الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-20, 04:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبو ريشة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 17627
المشاركات: 28 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
حمود الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمود الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : ديار ومساكن الحويطات في مصر
Exclamation حوار مع جريدة فكرة عن قرية ام الحويطات بالبحر الاحمر

حوارى مع جريدة فكرة عن قرية ام الحويطات بالبحر الاحمر

حوار الباحث محمد جمال سباق الحويطي الصحفى مع الاعلامية اللامعة مها ابو ندا مديرة مكتب الشرق الاوسط الشاملة بالبحر الاحمر ، في حوار جمعنا عن قرية (ام الحويطات) نشر بجريدة #فكرة عدد شهر مارس 2018 وكانت مداخلتي فيما يخص اصل التسمية الذي يعود لقبيلة الحويطات العربية وليس كما تذكره الصحف عند تناولهم القرية انها لاحاطة الجبال <نص المداخلة > :

و يقول الباحث في الأنساب وتاريخ القبائل العربيه " محمد جمال سباق الحويطي " ، أنها سميت بهذا الإسم نسبة إلى قبيلة الحويطات العربية العريقة ويؤكد على :
1 - فى البداية نتطرق لإسم " الحويطات "هو إسم غير مكرر ومتشابه مع أي قبيلة أخرى أو منطقة بل الحويطات كلمة صريحة تعني في قاموس معاني أسماء العرب أنها القبيلة العربية المشهورة نسبة لمؤسسها حويط .
2- ورد ذكر الحويطات على لسان " دي بوا " أحد علماء الحملة الفرنسية " أن الحويطات يسكنون هذه المنطقة ، وكانت بينهم وبين قبيلة العبابدة صراعات منذ القدم لا تعيها الذاكرة - المصدر رحلة الأمير ردولف إلى الشرق - مصر والقدس الجزء 2 ص513.
3- ورد ذكر إسم القرية في دفتر تعداد القطرالمصري سنة 1927 أن عدد سكان القرية 311 نسمة ، جميعهم ذكور سوى 12 من الإناث وهذا يؤكد أن هذا عدد العمال الذين عملوا في المناجم وليس سكان القرية الأصليين التي سميت بهم القرية ، وهذا واضح من عدد الإناث حيث لا يتساوي مع قرية يكون سكانها بهذا العدد .
.................................
ونعود إلى أم الحويطات وبغض النظر عن إسم و لقب عائلة الحويطات فهم يعتبرون أن أصلهم العربي يجعلهم في مكانة خاصة بالمقارنة مع العائلات والقبائل الأخرى .. ويوضح " محمد سباق الحويطي " 30 سنة " والذي ينتمي لعائلة سباق من الحويطات بمحافظة سوهاج بمصر العليا ، أن عائلته و العائلات العربية الأخرى تخشى من فقدان تلك الميزة إذا ما تخلت عن أصولها العربية و التفاخر بها " . و هذا ما يفسر حسب الحويطي ؛" ذلك التقليد المتبع و المتمثل في رفض هذه العائلات تزويج بناتها لغير العرب وهو نفسه عند أهل البدو .. أما بالنسبة للرجال فيتم إخضاعهم لبعض التدقيقات ، وهنا بهذه القبائل بدأت أولى القصائد الشعرية التي تتغنى بعظمة العرب و مجدهم و تاريخهم ، و إذا كان الإستعمار قد سبب قطيعة بين القبائل العربية في مصر بسبب انقطاع وسائل الاتصال فلا شيء يمنعنا الآن من التواصل فيما بيننا و إحياء روابط الصلة " ، و لهذه الأسباب قام السيد الحويطي بإنشاء صفحة على موقع التواصل الإجتماعى " الفيسبوك " تحمل إسم قبيلته يشجع فيها جميع أفراد قبيلته سواء في داخل مصر أو خارجها على التواصل فيما بينهم. بل و يساعد الحويطي جميع الأعضاء الذين يشكون في انتسابهم إلى القبيلة عن طريق أبحاث من أجل التعرف على أصولهم . ويقول الحويطى " نحن أبناء عمومة و يجب علينا التعارف فيما بيننا حيث يتواجد أفراد قبيلة الحويطات الآن في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية و خارجها .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقل للافادة .















عرض البوم صور حمود الشمال   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009