السلام عليكم هذه بعض المصطلحات والكلمات المتداوله
وتوضيح لمعانيها وسبب قولها ..
عبارة ( في فمي ماء )
وهي عبارة كثيرا ما نرددها عندما لانستطيع أن نصرح بشيء علانية
أما مصدرها , فهو بيت شعري قديم يقول :
قالت الضفدع قولا .. رددته الحكماء ... في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء
****
عباره ( اما بعد ) تعني : مهما يكن من شيئ , كما قال سيبويه, ويسمونها فصل الخطاب ,وقد اختلفوا في اول من قال ( أما بعد )
فقيل انه كعب ابن لؤي , وقيل بل قس بن ساعدة وهو خطيب ومن حكماء العرب وهو الاقرب ..
وقد استخدم الرافعي في كتابه أوراق الورد كلمة ( أما بعد ) متظرفا بمعنى : لقد كان ما كان وجعلها خاصه للمحبين .
****
(لله درك ) :
الدر في الاصل : ما يدر أي ما ينزل من الضرع من اللبن , ومن الغيم من المطر , وهو هنا كنايه عن فعل الممدوح الصادر عنه ,
وتعني لله خيرك وفعالك , أي لله صالح اعمالك , لان الدر افضل ما يحتلب , وجميع خير العرب في اللبن والاصل فيه ان الرجل
اذا كثر خيره وعطاؤه وإنالته للناس قيل له لله دره أي عطاؤه تشبيها له بدر الناقة ثم كثر استعمالهم حتى صاروا يقولونه لكل متعجب منه .
****
( إياك اعني واسمعي يا جارة )
هي عجز لبيت شعري , وأول من قالها هو سهل بن مالك الفزاري , حين نزل يوما على قوم من بني طيء فسأل عن سيدهم فلم يجده ,
فأكرمته اخته , وصادف يوما أن خرجت من خبائها فرآها غايه في الجمال , وكانت سيدة نساء قومها , فوقعت في نفسه ولم يعرف كيف
يراسلها فأنشد يوما وهي تسمعه :
يا اخت خير البدو والحضارة
كيف ترين فتى فزارة
أصبح يهوى حرة معطارة
اياك اعني واسمعي يا جارة
*****
( عند جهينه الخبر اليقين )
هذا المثل الذي يضرب للتعرف على حقيقه الامر ممن يملك هذه الحقيقه ,
أصله أن حصين الغطفاني خرج ومعه رجل من جهينة يقال له الاختس بن كعب
وكلاهما فتاك , فحاول الحصين ان يغدر بالاخنس , ففطن الاخنس وقتل الحصين وانصرف
فمر بقوم من قيس واذا بإمرأه تبحث عن الحصين , فسألها من أنت ؟ فقالت أنا صخرة إمرأه الحصين
فمضى وهو يقول : ( تسائل عن حصين كل راكب .. وعند جهينة الخبر اليقين )
****
الجدل البيزنطي :
ويقصد به الجدل والنقاش العقيم الذي لافائدة منه .
بينما كان السلطتن العثماني محمد الفاتح على أسوار القسطنطينيه ( بيزنطة) يدكها مع جيشه بالقنابل والمنجنيق ,
ويحاولون تسلق أسوارها العاليه من أجل الدخول اليها , كان الرهبان وعلماء بيزنطه في الكنيسه الكبيره ,
يتجادلون فيما بينهم عن مسأله من وجد قبل الاخر الدجاجة أم البيضة ؟! فكان هذا الجدل العقيم احد اسباب سقوط بيزنطة
*****
حصان طروادة :
تعبير تضيفه الاساطير اليونانيه على التراث الادبي الغربي , كنايه عن الهديه بريئه المظهر التي تجلب الخراب ..
واصلها ان الاغريق حين عجزوا عن فتح طرواده بعد حرب عشرة اعوام انسحبوا تاركين وراءهم حصان خشبي عملاق
فظنه الطرواديون عربونا للصلح وسحبوه الي اكبر ميادينهم فلما حل الظلام أنسل منه جنود الاغريق ودمروا طرواده !
***
حاز قصب السبق :
تعبير ادبي يشير الي من يتقدم اقرانه , والقصب كل نبات ذي انابيب ( مثل قصب السكر ) وقد كان العرب في رهان الخيل
يذرعون الغايه بحيث تركز القصبات عند منتهى الغاية , فمن سبق اليها حازها وفاز في السباق
*****
( الاسرائليات )
اسم يطلق على طائفة من أقاصيص التلمود التي تسربت الي التراث العربي وأصبحت جزءا من الاخبار العربيه التاريخيه
وهي تدور في معظمها حول خلق العالم والبعث والحساب وسير الانبياء والرسل , أشهر من سرب الاسرائليات الي التراث العربي
هم كعب الاحبار , ووهب بن منبه , وعبدالله بن سلام
****
قانون ساكسونيا :
كانت هناك ولاية ألمانية تدعى ساكسون لاتعرف العدل , وتقول أحد الرويات أن مترفوها وملوكها وضعوا قانونا ينص على
أنه اذا ارتكب الفقير أو من ليس له ظهر جريمة فإنه يعاقب جلدا أو سجنا أو قتلا , أما إذا ارتكب الغني أو المسنود أو من الطبقه العليا
جرما فإنهم حتى لايقال أن ساكسونيا لايوجد بها عدل يأتون بالجاني ويحاكمونه ثم يقف في الشمس ويجلدون (ظله)
*****
اذا قلت (أمس) : فقد قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما اذا قلت ( الامس ) : فيراد به أي يوم من الايام الماضيه .
وهذا معنى قول النحويين :" أن الامس اذا نكرت عرفت ..وإذا عرفت نكرت !
أي عندما تستخدم مع (آل التعريف ) كان مدلولها نكرة غير محدد , والعكس صحيح