الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الصحية و الطبية لكل ماهو مفيد لصحتك و مستجدات الأخبار الصحية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-07, 10:57 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اديبة و شاعرة

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 18
العمر: 40
المشاركات: 128 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 179
نقاط التقييم: 10
الأسيرة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأسيرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي اضحك تضمن صحتك

تحقيق جميل نشرته مجلة حواء المصرية في أحد أعدادها الأخيرة تحت عنوان (افرح تضمن صحتك) رُبط فيه بين الاكتئاب والإصابة بالأمراض الجسدية، والنفسية. وقبل أن أقرأ التحقيق تذكرت بعض الزميلات أيام الدراسة، وكيف أن اثنتين منهن لا هم لهما سوى الضحك على الفاضي، والمليان، وشراء أدمغتهما كما نقول نحن الآن.

وكنت أتعجب من هذه الممارسة الفارغة كل لحظة، والقدرة على استدعاء هذا الكم من الضحك غير المبرر على أي شيء، وكل شيء، وأخذ الأمور بسطحية، وتهميش وحتى الأمور الجادة، إدخالها تدريجياً في كنف الهزل والسخرية.

ويزداد استغرابي منهما في عدم حمل أي هم، أو كآبة لأي شيء رغم كم الهموم التي تحملها كل منهما في منزلها، ومع من حولها، والضغوط التي تمارس عليها وصعوبة الحياة التي تعيشها.

بعد مرور السنين وعندما نلتقي الآن أجدهما لم يتغيرا على الإطلاق، تتعامل كل واحدة منهما مع الحياة من منظور مبسط، وغير معقد، لا تعرف أي منهما مفردة (الكآبة) ولا تستدل على طريق المكتئبين، وتتجنب بمهارة مخاطبتهم في أسباب اكتئابهم، بل وتمارس هروباً شرعياً إن فتحت دروب المكتئبين وأصبح الدخول إليها إجبارياً.

منذ أيام التقيت في جدة إحداهما وهي لا تزال على حالها، وجرنا الحديث إلى الاكتئاب، فأغلقت علي كل الطرق، (صلي على النبي يا شيخة) بلا اكتئاب بل كلام فاضي خلينا في ساعة رحمة.

ورغم أنني أقفلت الحديث العام إلا أنني أعجبت بهذه الشخصية بعد هذا الزمن، التي وإن بدت سطحية في حياتها، وعدم اهتمامها بأي شيء ثقافي أو فكري إلا أنها فهمت معنى الحياة، واستمتعت بها، ووصلت إلى نتائجها الطبيعية والتي ينبغي أن تصل إليها من طريقة صياغتها لمفهوم حياتها منذ الطفولة.

فهي بعيدة عن الشكوى من أي شيء مرضي، أو نفسي، وحتى وإن مرضت، أو ازداد الضغط عليها، لا تحاول أن تنقله إلى الآخر، بل تصر على ممارسة دورها الطبيعي أمام الآخرين بعيداً عن تسجيل سبق اجتماعي ضدها في أنها قد تغيرت.

هي فرحة دائماً وسعيدة، رغم معرفتي التامة بما تعانيه، لكنها تهرب من الدخول في حضن الاكتئاب، أو السقوط داخله.

يقول الدكتور خالد عطية - أستاذ أمراض القلب: (إن القلب يفرز مادة الأدرينالين، وهي مادة قابضة للشرايين تساعد على زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكلما زاد التوتر بدأت أجهزة الجسم خاصة الجهاز العصبي اللمبثاوي في زيادة إفراز مواد قابضة للشرايين تحول لون الوجه إلى الاحمرار نتيجة انقباض الشرايين الطرفية، وتزداد خطورة عند مرضى الضغط المرتفع).

أيضاً محاولة تغييب الفرح قد تصيب العين بالاكتئاب، فلا تعود ترى الأشياء القريبة والبعيدة، وبشكل عادي، وتصاب بنوع من الزغللة، وانتفاخات أسفل العين.

أما الشعر فيؤكد الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث العلمية وأستاذ الأمراض الجلدية أن 70% من الأمراض الجلدية لها سبب نفسي، ولذلك لا بد من التعامل مع المشكلات النفسية داخل عيادة الأمراض الجلدية، وتبدو ظاهرة سقوط الشعر عند الفتيات أكثر وضوحاً بعد فشل أي تجربة عاطفية أو صدمة نفسية.

أيضاً يؤدي الاكتئاب وعدم الفرح إلى العقم وتأخر الحمل، والإصابة بالأورام السرطانية.

وترى الدكتورة ابتسام حسين أستاذ أمراض الأورام أن سبب زيادة إصابة المكتئبين بالأورام أن الجهاز العصبي يتحكم في الغدد الصماء، التي بدورها تتحكم في الجهاز المناعي، أو أي خلل في الجهاز العصبي يؤثر على عمل هذه الغدد بالشكل الذي يضعف الجهاز المناعي.

ولضمان الصحة بالفرح ينبغي على الإنسان أن يمارس الفضفضة مع أقرب الأشخاص، وهو نفس الدور الذي يقوم به الطبيب النفسي، أن يخرج ما بداخله لأحد يثق فيه، يمارس بعض التجديد في الحياة، ويكثر من الصلاة وقراءة القرآن لإزالة الحزن والعودة إلى الحياة الطبيعية، هذه آراء أطباء نفسيين، ويبدو أنها جُربت في العلاج ونجحت.
منقول















عرض البوم صور الأسيرة   رد مع اقتباس
قديم 25-10-07, 12:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قــرنــاس

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 485
المشاركات: 1,434 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 306
نقاط التقييم: 10
قــرنــاس is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قــرنــاس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الأسيرة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي رد: اضحك تضمن صحتك

شكراً لك الأسيره















عرض البوم صور قــرنــاس   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009