الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي خاص بكل ما يخص المقالات الخاصة بالوطن و يلامس رفعته و يناقش همومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-10, 08:29 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 558
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

ضمن توجيهات لتنفيذ مشروع تطوير المناهج

اعتمدت وزارة التربية والتعليم تدريس منهجي القرآن الكريم والتفسير في المرحلة المتوسطة بداية من العام الدراسي المقبل، كمقرر واحد بواقع أربع حصص أسبوعية، على أن يتم تقويم المنهجين منفصلين عن بعضهما، ويكون مجموع الدرجة النهائية لهما في كلا الفصلين 100 درجة بواقع 50 درجة لكل منهج. جاء ذلك ضمن توجيهات الوزارة، التي حصلت "الوطن" على نسخة منها، لتنفيذ خطة المشروع الشامل لتطوير المناهج بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بدءا من العام الدراسي المقبل. وأشارت التوجيهات إلى أن مادة التجويد يعتمد ويقوم فيها الطالب بالصف الخامس الابتدائي، بينما يعد كتاب التجويد بالصف الرابع الابتدائي كتاباً إثرائياً لا يُقوّم فيه الطالب. وذكرت أن خطة تطوير مناهج المرحلة الابتدائية والمتوسطة ستنطلق العام الدراسي المقبل ولمدة ثلاث سنوات، وتشمل المناهج الجديدة العام المقبل في الصفين الأول والرابع بالمرحلة الابتدائية، والأول بالمرحلة المتوسطة في مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم، إلى جانب تطبيق الخطة المؤقتة لمنتجات مشروع العلوم والرياضيات بالصفين الثاني والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط، على أن يستمر تطبيق المشروع العام الدراسي بعد المقبل على الصفين الثاني والخامس الابتدائي والثاني المتوسط بمدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم، إضافة إلى تطبيق الخطة المؤقتة لمنتجات مشروع العلوم والرياضيات بالصفين الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط. وتنتهي الخطة في العام الدراسي الثالث 1433- 1434 حيث تعتمد المناهج الجديدة للصفين الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط. يذكر أن "التربية" اعتمدت الحلقة الأولى من المشروع الشامل لتطوير المناهج على جميع المدارس في المملكة، بعد تطبيق مشروع تطوير مادتي العلوم والرياضيات للصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط. وتشتمل الخطة الجديدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، على اعتماد تدريس منهج الحاسب الآلي لطلاب صفوف المرحلة المتوسطة، وإدراج مادة الحديث للصف الرابع الابتدائي تحت مسمى "الحديث والسيرة"، وكذلك دمج مادتي التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا في مادة واحدة تحت مسمى "التربية الاجتماعية والوطنية"، إضافة إلى دمج مواد اللغة العربية ومنها "القواعد والإملاء والقراءة والتعبير والخط" في مادة واحدة جديدة تحت مسمى "مهارات اللغة العربية"، ودمج مادتي الفقه والسلوك في مادة واحدة تحت مسمى" الفقه والسلوك". إلى ذلك، شهد العديد من مقرات التدريب بإدارات التربية والتعليم بالمحافظات والمناطق "بنين وبنات" عدداً من الدورات التدريبية للمعلمين والمشرفين التربويين على المناهج الجديدة، وذلك بناءً على توجيهات "التربية" بضرورة إطلاع العاملين في الميدان التربوي عليها، وآلية التعامل معها، والأهداف المرجوة من تعديلها أو إضافتها.















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 31-07-10, 12:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خاطب الحور

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5278
المشاركات: 566 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 264
نقاط التقييم: 10
خاطب الحور is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خاطب الحور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : معـالي الشمالي المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

[align=center]من وجهة نظري أن دمج مادة التفسير مع القرآن قد تكون جيده
لكي يعلم الطالب معنى وسبب نزول الآيات التي يقرأها [/align]















عرض البوم صور خاطب الحور   رد مع اقتباس
قديم 31-07-10, 01:49 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شموخي بفعلي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندى الصبح

 

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 8818
المشاركات: 4,295 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 647
نقاط التقييم: 265
ندى الصبح is a jewel in the rough ندى الصبح is a jewel in the rough ندى الصبح is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ندى الصبح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : معـالي الشمالي المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

تطوير المناهج مثري واعتقد انه سيكون فعال لانه يعتمد على الكيف وليس الكم
والتفسير والتجويد مرتبطان ببعض وهذا امر مطلوب للربط بين المواد الدراسية


شكرا معالي على الطرح















عرض البوم صور ندى الصبح   رد مع اقتباس
قديم 31-07-10, 02:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مُـنتهى الطمـوح~
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنايا الرووح

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5225
المشاركات: 5,546 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 823
نقاط التقييم: 626
حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنايا الرووح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : معـالي الشمالي المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

خطوة رائعة من الوزارة ..
شكرآ معالي لإدراج الخبر ..















عرض البوم صور حنايا الرووح   رد مع اقتباس
قديم 01-08-10, 02:46 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 558
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : معـالي الشمالي المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاطب الحور مشاهدة المشاركة
[align=center]من وجهة نظري أن دمج مادة التفسير مع القرآن قد تكون جيده
لكي يعلم الطالب معنى وسبب نزول الآيات التي يقرأها [/align]
وجهة نظرك في مكانها
أسعدني مرورك















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 01-08-10, 02:48 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 558
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : معـالي الشمالي المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الصبح مشاهدة المشاركة
تطوير المناهج مثري واعتقد انه سيكون فعال لانه يعتمد على الكيف وليس الكم
والتفسير والتجويد مرتبطان ببعض وهذا امر مطلوب للربط بين المواد الدراسية


شكرا معالي على الطرح
أنت أدرى أستاذتنا الرائعة
أسعدني مرورك















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 01-08-10, 02:49 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 558
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : معـالي الشمالي المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي رد: دمج مادتي القرآن والتفسير في مقرر واحد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنايا الرووح مشاهدة المشاركة
خطوة رائعة من الوزارة ..
شكرآ معالي لإدراج الخبر ..
الله يكثر خطوات الوزارة الرائعة
أسعدني مرورك















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL