السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله مساءكم جميعا ، أخي عبد العزيز ،،، والأخوة المشاركون والمتابعون ،،
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن
حياك الله يا عم أبو ياسر .. اسعد الله مساااكـ ..
ولآ تتهيأ بأنكـ وضعتني بزاوية أو أن الأدلة عكس ما أقرأ .. وقولك أنني بدأت أناقض نفسي بنفسي < هذه الجملة بحد ذاتها من يقرأها يظن أنني أتخبط يمين ويسار من بداية الموضوع ..!!
فمن فضلكـ لآ تلقي علي اتهامات بهذا الشكل ..
|
وحياك الله ،، أخي عبد العزيز ،، وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
بداية ،، يبدو أن ما اقترحته أعلاه لم يجد القبول لديك ولا لدى الأخوة المتداخلون بمشاركاتهم القيمة
فلا بأس ،، ولعلي أخطأت تقدير الموقف ، وطرحت وجهة نظر هي بعيدة عن الواقع ، وكلنا معرض للخطأ وسوء التقدير
ولا غضاضة عندي في ذلك ،، طالما أننا نسير في الحوار مع رغبة الأغلبية !!
أما ما قلته أنا عنك تناقض نفسك بنفسك ،، فإذا فهمت منها أنني أقول عنك أنت إنسان متناقض ، فأعتذر عن ذلك ، ويلزمني
توضيح قصدي ومن المنا سب أيضا أن أقول يلزمني تفسير أو (تبيين) قصدي حتى يكون فهمك صحيحا للمقصود !!
ولعلك تجد في تعليقاتي على ما أقتبسه من مشاركتك (الموجهة لي شخصيا) التوضيح اللازم للمقصود .
**********
وقبل أن أخوض في الحديث أطلب منك نفس ما طلبته مني ،، ألا تتجاهل في ردودك الإجابة على التساؤلات التي تتضمنها
الإقتباسات التي اخترتها من كلامي ،، وتحكم عليها بأننا متفقون في الرأي ، والحقيقة أن العكس هو الصحيح !!
وأقصد هنا ما دار بيننا حول لفظي البيان والتبيين ، حيث تقول أننا متفقان على أن البيان هو التفسير ، فلو كان هذا رأيي !
لما فصلت كلامي عنهما في فقرتين منفصلتين ، كل فقرة تتضمن أدلتها وشواهدها التي أعتمدت عليها في تبني ما أقول ،
والدليل أنك اقتبست كل فقرة على حدة ، وعلقت على الأولى بأنا متفقان ، وهذا يعني أنك لم تقرأ كلامي جيدا ! أو أنني
لم أكن واضحا في كلامي ! ففهمت منه غير ما أقصد ،، وأما الفقرة الثانية بعد أن أوردتُ شواهدي وأدلتي ووضحت
لك الشاهد ووجه الدلالة ،، لخصت ذلك في نتيجة توصلت إليها أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان يعلم الناس كتاب الله
ليس بالتلاوة عليهم فقط وإنما بالتلاوة والتبيين والتفهيم !! ولم تعلق على ذلك بشيء !!!
وكان غرضي من ذلك أنك لو وافقتني في الرأي ، نكون قد انتهينا من نقاش هذه النقطة وانطلقنا إلى غيرها ،،
فليكن لكل منا وجهة نظره حول التعريفات ،، ولكن من حقي أن تجيبني :
هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الناس الكتاب بالتلاوة عليهم فقط ؟؟ أم أنه كان يبين لهم ويفهمهم ؟؟
*************
نعود الآن إلى التعليق على مشاركتك الأخيرة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن
طيب ياعم أبو ياسر .. أنت حين تقرأ كتب التفسير ..
راح تجد أن هذا الكتاب يختلف قليلا في التفسير عن الكتاب الآخر .. << راح تتبع انت أي تفسير ..؟؟
أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. لأنهم وصلوا إلى هذا التفسير من قراءتهم .. فأنت لو تقرأ القرءآن وتترك التفاسير .. ستجد نفسك قد وصلت إلى تفسير يختلف عنهم أو مشابه لأحدهم
دون أن ترجع الى كتب التفسير .. ولآ تستغرب حين يظهر لي معنى من الآية ويظهر لك معنى آخر من نفس الآية .. فالإختلاف يكون في التنوع ولآ يكون مناقضاً لشيء في القرءآن .. لأن القرءآن متسع المعاني .. وهذا من الإعجاز في القرءآن الكريم ..
فـ أنا أرفض أن يكون هناك تفسير محدد لكل آية .. أو أن الآية تنحصر على تفسير واحد
|
تقول : [ أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. ]
نحن متفقون إذن !! ،، أنت وأنا والأخ فهد وبقية المشاركين !!
فلم يكن رأي أحد منا أن كتب التفسير ملازمة للقرآن لا يفهم إلا من خلالها ، وإلا فعندما نصلي ونقرأ القرآن نمسك بكتاب تفسير
يوضح لنا ما نقول في صلاتنا ،، وهذا من العبث الذي لا تقبله أنت ولا نحن !!!
وحتى لا أخالفك فيما طلبته مني ، (ألا أتجاهل من ردك شيئا ) أستكمل معك باقي الجملة وأناقشك فيها أيضا :
أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. لأنهم وصلوا إلى هذا التفسير من قراءتهم ..
فليس صحيحا أنهم وصلوا إلى التفسير من خلال قراءتهم (إذا كنت تقصد قراءتهم للقرآن فقط) ، ولكن من خلال علمهم
الذي تعلموه بالتلقي من معلميهم أو بالإطلاع على علوم مختلفة في اللغة والأدب والروايات الصحيحة المنقولة عن
الرسول صلى الله عليه وسلم التي عرفوا منها أسباب النزول أو الأقوال والأفعال التي نقلت عنه ( عليه السلام) ،
في المواقف المماثلة للموضوع الذي يتحدث عنها نص الآية التي نقرؤها ،،
وعليه يكون جوابي على سؤالك السابق للنصيحة القيمة :
راح تجد أن هذا الكتاب يختلف قليلا في التفسير عن الكتاب الآخر .. << راح تتبع انت أي تفسير ..؟؟
الجواب : أنا لا ألجأ إلى التفسير إلا عندما يشتبه علي شيء (وهذا ما نصحتني به !) فأي تفسير أتبع ؟؟
هذا يعتمد على نوع الاشتباه الذي وقع لي ! كيف ؟؟؟
فالإشتباه يكون عن جهل باللغة (وهذا حال أكثرنا ) ، ولو كنت عالما باللغة لما وقع عندي هذا النوع من الاشتباه ،
مثال ذلك الآية التي وردت معنا في النقاش (إِ نَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) ، لو قرأها جاهل باللغة بضم لقظ
الجلالة (اللهُ) ، ولا يعلم عن تقديم الفاعل والمفعول لفهم من الآية أن الله هو الذي يخشى من العلماء ( تعالى الله عن ذلك) ،
وليس العلماء هم الذين يخشون الله ! ، فالمفسر إن كان كتابا أو معلما أو (على الأقل أعلم من القارئ) يستطيع أن يوضح له .
وكذلك إن وقع الاشتباه في معنى المفردة وعلاقتها بالجملة الواردة فيها ، أو كان في مناسبة ورود الآية كسبب النزول ،
أو الحاجة لتفصيل الحكم الذي جاءت به ، كما ورد في آية الوضوء (التي ناقشتها مع الأخ فهد) أو عدد ركعات الصلاة
التي تأمرني الآيات بإقامتها والزكاة التي أنا مأمور بإيتائها ،،، كل ذلك إن كنت أجهله فأنا ملزم بتعلمه ( كما سبق أن
ذكرت من كتاب أو عالم أو ممن هو أعلم مني ) ، فإذا علمته لم أعد بحاجة للتفسير ! وإن رفضت البحث في ذلك فسأبقى
على جهلي ، ولن أعذر لتركي واجبا بحجة الجهل ، حيث لا يعذر يوم القيامة من يقول (إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ ) .
**********************
وأخيرا قولك :
فـ أنا أرفض أن يكون هناك تفسير محدد لكل آية .. أو أن الآية تنحصر على تفسير واحد
يا أخي أنت تكره أن نقول عنك أنك متناقض ، وهذا من حقك ، ونحن والله نكره ذلك !!
فلنقل أن هذا الكلام يناقض ما أنت مصر عليه !!!
لأنه يتوجب علينا أن نسألك نفس سؤالك : أي تفسير تتبع ؟؟
وننتظر منك الجواب مفصلا كما أجبناك ،، ( يعني أي تفسير تتبع ؟؟ وكيف ؟؟ ولماذا ؟؟ )
وعندي تعليق حول المثال الذي أوردته ( بخصوص آية الدين ) ، أرى تأجيله لا حقا ،، فقد طال الحديث ، وأخشى أن يتشعب أكثر !
فلنا عودة له ، إن شاء الله بعد أن ننهي حوارنا حول ماسبق ،
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن
|
والنية صافية إن شاء الله
تحياتي
أبو ياسر