)(
)()(
عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ:
أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:
يَامَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ! خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ: لَمْ تَظْهَرَ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا، إِلاَّ فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلاَفِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا
وَلَمْ يَنْقَصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ، إِلاَّ أُخِذَوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّة الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ
وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ، إِلاَّ مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ، وَلَوْلاَ الْبَهَائِمُ لَمْ يُمَطَرُوا
وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللهِ وَعَهْدَ رَسُوِلِهِ، إِلاَّ سَلَّطَ اللهُ عَلَيْهِمْ عَدُوّاً مِن غَيْرِهِمْ
فَأَخَذُوا بَعْضَ مَافِي أَيْدِيِهمْوَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللهِ
وَيَتَخَّيُروا ممَّا أَنْزَلَ اللهُ، إِلاَّ جَعَلَ اللهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ
,,
,
من هذا الحديث يستدل على ربط المسببات بأسبابها
فـ المعصية : منع زكاة الأموال جزاءها في الدنيا : منع المطر
وفي الآخرة عقاب مانع الزكاة .. قال تعالى
( ....وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }
وقال سبحانه وتعالى
( يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ )
..
.
وفيما يخص الكرم عن أبي هُريرةَ - رَضِي اللهُ عَنْهُ
أنَّ رسولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قالَ:
« مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ». رواه البخاريُّ ومسلِمٌ
من هذا الحديث يستنبط
الأمر بإكرام الضيف وإكرامه بحسب منزلتـــه وحال المضيف
ويُرجع فيه إلى العرف والواجب للضيف
و
للإيضاح
لو كان الضيف على قدر رفيع وليكن على سبيل المثال
شيخ قبيلة هل إكرام ضيافته
يا معلمتي
بسفرة عليها حبتين دجاج شوايــه
أو
بمائدة تبين قدره ومنزلته بين قبيلته وعشيرته
و
لنفرض إنه حفل عرس
والداعي لديه القدرة الماليــة وعدد المدعوين يتناسب
مع تلك المائدة وما فاض منها يذهب إلى الجهــة
المناط بها جمع بقايا الولائم وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين
هل يعتبر هذا من المعاصي
..
.
معلمتي
( أخت رجال )
..
والله لا أقصد احراجكِ
و
لكن
ما أرجوه هو الإفادة لي ولكِ بموضوع يطالعه الملأ
فجميل أن نعي ما ننقله دون ان نحمل اسفارا
وما مرري المتكرر
إلا من لفت انتباهي ما بين ربط العنوان بمحتوى المضمون
ختاما
اللهم أرحمنا وأغفر لنا ذنوبنا
و
دمتِ