الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-07, 02:28 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,072 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي اجراءات المرور البيروقراطية

من تتعرض سيارته إلى صدمة كبرت أو صغرت فسيتعرف عن قرب على الروتين من خلال "مرور" إجراءات إصلاح السيارة المصدومة عند إدارة المرور بإجراءات طويلة وروتينية. وهي إجراءات قد تتسبب في تعطيل مصالح الناس أو تضييع حقوقهم. وبسبب تلك الإجراءات الروتينية التي لا تراعي ظروف الواقع وما يترتيب عليها من مشكلات فإن النظام نفسه يفقد قيمته ويصبح أداة تسهل الفوضى والانفلات من تطبيق النظام.
ولكي تتضح الصورة يمكن ضرب مثال واقعي لشخص أعرفه صُدمت سيارته في أحد الشوارع من مراهق لا يحمل رخصة قيادة كان يسير مع مجموعة شباب بسرعة جنونية جعلته يرتطم بسيارة المواطن ويحطم مقدمتها. وأهم مافي الأمر أن جميع الأطراف سلموا من الإصابات الجسدية ولله الحمد، ولكن مايتعلق بالضرر المادي الواقع على السيارة فقد ضاع بسبب إجراءات إدارة المرور، وهو ما ستركز عليه الأسطر التالية.

فبعد وصول المرور ومعاينته الحادث قرر أن الخطأ على المراهق كامل. وأعطي صاحب السيارة كرت مراجعة للمرور، وبعد مراجعتهم طلبوا منه الذهاب إلى ثلاث ورش لتقدير قيمة الإصلاح. وبعد تقدير قيمة إصلاح السيارة كما هو المتبع في إجراءات الإصلاح، ظهر أن تك القيمة تزيد على عشرة آلاف ريال، وفي مثل هذا الوضع الذي تزيد فيه قيمة الإصلاح عن عشرة آلاف ريال فقد أحيل إلى شيخ المعارض في حي الشفا؛ فاضطر إلى حمل سيارته من جديد على سطحة وذهب بها إلى شيخ المعارض الذي يتبع طريقة معينة في احتساب الإصلاح يعود فيه إلى تقدير قيمة السيارة وهي جديدة ثم يقدر قيمتها الحالية ويحسب ثمن الإصلاح؛ فقدّره بسبعة آلاف ريال.

وبعد مراجعة المرور من جديد رفضوا تسليم صاحب السيارة ورقة إصلاح حتى يدفع المخطىء القيمة؛ وبعد مماطلات متكررة من المخطىء زادت على أسبوعين، أفاد بأنه عاجز عن دفع القيمة ويطالب بالتخفيض، وبتدخّل من الضابط المعني بالقضية تنازل صاحب السيارة واكتفى بخمسة آلاف؛ ومع هذا فلم يُسدد.

الوقت يمر دون حل، وصاحب السيارة لم يصلّح سيارته، ووقته مهدر في الركض كل يوم بين المرور والورش يتابع قضيته وينتظر المخطىء لعله يسدد له قيمة الإصلاح. وقد اضطر طوال تلك الفترة إلى استئجار سيارة لعائلته أجرتها اليومية تزيد على مائة ريال. ولايزال المرور يكرر على مسامعه كل مرة أن الحجة في عدم إعطائه ورقة إصلاح هو أن إصلاح السيارة سوف يُسقط حقه في المطالبة بالتعويض.

ومن هنا يحق لنا التساؤل حول جدوى مثل هذا الإجراء في تعطيل مصالح الناس من جهة وفي إشاعة الفوضى والاستهتار لدى أصحاب الخطأ من جهة أخرى. فمثلا نجد أن صاحب السيارة عنده تأمين ولو قدّم سيارته إلى شركة التأمين على أنه هو المخطىء لأصلحت؛ ولكنه لا يريد الاحتيال على النظام. وقد يفعلها غيره لأن إجراءات المرور التي يظهر فيها البعد عن المرونة هي التي تشجع الناس على عدم تطبيق النظام. وأعرف أشخاصًا تصدم سياراتهم ومع هذا لايتابعون موضوع إصلاحها لأنهم يعلمون بالروتين المتعسف الذي يطبقه المرور ضدهم.

ولعلها مناسبة أن يعيد المرور النظر في هذه الإجراءات ويحاول إصلاح الخلل على طريق إيجاد نظام مرن يحل المشكلة في وقتها دون أن يجعل صاحب السيارة ينتظر قيمة إصلاح سيارته مدة طويلة ويدفع مقابل ذلك أجرة سيارة ربما تفوق قيمة الإصلاح. فلماذا لايعتمد على تقرير شيخ المعارض النهائي في الإصلاح على أن يكون ملزمًا للمخطىء بأن يدفع القيمة ويعطى مهلة ثلاثة أيام فقط للاعتراض على التثمين، وبعدها يعتبر القرار نافذًا، ويعطى صاحب السيارة ورقة إصلاح وورقة مطالبة بالتسديد ربما تتولاها جهات أخرى؟















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 20-06-07, 01:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 91
المشاركات: 4,360 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 667
نقاط التقييم: 10
ريتاج is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي

ولعلها مناسبة أن يعيد المرور النظر في هذه الإجراءات ويحاول إصلاح الخلل على طريق إيجاد نظام مرن يحل المشكلة في وقتها دون أن يجعل صاحب السيارة ينتظر قيمة إصلاح سيارته مدة طويلة ويدفع مقابل ذلك أجرة سيارة ربما تفوق قيمة الإصلاح. فلماذا لايعتمد على تقرير شيخ المعارض النهائي في الإصلاح على أن يكون ملزمًا للمخطىء بأن يدفع القيمة ويعطى مهلة ثلاثة أيام فقط للاعتراض على التثمين، وبعدها يعتبر القرار نافذًا، ويعطى صاحب السيارة ورقة إصلاح وورقة مطالبة بالتسديد ربما تتولاها جهات أخرى؟

والله أخي الواحد مل كل قانون يحتاج لتغير وتعديل وتطبيق

شكرا لطرح الموضوع

لك تحياتي

ريتاج















عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيروقراطية في وزارة العمل !!! ابن الفخر منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية 3 06-12-08 10:07 PM
تصريح مدير عام المرور للجزيرة ابو هيثم منتدى المقالات و الاحداث العربية و العالمية 5 10-05-08 10:47 PM
الحمايه من نسيان كلمة المرور في ويندزXP عبدالله الموسي منتدى تقنية الكمبيوتر والانترنت 2 17-03-08 11:31 PM
جرّبوا إطفاء إشارات المرور الشهاب منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة 1 06-02-08 06:35 AM


الساعة الآن 07:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL