الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



القرآن الكريم منتدى القرآن يهتم بعلوم القرآن و التفسير و التأويل و أسباب النزول

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-11, 02:08 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 252
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية ،، ليكن في معلومك أني لم أحذف الموضوع ،، مع أن عندي الصلاحية لذلك
ولكنه قرار أتخذ من قبل الإدارة ، لقناعة بعض أعضائها أن الموضوع دخل في مرحلة
الجدال العقيم ،، وغير المفيد ،، وأن فيه تطاول منك على محاوريك ، بما فيهم (عمك أبو ياسر)

ولو كنا نبحث عن نصر ،، فلتعلم أننا قد حققنا ذلك ،، منذ أن وضعناك في زاوية لم تستطع الخروج منها
وما ذلك إلا دليل عجزك عن إثبات وجهة نظرك ،، حيث بدأت تناقض نفسك بنفسك وتأتي بأدلة تدعي أنها
تدعم رأيك ،، وهي في الحقيقة أدلة عليك وليست لك ،،
حياك الله يا عم أبو ياسر .. اسعد الله مساااكـ ..
ولآ تتهيأ بأنكـ وضعتني بزاوية أو أن الأدلة عكس ما أقرأ .. وقولك أنني بدأت أناقض نفسي بنفسي < هذه الجملة بحد ذاتها من يقرأها يظن أنني أتخبط يمين ويسار من بداية الموضوع ..!!

فمن فضلكـ لآ تلقي علي اتهامات بهذا الشكل ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

وعلى العموم ،، أنا الذي طلبت إعادة الموضوع ،، حتى لا تأخذ علينا أننا عاجزون عن علاج حكة رأسك
ولكننا نوصيك ،،، بتطبيق توصيات العلاج ،، حتى تحصل على نتيجة مفيدة إن شاء الله ،،
وظنك إني راح أفكر بأنكم عاجزون أو ماشابه هذا التفكير ..؟؟ أنا مش كذا ياسعادة المهندس ... > وحذف الموضوع أمر متوقع في ذلك الوقت






اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

وهل خالفنا طلبك ؟؟؟
أنت طلبت دليلا من القرآن ،،
ولا شك أن الأدلة كثيرة ،، وذكر منها الكثير في مشاركات الأخوة والأخوات ،، ولكنك ضربت عنها صفحا
وجئتنا بآيات ، تريد أن ترد بها علينا ،، وليس فيها دلالة أو شاهد يعارض ما قلناه لك !!!


فطلبت منك التوقف عند هاتين الآيتين من سورة النحل ،،
لأن فيهما ما نعتقده دليلا على الحاجة للتفسير ،،

وأنت الذي رفضت قبول ذلك بحجج لغوية ،، تؤكد فيها أن عبارة التبيين لا تعني التفسير ،، وإنما البيان
وأن علم البيان غير علم التفسير ،، ثم غيرت رأيك أن البيان هو التفسير ،، وفي معرض حوارك تخبطت



سبق وأن قلت لك أن البيان يختلف عن التفسير .. (ومن ثم قلت لك بأن البيان هو التفسير والذي يختلف هو التبيين ... )

وهذا السبب الذي جعلك تتهمني بأني متناقض في الموضوع ومتخبط ... وأرى أنه سبب ضعيف لتتهمني بالتناقض ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
بين آراء غامضة ،، وتريد أن نواصل معك الحوار ،، فكيف أحاورك وأنا لا أعرف موقفك أو مفهومك
للنقطة التي نتحاور فيها ؟؟؟؟؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة




أشكرك على المعلومة المفيدة ،، عن الجاحظ وكتابه البيان والتبيين !!!

ولكنها ليست معلومة جديدة علي ،،، فأنا أقتني هذا الكتاب منذ أكثر من أربعين عاما << ربما قبل أن تولد يابناخي



ماشاء الله عليك أجل ان ماخاب ظنّي فـ أنت في الستين من العمر ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
وبحمد الله مازلت أحتفظ في مكتبتي المتواضعة بنفس النسخة التي اقتنيتها منذ ذلك الوقت ،، واستمتع بين وقت وآخر
بتصفحه وقراءة شيء من مواضيعه ،، فبلاغة الجاحظ وبيانه غنيان عن التعريف !!!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

ثم تأتي وتقول أن الجاحظ يقول لي :


ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،


وهذا يابناخي ليس قول الجاحظ في كتابه ،، ولكنك نقلته ( قصا ولصقا ) من موقع الموسوعة (ويكيبيديا)
أليس هذا من العبث الذي تحاول أن تنفيه عن نفسك ،،

ومع ذلك فأنا لا أختلف مع نص هذا التعريف ،،، ولكني أفضل التعريف الذي أورده محقق الكتاب في النسخة التي معي بقوله :


يا أخي أنا على علم بأن أي أحد يضغط على كلمة الجاحظ يفتح له رابط ويكييدا رغم أن الكلمات قليلة وبإمكاني كتابتها لكن تعمدت نسخها ولصقها ... وأنا لآ أرى هذا عبث بما انك لم تختلف معي في التعريف
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
[[ ولئن كانت المجانسة اللفظية قد حملت الجاحظ على وسم كتابه بـ "البيان " و "التبيين" ،
فقد كان أحرى أن يسميه " الإفصاح والتفهيم " وهما المعنيان اللفظيان لعنوان الكتاب ]] ،،
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

أما الجاحظ نفسه فيقول في تعريف البيان (في نفس الكتاب) :

[[ والبيان إسم جامع لكل شيء كشف لك قناع المعنى ، وهتك الحجب دون الضمير حتى يفضي السامع إلى حقيقته .... ]]
طيب ياعم أبو ياسر .. أنت حين تقرأ كتب التفسير ..

راح تجد أن هذا الكتاب يختلف قليلا في التفسير عن الكتاب الآخر .. << راح تتبع انت أي تفسير ..؟؟

أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. لأنهم وصلوا إلى هذا التفسير من قراءتهم .. فأنت لو تقرأ القرءآن وتترك التفاسير .. ستجد نفسك قد وصلت إلى تفسير يختلف عنهم أو مشابه لأحدهم

دون أن ترجع الى كتب التفسير .. ولآ تستغرب حين يظهر لي معنى من الآية ويظهر لك معنى آخر من نفس الآية .. فالإختلاف يكون في التنوع ولآ يكون مناقضاً لشيء في القرءآن .. لأن القرءآن متسع المعاني .. وهذا من الإعجاز في القرءآن الكريم ..

فـ أنا أرفض أن يكون هناك تفسير محدد لكل آية .. أو أن الآية تنحصر على تفسير واحد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
ولنأخذ التعريف الذي جئت به أنت ،،

البيان = الدلالة على المعنى

وأفهم من ذلك (ولعلك لا تخالفني) ، التعبير بشيء يدل على ما في النفس ،،
وذلك بالكلام أو الإشارة أو النظرة أو الكتابة ، أو بغير ذلك ، وقد يكون بكل هذه الوسائل
أو ببعضها ،، المهم أنه لا يسمى بيانا إلا إذا كان المتلقي يفهم منه ما يراد توصيله إليه ،،


ولنأتِ الآن على بعض ما جاء عن ( البيان في القرآن ) ،،
دون الرجوع إلى التفاسير ،، ولكن من خلال فهمنا لما نقرأ :

فقد ورد (البيان) في القرآن بعبارات وألفاظ مختلفة ،، أحيانا يُعَـبـَّر عنه بنفس اللفظ بتسميته " بيان "،
ووصف مرات بالـ "مبين " ، وآياته بالـ " بينات " ، ولكن ليس كل ما جاء في القرآن عن البيان متعلق
بذات القرآن ، فمثلا من سورة الرحمن :


(( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ))



البيان الذي علمه الله تعالى للإنسان لا يقصد به القرآن ، إنما هي منحة منه جل شأنه للإنسان يميزه بها
عن كثير من خلقه ،، بأن جعل له القدرة على التعبير عن مقصده بوسائل عديدة ،،،

نكتفي بذلك عن لفظ (البيان) ،، وإن شاء الله لاخلاف بيننا حوله !!
اتفقنا يا عم ان البيان هو التفسير .. وان شاء الله انك ماتخالفني في مفهوم أن ايات الله لا يمكن حصرها في معنى واحد .. فربما تكون جميع المعاني صحيحة شرط أن لآ تناقض شيء في القرءآن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
**************


ونعود الآن لعبارة الـ (تبيين) ،، المشتقة من الفعل ( بيَّن ) ،، والواردة في الآيتين مدار البحث
بلفظ لـ " تبين للناس " ، ولـ " تبين لهم " .

ونحن متفقان أن المقصود بالتبيين هو الإيضاح ،، ولعلك لا تخالف محقق كتاب الجاحظ عندما عرف اللفظ بـ (التفهيم) ،





إذن نستطيع أن نقول عن اللفظين في الآيتين
{ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ }




{ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }


لتبين للناس =====> لتوضح للناس أو لتفهم الناس

لتبين لهم =====> لتوضح لهم أو لتفهمهم

فهل يكون التوضيح والتفهيم بمجرد القراءة أو التلاوة عليهم ؟؟

لنتدبر ذلك في آية أخرى من سورة الجمعة :

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}

لا حظ ( يتلو عليهم آياته ) ،، واضحة ومعلومة ولا تحتاج لنقاش

ثم يقول : ويعلمهم الكتاب ،، هل يقصد بالتعليم هنا أيضا التلاوة ؟؟ ,,

أعتقد أن ذلك مستحيل ، وإلا كان ذلك تكرارا لا مبررله ،، ولا يعتبر من البيان الذي هو صفة القرآن العظمى ،

فهل توافقني على أنه يقصد بالتعليم هنا ،، هو نفس ما يقصد بالتبيين في الآيتين السابقتين

أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبين للناس ويعلمهم آيات القرآن الكريم بالقراءة (نصا ولفظا) ،،
وبالتبيين أو التوضيح أو التفهيم ( معنى ودلالة ) ،، <<<< ولاحظ أني لم أذكر لفظ (التفسير) متعمدا حتى لا تصيبك نوبة حككان .
مثلاً يا عم أبو ياسر .. أنا جيت لك أبغى أتدين منك مبلغ معيّن .. وإنت تبغى تضمن حقك .. فـ اختلفنا أنا وأنت في الضمانات وأصبح بيننا تنازع

فهذا أنا أعتبره ( موقف ) يبغاله توضيح لنكون انا وأنت على بينة .. فنرجع لكتاب الله والى قول الله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ



فبعد هذه الآية يكون الأمر مرضي للطرفين ويكون هنا معنى التبيين هو التوضيح ( لفعل اختلفنا فيه ناتج عن طريقة المداينة )
وتكون الآية بيان لمن أراد أن يتعامل بالدين قبل أن يتديّن وقبل أن يختلف مع من يديّنه .. والله أعلم ..
أتمنى أن تكون فاهمني ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
أعتقد أن ما ذكر أعلاه ،، يقضي على أي خلاف بيننا في هذه النقطة
وأرى أن ننتقل إلى غيرها ،، إن أحببت ،، فلم يعد لدي ما أضيفه ،،

******************
ماقصرت يا عم أبو ياسر ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
ولكن لي تعليق على ماجاء في مشاركتك الأخيرة ،، أرجو أن تتقبله بصدر رحب :




أنا لا أعرف من أي بلد أنت ،، وأي مذهب تتبع ،، ولكن باستخدامك عبارة ( ياحج ) فيه من السخرية ما لا أقبله منك

طبعا كلمة حاج ( شرف ) يتمناه كل مسلم ،، ولكنه عبارة يلجأ إليها بعض الناس للسخرية والاستهزاء

فإن كنت مستهزئا ،، فإني أعيذك بالله وأعيذ نفسي أن نكون من الجاهلين ،،

وإن قصدت به لفظ إحترام ،،،، فلا مكان لها هنا ،،، لأنك كنت تخا طبني بالعم ولا مبرر لاستبدالها ،،
صفي النية يا أبوياسر

قلت لك يا حج من باب أنك كبير بالسن ولم أقصد استهزاء أبداً .. والكلمة نفسها ليس فيها مجال للسخرية فـ أنا لآ أسخر حتى من أضعف خلقه ولله الحمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

وأما عن تجاهلي لجوانب أخرى من تعليقك ،، فهذا ما اتفقنا عليه أن ننهي الحوار في نقطة محددة ثم ننتقل إلى غيرها ،،

فأين ذهب تفاؤلك بالحوار الذي ذكرته قبل يومين عندما وافقت على مبدأ النقطة ، نقطة

تحياتي
أبو ياسر
أتمنى منك أن لآ تتجاهل شيء ..

وشكراً لك على متابعتك















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL