29-10-11, 07:04 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
| المعلومات |
| الكاتب: |
|
| اللقب: |
عيون نجد .. |
| الرتبة: |
|
| الصورة الرمزية |
|
|
| البيانات |
| التسجيل: |
Sep 2009 |
| العضوية: |
8206 |
| المشاركات: |
2,825 [+] |
| بمعدل : |
0.48 يوميا |
| اخر زياره : |
[+] |
| معدل التقييم: |
559 |
| نقاط التقييم: |
800 |
| الإتصالات |
| الحالة: |
|
| وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
|
كاتب الموضوع :
رفيع الشان
المنتدى :
منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
رد: ظاهرة الضعف اللغوي لدى طلاب الجامعات
صدقت يا أخي الفاضل ..
هذا , ولم يصل جيل التقييم للجامعة .....بعد ..!!!!!!
وفعلاً من أهم العوامل شديدة التّأثير ,, هو ضعف المعلّم ,, وليس اللغة العربيّة وحدها ,, بل جميع المواد الدراسيّة
وأولّها العلوم الدينيّة , وعلى رأسها القرآن ...,,
مارأيك بمعلّمة قرآن تلحن في كلام الله تعالى , والطّالبات يرددن هذا الخطأ ... ولا تقتنع ابتني إلاّ إذا أسمعتها
الآيات بصوت قارئ تحبّه .....!!!!
أشياء , وملاحظات يا أخي , يندى لها جبين اللغة العربيّة ,,
وهناك من تتشدّق أمام الطّالبات بمفردات إنجليزية
وكأن هذا يزيدها رفعة ...!!
حين أشرح مادّة الكيمياء للطّلبات ( أو العلوم ) أشرح باللّغة العربيّة ,, تستغرب الطّالبات في البداية ثمّ يعتدن
ذلك ,, لأنّ لغتنا جميلة , بل رائعة ,, وهي بحر من المفردات لكل العلوم ,,,
وقد كانت إحدى المعلّمات المصريّات تقول لي دائماً : كيمياء بالفصحى طب تجي إزاي دي ؟؟؟؟
وكان ردّي عليها : لغتي عزّتي , ومن وضع علم الكيمياء كتبها وقرأها ودرّسها بها .. فكيف لا أستطيع أنا ..؟؟
الله يرحم حال طلّابنا ,, ويساعد المسؤولين على إيجاد حلول مناسبة .
أخي ـ رفيع الشأن ـ شكرا لك على طرح الموضوع .
دمت بخير .
|
|
|
30-10-11, 10:00 AM
|
المشاركة رقم: 2
|
| المعلومات |
| الكاتب: |
|
| اللقب: |
حرف شحيح |
| الرتبة: |
|
| الصورة الرمزية |
|
|
| البيانات |
| التسجيل: |
Jul 2009 |
| العضوية: |
7628 |
| المشاركات: |
184 [+] |
| بمعدل : |
0.03 يوميا |
| اخر زياره : |
[+] |
| معدل التقييم: |
253 |
| نقاط التقييم: |
362 |
| الإتصالات |
| الحالة: |
|
| وسائل الإتصال: |
اخر
مواضيعي |
|
|
|
|
كاتب الموضوع :
رفيع الشان
المنتدى :
منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
رد: ظاهرة الضعف اللغوي لدى طلاب الجامعات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم غيداء
صدقت يا أخي الفاضل ..
هذا , ولم يصل جيل التقييم للجامعة .....بعد ..!!!!!!
وفعلاً من أهم العوامل شديدة التّأثير ,, هو ضعف المعلّم ,, وليس اللغة العربيّة وحدها ,, بل جميع المواد الدراسيّة
وأولّها العلوم الدينيّة , وعلى رأسها القرآن ...,,
مارأيك بمعلّمة قرآن تلحن في كلام الله تعالى , والطّالبات يرددن هذا الخطأ ... ولا تقتنع ابتني إلاّ إذا أسمعتها
الآيات بصوت قارئ تحبّه .....!!!!
أشياء , وملاحظات يا أخي , يندى لها جبين اللغة العربيّة ,,
وهناك من تتشدّق أمام الطّالبات بمفردات إنجليزية
وكأن هذا يزيدها رفعة ...!!
حين أشرح مادّة الكيمياء للطّلبات ( أو العلوم ) أشرح باللّغة العربيّة ,, تستغرب الطّالبات في البداية ثمّ يعتدن
ذلك ,, لأنّ لغتنا جميلة , بل رائعة ,, وهي بحر من المفردات لكل العلوم ,,,
وقد كانت إحدى المعلّمات المصريّات تقول لي دائماً : كيمياء بالفصحى طب تجي إزاي دي ؟؟؟؟
وكان ردّي عليها : لغتي عزّتي , ومن وضع علم الكيمياء كتبها وقرأها ودرّسها بها .. فكيف لا أستطيع أنا ..؟؟
الله يرحم حال طلّابنا ,, ويساعد المسؤولين على إيجاد حلول مناسبة .
أخي ـ رفيع الشأن ـ شكرا لك على طرح الموضوع .
دمت بخير .
|
اللغة العربية لغة حافظها رب العالمين سبحانه ، ولعلّ ما يندي له الحال ، الألحـان الجليّة بالقرآن الكريم ، والواضحة الآن في مجتمعنا
وخاصة من معلمي المدارس ولكنّ تظل الحال على هذه الحال إذا كنت تغرد بالسرب لوحدك ، وحقيقة هناك من يحاربك حينما تتحدث
باللغة العربية الفصحى في المجتمع ويعلل (( المجتمع عامي وغير مؤهل لهذه اللغة )) وذالك تعرضنا له شخصيا وايضًا اكاديميًا
تجد من يحبطك من هم استاذ مشارك أو مساعد خلاف طلاب البكاليورس معللين ليس مجالنا لغة عربية وإنما (( تربية خاصة ))
ومن خلال هذا المنبر اشكرك ختي على هذا الحفاظ لهذه اللغة اللتي أعزنا الله بها ، فلو بحثنا في موسوعة الدائرة البيرطانية للعلوم
تجدها حفظت كلها باللغة العربية ، حفاظا على تلك الكنوز المعرفية ، لأن اللغة الإنجليزية متغيرية عبر الأزمان فلو اتينا بشخص قبل
أربعمائة عام يتحدث الانجليزية لا يفهمة من يتحدثها الآن .
|
|
|
|