 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,715 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,090 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,176 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,706
مؤسسة تبوك الحديثة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 321 عدد الضغطات : 321

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة

منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-19, 11:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Feb 2019
العضوية: 17608
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوسرورابوسرور is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوسرورابوسرور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي عـــــلــــم الــقيـــافـــــة

علم القيافة وشيخ هذا العلم هو سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه



بسم الله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله وصحبه ومن والاه


يعتبر سيدنا سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو أحد العلماء في علم القيافة والفراسة


لقد برع العرب منذ القدم في مهن كثيرة وأمور عديدة وعلوم ومعارف كانوا السابقين إليها عن غيرهم من الأمم ولعل من أهمها علم الفراسة، يقال في أيام العرب تفرست في وجه الرجل فعرفت من أين هو ومن أين قدم، وهكذا اعتبر من ضمن العلوم الشائعة آنذاك وقد عرف علم الفراسة تعريفاً بسيطاً يعتبره إلهام فالفراسة تعتبر : ( فكره تقفز فجأة للوعي ممن شهد لهم بالصلاح وبالذكاء وبالمعرفة الطويلة ) وممن اشتهروا بذلك الخليفة الراشد فاروق الإسلام والمسلمين أبو حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وهو الملهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وقت التنزيل إذ نزل القراّن الكريم بما يتوافق مع رأيه في أربع وعشرين موضعا وقد تكلم علماء الحديث في حديث : ( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) وأنه لا يصح إلا أن الحديث الصحيح : ( من عادى لي وليا والذي فيه : كنت سمعه الذي يسمع به ويده التي يبطش بها ...... الحديث ) وهذا الحديث يؤيد معناه ويؤكده حقيقة من طرق صحيحة وقد اشتهرت أسر عربية ببراعتها في الفراسة وتقصي الأثر .


ذكر / القلقشندي في كتابه : ( قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ) أن في بني مدلج بن مُرة بن عبد مناة بن كنانة هؤلاء علم القيافة، وهو إلحاق بعض الأقارب ببعض، كإلحاق الابن بالأب، والأب بالابن، ونحو ذلك بالشبه ومنهم / محرز المدلجي الصحابي رضي الله عنه، الذي سرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بقيافته في / زيد بن حارثة، وابنه / أُسامة بن زيد، حيث دخل عليهما فوجدهما نائمين، وقد بدت أقدامهما من غطائهما، فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض ولهم قصة مع / إبليس جاء فيها أنه عند بدء تحرك قريش للحاق بقافلة / أبي سفيان تخوف البعض بسبب الحرب بين قريش وبين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، إذ اعتقدوا أن يغدر بهم بنو بكر وهم منشغلون بملاقاة المسلمين فقال / إبليس متقمصا شكل / سراقة بن مالك بن ‏جعشم المدلجي، وهو أحد أشراف بني كنانة ‏‏:‏‏ أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشيء تكرهونه وأما بكر بن عبد مناة فبنوه هم أحلاف قريش ضد عدوتهم خزاعة وضد الرسول صلى الله عليه وسلم أما الفراسة فقد تكون مشتركة مع بعض الأمم علما أن نتائج البصمة الوراثية تكاد تكون قطعية في إثبات نسبة الأولاد إلى الوالدين أو في نفيهما عنهما فهي أقوى من القيافة العادية والخطأ في البصمة الوراثية ليس واردا من حيث هي وإنما الخطأ في الجهد البشري أو في عوامل التلوث ونحو ذلك, وجاء في قرار المجمع الفقه الإسلامي أنه لا يجوز الاعتماد على البصمة الوراثية في نفي النسب ولا يجوز تقديمها على اللعان الواردة صفته في سورة النور وكذلك لا يجوز استخدام البصمة الوراثية بقصد التأكد من صحة الأنساب الثابتة شرعا والقيافة على نوعين : قيافة البشر وقيافة الأثر :-


أما قيافة البشر : فهي الإستدلال بهيئات أعضاء الإنسان عما يريد كشفه، فكان الواحد منهم يستطيع أن يُلحق المولود بأمه ولو كانت مع عشرين امرأة .


وأما قيافة الأثر : فهي الإستدلال بآثار الأقدام والخفاف والحوافر وقد ذكر في هذا المجال ما يعد من المستحيلات، قالوا : إنهم كانوا يميزون قدم الرجل والمرأة والبكر والثيب والشيخ والشاب والأعمى والبصير .


ولقد تفرد العرب بشكل عام والبدو بشكل خاص بهذا العلم دون غيرهم من الأمم ولهم في ذلك مهارة عجيبة، لا يكاد يجاريهم فيها أحد معتمدين على الفطنة، ودقة الملاحظة والذكاء الفطري واستطاعت المأثورات تخليد الوقائع بشكل يكاد يرقى في بعض الأحيان إلى مستوى الأساطير والخوارق ويحتل قصاصوا الأثر في البادية مكانة عالية لما يقدمونه من دور كبير في استقرار المجتمع البدوي من خلال الكشف عن أسرار كل عمل أو فعل قد يلطخ به فاعله سمعة العشيرة، وهناك قصاصون مشهورون يقوم البدو باستدعائهم لتتبع الأثر حين تدعو الحاجة إلى ذلك، وهم يتميزون بمهارات خاصة تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح، وهي خاصة تعتمد علي قوة الملاحظة، والموهبة المكتسبة والخبرة والمتابعة المستمرة التي تبدأ منذ الصغر .


وفي قراءة لكتاب أحد المستشرقين الذين زاروا منطقة ساحل عمان وأطراف الربع الخالي والذي كان يتبع منهج البحث الأنثروبيلوجي ( وظائف الأعضاء ) في وصل الأنساب ببعضها حيث كان يدرس التركيب التشريحي للقبائل من حيث الطول واللون وشكل الجمجمة وقياساتها ومما ذكر أن عرب الجنوب يتصفون بالقصر نوعا ما وبشكل الجمجمة المكورة وبغمق لون البشرة وأن عرب الشمال يتصفون بشكل الجمجمة الأكثر إستطالة والطول نوعا ما وفتح لون البشرة والشكل المميز للأنف فهل من الممكن أن تفيد هذه الطريقة في المساعدة على معرفة الأنساب وعلاقتها ببعضها البعض ؟ علما أن القيافة علم قديم اشتهرت به العرب منذ بدء الخليقة في عصور مختلفة وقد أقرته الشريعة وإن أفاد وإلا لم يضر هذا من وجهة نظري .


علم القيافة هو على قسمين‏ :‏ قيافة الأثر، ويقال لها العيافة وقيافة البشر، وهي المرادة ههنا، وهو علم باحث عن كيفية الإستدلال بهيئات أعضاء الشخصين على المشاركة، والإتحاد بينهما في النسب والولادة في سائر أحوالهما وأخلاقهما‏‏ والإستدلال بهذا الوجه مخصوص ببني مدلج، وغيرهم من العرب، وذلك لمناسبة طبيعة حاصلة فيهم لا يمكن تعلمه‏ وحكمة الاختصاص تؤول إلى صيانة النسبة البنوية، كما قال بعض الحكماء‏ وخص ذلك بالعرب ليكون سببا لإرتداع نسائهم عما يورث خبث الحس وشوب النسب من فساد البذر والزرع وحصول هذا العلم بالحدس والتخمين لا بالإستدلال واليقين، والله سبحانه وتعالى أعلم ‏وقد حكي أن الإمام الشافعي - رحمه الله - ومحمد بن الحسن - رحمه الله - رأيا رجلا فقال محمد ‏:‏ إنه نجار وقال الشافعي ‏:‏ إنه حداد فسألاه عن صنعته، فقال ‏:‏ كنت حدادا والآن نجار‏ وإنما سمي بقيافة البشر لكون صاحبه متتبع بشرات الإنسان وجلوده وأعضاءه وأقدامه‏ وهذا العلم لا يحصل بالدراسة، والتعليم ولهذا لم يصنف فيه‏ وذكروا أن / إقليمون من غير العرب صاحب الفراسة كان يزعم في زمانه أنه يستدل بتركيب الإنسان على أخلاقه، فأراد تلامذة / بقراط أن يمتحنوه به، فصوروا صورة بقراط ثم ‏نهضوا بها إليه وكانت يونان تحكم الصورة بحيث تحاكي المصورة من جميع الوجوه في قليل أمرها وكثيره، لأنهم كانوا يعظمون الصورة، ويعبدونها فلذلك يحكمونها‏ وكل الأمم تبع لهم في ذلك، ولذلك يظهر التقصير من التابعين في التصوير وظهوره بينا، فلما حضروا عند / إقليمون ووقف على الصورة وتأملها وأمعن النظر فيها، قال ‏:‏ ( هذا رجل يحب الزنا ) وهو لا يدري من هو، فقالوا له ‏:‏ كذبت هذه صورة / بقراط، فقال ‏:‏ لا بد لعملي أن يصدق فاسألوه فلما رجعوا إليه وأخبروه بما كان، قال ‏:‏ صدق / إقليمون أنا أحب الزنا، ولكن أملك نفسي كذا في تاريخ الحكماء ‏.‏ قال في ‏‏‏( ‏مدينة العلوم ‏)‏‏ ‏‏:‏ ومبنى هذا العلم ما يثبت في المباحث الطبية من وجود المناسبة، والمشابهة بين الولد ووالديه، وقد تكون تلك المناسبة في الأمور الظاهرة بحيث يدركها كل أحد، وقد يكون في أمور خفية لا يدركها إلا أرباب الكمال ‏.‏ ولهذا اختلف أحوال الناس في هذا العلم كمالا، وضعفا إلى حيث لا يشتبه عليه شيء أصلا لسبب كماله في القوتين أي القوة الباصرة والقوة الحافظة اللتين لا يحصل هذا العلم إلا بهما، وهذا العلم موجود في قبائل العرب ويندر في غيرهم، لأن هذا العلم لا يحصل إلا بالتجارب والمزاولة عليه مددا متطاولة, ولهذا لم يقع في هذا العلم تصنيف وإنما هو متوارث ولاهتمام العرب بهذا العلم اختص بهم، وتوارثه خلف عن سلف، ولهذا لم يوجد في غيرهم إلا ما ندر . انتهى ‏.‏ أقول ‏:‏ وقد اعتبر القيافة الشارع أيضاً في بعض الأحكام كما ورد في الصحيح من حديث مجزز الأسلمي، أنه دخل فرأى أسامة بن زيد وزيدا وعليهما قطيفة قد غطيا رؤوسهما، وبدت أقدامها فنظر إليهما مجزز الأسلمي وقال ‏:‏ إن هذه الأقدام بعضها من بعض، فسر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ / ابن حجر رحمه الله تعالى‏ :‏ وجه إدخال هذا الحديث في كتاب الفرائض الرد على من زعموا أن القائف لا يعتبر به فإن اعتبر قوله فعمل به لزم منه حصول التوارث بين الملحق والملحق به . انتهى ‏.‏ وقد بسط القول في ذلك القاضي العلامة / محمد بن علي الشوكاني في مؤلفاته فارجع إليها ‏.


وقد كتب أحد الإخوة قائلا : إن علم النسب علم عظيم القدر إذ به يكون التعارف بين الناس والشعوب والقبائل وعلم بهذه الصفة علم عظيم لا ينكر حقه إلا جاهل, وقد قال الله تعالى في محكم كتابه : ( يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) [ الحجرات : 13 ] فقد جعل تعرف الناس بأنسابهم غرضا له تعالى في خلقه ايانا شعوبا وقبائل (1) وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تعلمه لهذه الغاية فيروى عنه قوله : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال، منسأة في الأجل، مرضاة للرب ) ولا يزال العربي يقيم له وزنا، ولا سيما عربي البادية، فعلى نسب المرء في البادية تقوم حقوق الإنسان، بل حياته في الغالب، فنسب الإنسان هو الذي يحميه، وهو الذي يحافظ على حقوقه ويردع الظالم عنه ويأخذ حق المظلوم منه (2) وقد أعطى العرب هذا العلم عظيم اهتمامهم ففاقوا غيرهم فلم نجد أمة من الأمم أولته هذا الاهتمام فبرعوا فيه حتى فاقوا غيرهم، إن هذا العلم الذي برع فيه العرب لا يعد حكرا عليهم كما يتصور كثير من الناس بل اهتمت به بعض الأمم ووضعت له ضوابط تتناسب مع ثقافتها وموروثاتها، ويعد هذا العلم فرع من فروع علم التاريخ الذي يبحث ويتابع تواريخ السلالات والأسر وأعمالها وأثارها وسير أعلامها، وخاصة الأسر الحاكمة في المجتمعات الغربية، ويطلق عليه علم السلالات ( البيدلوجيا ) ( pedelogy ) وقد أدخل بعض من العرب العارفين بعلم الأنساب معرفة لا تقيد بضوابط وأصول محددة أطلق عليها القيافة كان لها دور في علم الأنساب وقد عرفها العرب في الجاهلية ويقال : أنها كانت مختصة ببني مدلج ومضر بن نزار ومنهم تعلمته القبائل العربية حيث كان العرب يزعمون أن الولد إذا ولدته أمه يجب أن يكون بين هيئته وهيئة أبيه تقارب في الهيكل، والشكل، والطول، والقصر والقيافة علم يؤخذ بالحدس والتخمين (3) وقد عرف اللغويون القائف بأنه الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود (4) والقيافة التنبؤ والإخبار عن شيء بتتبع الأثر والشبه (5) وتدخل في ذلك قيافة اّثار الأقدام والأخفاف والحوافر للإستدلال منها على أصحابها، وتعين النسب في حالة الشك فيه وما زالت القيافة معروفة عند العرب حتى الاّن وقد اشتهر بها ( بنو مدلج ) خاصة، حتى قيل للقائف ( مدلجي ) بسبب هذا الاختصاص، وبنو لهب، وأحياء مضر (6) ويروي ( المسعودي ) أن القيافة من الأمور التي برع بها العرب واختصوا بها، وصار لهم مران وخبرة بها، وذكر أن ممن عرف واشتهر بها / محرز المدلجي وقد تعجب الرسول من قيافته وصدقه (7) ومن القبائل التي لها دراية بهذا الضرب من المعرفة حتى الاّن بعض العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء في العراق، وهؤلاء لا يزالون عاكفين عليها (8) إن هذا النوع من المعارف لا يمكن الاعتماد عليه بالكامل ما لم يشفع بأسانيد وقرائن ومدونات علم النسب فهو يصلح أن يكون عاملا مساعدا لا أصلا منفردا في الأنساب .


المصادر :- (1) سر السلسلة العلوية - الشيخ / أبو نصر البخاري ص : 12 . (2) المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - الدكتور / جواد علي الجزء الثامن ص : 367 . (3) العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء / إبراهيم حلمي أفندي، مجلة لغة العرب - ص : 85 . (4) المنجد في اللغة والإعلام - الأستاذ / كرم البستاني ص : 662 . (5) اللسان ( 11- 201 وما بعدها ) مروج الذهب / المسعودي ( 2 - 144 ) (6) المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - الدكتور / جواد علي، الجزء السادس ص : 607 . (7) المصدر نفسه، الجزء السادس ص : 607 .


__________________




وعلم القيافة هو الحل الأنسب لمعرفة الأنساب



وبهذا العلم الذي أشتهر عند العرب في الجاهلية وفي صدر الإسلام نستطيع أن نعرف الإنسان العربي أو الفارسي أو الرومي أو الأعجمي



العرب لهم صفات خلقية يتوارثونها جيل بعد جيل لا يمكن أن تذهب هذة الصفات العربية عن الإنسان العربي القح مهما كان وحتى لو تزوج رجل عربي من أمرأة فارسية أو رومية لا يمكن بأن تختفي الأوصاف العربية من المولود



أوصـــــــــــاف العرب الأقــــــــــــــــحـــــــاح


أن للعرب أوصاف معلومة ومعروفة


ومن أوصاف العرب الأصــــــلاء :


البياض .. وأصل العرب بيض والبياض هو لون سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان أبيض اللون عليه السلام


الحنطاوي .. وهذا اللون هو لون أخر للـــعــــرب


الأسمر .. هذا اللون هو لون ما بين الحنطاوي الى السواد وهي من صفات الـــعــرب


لون الشعر : يجب أن يكون لون شعر العربي هو لون (أسود) وهذة صفه من صفات العرب الأقـــحاح


لون العيون العربية : وللعرب الأقحاح الأصلاء ثلاث أنواع من العيون (العين البنية) (العين العسلية) (العين السوداء)


وأما العيون الملونة كالزرقاء والخضراء وغيرها من الألوان فأن هذة الصفات ليست منا وهي من صفات الأعاجم والأعاجم هم أمم ليسوا عربا أما أن يكونوا فرس أو روم أو فينيقيون أو أرمن أو بربر أو كلدانيين أو إنجليز .


منقوووووووووووووول علم القيافة وشيخ هذا العلم هو سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب - منتديات قصيمي نت















عرض البوم صور ابوسرورابوسرور   رد مع اقتباس
قديم 16-04-19, 12:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,800 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابوسرورابوسرور المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: عـــــلــــم الــقيـــافـــــة

بارك الله فيك اخوي ابو سرور ، موضوع رائع ، وللاضافة ممن اشتهر بالفراسة الامام الشافعي رحمه الله ، له قصة معروفة في احد اسفاره مر بقرية فطلب منه احد سكانها المبيت عنده للاستراحة من عناء السفر ، قال الامام الشافعي توسمت فيه منذ رأيته البخل واستغربت إلحاحه علي بالمبيت عنده ؟! فقبلت الدعوة وأكرمني بما لذ وطاب من الطعام والشراب ، كذلك اكرم دابتي وأنا في دهشة ؟! لفراستي ، قال فلما اصبحنا ونويت على الرحيل وهيأت راحلتي وتهيأت للركوب طلب مني حق الضيافة المالي وحق علف الدابة ؟؟! قال الحمدلله فلم تخب فيه فراستي .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 17-04-19, 02:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر وكاتب مبدع
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسردياب

 

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 8177
المشاركات: 943 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 10
ياسردياب is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسردياب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابوسرورابوسرور المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: عـــــلــــم الــقيـــافـــــة

يعطيكم العافية















عرض البوم صور ياسردياب   رد مع اقتباس
قديم 17-04-19, 10:12 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 2,307 [+]
بمعدل : 0.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابوسرورابوسرور المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: عـــــلــــم الــقيـــافـــــة

شكرا لك اخي الغالي















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
قديم 17-04-19, 05:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Feb 2019
العضوية: 17608
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوسرورابوسرور is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوسرورابوسرور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابوسرورابوسرور المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: عـــــلــــم الــقيـــافـــــة

اشكرررر الغالي لكم انتم اخي يعقوب ونور الدين وياسر دياب















عرض البوم صور ابوسرورابوسرور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 11:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009