الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-09, 10:01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أخت الرجال

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 5707
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 239
نقاط التقييم: 10
أخت الرجال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أخت الرجال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أخت الرجال المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النـديمـ مشاهدة المشاركة

( من أسباب منع المطر وانتشار الغلاء )
..
.
,,
,

( أخت رجال )
من عنوان مشاركتكِ وايراد تلك الصور
التي يبعث بعضا منها الألم
هل مظاهر الكرم تعتبر من المعاصي
هل غلا السلع وفقا للعرض والطلب والمتغيرات السوقيه تعتبر من المعاصي
أتمنى إفادتي .. ودمتِ


أخي النديم أريدك بالبدايه أن تفرق بين الكرم بمعناه الصحيح للضيف كما ورد وكما علمنا اياه الدين وبين البذخ والاسراف على مسمى الكرم .
وغلاء السلع تحت ذريعة المتغيرات السوقيه كما جاء بكلامك يشفع عدم ضيق الحال لدى البعض والبحث عن منفس عن هذا الضيق قد يؤدي الى طرق غير شرعيه ولا تجوز فهل هذا الغلاء تحت هذا المسمى يجعلنا نخضع لها .... اجعل لخيالك المتسع لكي يتصور ماهي الطرق الغير شرعيه وحينها تعلم مناسبة الكلمه .


دمت















عرض البوم صور أخت الرجال   رد مع اقتباس
قديم 21-12-09, 11:27 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النـديمـ

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6380
المشاركات: 758 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 279
نقاط التقييم: 10
النـديمـ is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النـديمـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أخت الرجال المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخت الرجال مشاهدة المشاركة

أخي النديم أريدك بالبدايه أن تفرق بين الكرم بمعناه الصحيح للضيف كما ورد وكما علمنا اياه الدين وبين البذخ والاسراف على مسمى الكرم .
وغلاء السلع تحت ذريعة المتغيرات السوقيه كما جاء بكلامك يشفع عدم ضيق الحال لدى البعض والبحث عن منفس عن هذا الضيق قد يؤدي الى طرق غير شرعيه ولا تجوز فهل هذا الغلاء تحت هذا المسمى يجعلنا نخضع لها .... اجعل لخيالك المتسع لكي يتصور ماهي الطرق الغير شرعيه وحينها تعلم مناسبة الكلمه .


دمت

)(
)()(

( أخت رجال )
..
.
دائما خيالي يجنـــح إلى الفضيلة
.
..
و
أعلم الفرق ما بين اكرام الضيف والتفاخر بمظاهر هذا الكرم
لكنها تساؤلات ووعد بالإجابـــة منكِ
و
ما بين عنوان هو المعصية وربطــه بصور تلك الموائد
لا زلت أتمنى دليلا على هذا
حتى أضيف إلى علمي
معلومــة
بأن غلا المعيشـــة سببه المعاصي
و
الكرم والحفاوة من المعاصي أن كان قدر الضيف
يستوجب نحر الجزور واتساع سماط الوليمــة
فهل أجد إفادة منكِ
معلمتي















عرض البوم صور النـديمـ   رد مع اقتباس
قديم 21-12-09, 12:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النـديمـ

 

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 6380
المشاركات: 758 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 279
نقاط التقييم: 10
النـديمـ is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النـديمـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : أخت الرجال المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

)(
)()(

عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ:
أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:
يَامَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ! خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ: لَمْ تَظْهَرَ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا، إِلاَّ فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلاَفِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا
وَلَمْ يَنْقَصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ، إِلاَّ أُخِذَوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّة الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ
وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ، إِلاَّ مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ، وَلَوْلاَ الْبَهَائِمُ لَمْ يُمَطَرُوا
وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللهِ وَعَهْدَ رَسُوِلِهِ، إِلاَّ سَلَّطَ اللهُ عَلَيْهِمْ عَدُوّاً مِن غَيْرِهِمْ
فَأَخَذُوا بَعْضَ مَافِي أَيْدِيِهمْوَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللهِ
وَيَتَخَّيُروا ممَّا أَنْزَلَ اللهُ، إِلاَّ جَعَلَ اللهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ
,,
,
من هذا الحديث يستدل على ربط المسببات بأسبابها
فـ المعصية : منع زكاة الأموال جزاءها في الدنيا : منع المطر
وفي الآخرة عقاب مانع الزكاة .. قال تعالى
( ....وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }
وقال سبحانه وتعالى
( يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ )
..
.
وفيما يخص الكرم عن أبي هُريرةَ - رَضِي اللهُ عَنْهُ
أنَّ رسولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قالَ:
« مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ». رواه البخاريُّ ومسلِمٌ
من هذا الحديث يستنبط
الأمر بإكرام الضيف وإكرامه بحسب منزلتـــه وحال المضيف
ويُرجع فيه إلى العرف والواجب للضيف
و
للإيضاح
لو كان الضيف على قدر رفيع وليكن على سبيل المثال
شيخ قبيلة هل إكرام ضيافته
يا معلمتي
بسفرة عليها حبتين دجاج شوايــه
أو
بمائدة تبين قدره ومنزلته بين قبيلته وعشيرته
و
لنفرض إنه حفل عرس
والداعي لديه القدرة الماليــة وعدد المدعوين يتناسب
مع تلك المائدة وما فاض منها يذهب إلى الجهــة
المناط بها جمع بقايا الولائم وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين
هل يعتبر هذا من المعاصي
..
.
معلمتي
( أخت رجال )
..
والله لا أقصد احراجكِ
و
لكن
ما أرجوه هو الإفادة لي ولكِ بموضوع يطالعه الملأ
فجميل أن نعي ما ننقله دون ان نحمل اسفارا
وما مرري المتكرر
إلا من لفت انتباهي ما بين ربط العنوان بمحتوى المضمون
ختاما
اللهم أرحمنا وأغفر لنا ذنوبنا
و
دمتِ















عرض البوم صور النـديمـ   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب , المطر , الغلاء) , وانتشار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL