الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-19, 04:57 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي ايمانويل كانت ، فلسفة ، حلقة ٣

الحلقة الثالثة : الاتجاه النقدي .

أخي القارئ الكريم : يرجى مراجعة الحلقة الاولى بعنوان ( رينيه ديكارت ، فلسفة ) للاتجاه العقلي ، والحلقة الثانية بعنوان ( جون لوك ) للاتجاه التجريبي ، لان المواضيع في سياق واحد بحسب مؤلف الكتاب .





الاتجاه النقدي :

هو اتجاه فلسفي يرى ضرورة اخضاع كل شيء للنقد ، فلا يمكن القبول بأي معرفة إلا بعد إخضاعها للفحص النقدي النظري والاختبار التجريبي ، ويعد ( ايمانويل كانت ) الممثل البارز لهذا الاتجاه الذي يجمع بين العقل والتجربة .


ايمانويل كانت ( ١٧٢٤ _ ١٨٠٤ م ) .

اذا كانت نظرية المعرفة او بعض مسائلها قبل ( كانت ) مجرد مقدمة لعملية التفلسف سواء عند العقلانيين او عند التجريبيين ، فإنها اصبحت عند ( كانت ) موضوعآ للفلسفة .

يتجلى ذلك في السؤال الذي طرحه ، وهو ماذا يمكنني أن اعرف ؟ ولقد قدم الاجابة في كتابه الاساسي ( نقد العقل الخالص ) ، حيث ذهب إلى ان المعرفة تتكون من مبادئ اساسية اهمها :

١ _ الانسان لا يستطيع معرفة الاشياء في ذاتها ، وإنما يعرف الظواهر او عالم الظواهر التي تتألف منها التجربة .

٢_ تتكون التجربة من عنصرين اساسيين هما العنصر الحسي والعنصر الادراكي ، وهذا يعني ان كانت يوافق التجريبيين في قولهم انه لا يمكن ان تكون هناك تجربة دون احساسات ، ولكن الاحساسات الخالصة ليست معرفة ، وبالتالي وحدها لا تكون اساسآ للمعرفة ، لماذا ؟ لأن التجربة تنطوي على افكار وتصورات ، وهذا يعني أن ( كانت ) يوافق كذلك العقليين ، ودليله في ذلك ان التجارب ندركها في زمن معين ومكان معين ، وعليه فإن المعرفة تتطلب التجربة والتصورات والفهم أو الادراك العقلي ، وبحسب مصطلحات ( كانت ) فإن المعرفة تتكون من ( الحساسية والفهم ) .

٣ _ إن حقيقة المعرفة مقصورة على الظواهر ، وهي معرفة تجريبية ، وبرهانية ، وتظهر في العلوم البرهانية ، كالرياضيات والعلوم التجريبية كالفيزياء .

٤ _ إن دور العقل يتجرد في معرفة الظواهر ، ولا يستطيع تجاوزها إلى ما وراء الظاهر ، وبذلك ( كانت ) قد وضع حدود العقل .



ايمانويل كانت : فيلسوف الماني .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 08-04-19, 09:38 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 2,581 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 432
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: ايمانويل كانت ، فلسفة ، حلقة ٣

مشاركة فاخرة

من اخ من طراز فريد سعادة الاستاذ يعقوب العمراني
تسلم ياغالي















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
قديم 08-04-19, 10:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: ايمانويل كانت ، فلسفة ، حلقة ٣

مشكور اخ نور الدين على كلماتك الطيبة ، فرحتني بارك الله فيك .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL