شكرا" لك أخي الكريم مقطع جدا" رائع..
من وجهة نظري حنا مو بمجال نقد الغرب .. طيب ليش ماناخذ منهم اللي ينفعنا ليش نظرتنا للمبتعثين إنهم ينتقدوووون وبس .. لا معهم حق .. لما يقارنوا ويشوفوا مستوى التعليم بالغرب ومستوى التعليم عندنا لمايكون مستوى التعليم بهذا الشكل المتدني جدا" اللذي يهتم بالجانب المعرفي الحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ فقط ويهمل جميع الجوانب الأخرى المهاريه والوجدانيه .. أنا أتكلم عن التعليم في جيلي واللي أتوقع للحين مستمر على نفس النظام .. ربي يحفظ هالولد لعين ترجيه .. ماشاءلله لا قوة إلا بالله .. يتكلم بطلاقه وثقه ماخجل ولا أستحى .. أطفال الغرب يتكلمون ويسولفون ع الناس الأجانب ويسألون من غير أي تردد .. مو مثل عيالنا لو أتكلم أو حتى سأل أي سؤال .. الرد المعتاد .. أستحي ياولد.. عيب هذا أكبر منك .. وخير أنشالله أكبر منه..
التعليم الأبتدائي اللذي يعتبر مرحله تأسيسيه في عمر الطفل .. مدرسين من سنين لا وخريجين معهد بعد.. ضرب وتأنيب على شي يسوى وشي مايسوى كيف ترتقي أمه بشعبها مادام مستوى التعليم بهالشكل .. لا تنتقدوا تعليم الغرب ناخذ منه اللي يناسبنا ونترك اللي يعارض دينا وأسلامنا وما أقول عادات ولاتقاليد.. صراحه من الأشياء الرائعه اللي سواها الملك عبدالله برنامج الأبتعاث خلو المبتعثين والمبتعثات يرجعون يغيروووون من هالوضع شوي.. تعليم المرحله الأبتدائيه بالغرب قائم على مبدأ تنمية المهارات من خلال الألعاب يعني الطالب يروح للمدرسه يقرؤون له قصص يلعبون ألعاب منظمه لها أهداف مدرووسه .. ينمون فيهم مهارات الرسم والقراءه ومهارات كثيره .. وطبعا" الطفل ماعنده واجبات يتعلم كيف يقرأ مو يحفظ اللي قاعده يقراه .. الله وأكبر عليهم مدرساتنا زماااان يلعن أم التكفيخ كله لو قرأتها ضمه وأهي فتحه .. والله دووووم أقول حسبي الله عليهم بس وعلى تعليمهم .. ونقول المواد الأضافيه للتدبير والتفصيل والفنيه .. على حسب مزاج المدرسه وأغلب الكلاسات نظري ومافيه عملي غير كلاس ولا أثنين طول السنه .. وراه أسمها مواد عمليه مالحقها غير أسمها.. كفايه أجيال مهزوزه .. متبلده ..متردده لاهوايات ولا أهتمامات .. أنا أتكلم عن نفسي ونفسي فقط وجهة نظر شخصيه ..
مشكور أخوي تقبل مروري وسوري على الرد الطويل بس كل ذا ولا شي من اللي فقلبي على تعليمنا اللي مدري شسميه ..