الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-12, 02:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حويطى للابد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد رفيع عواد

 

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 13788
المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 181
نقاط التقييم: 10
محمد رفيع عواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد رفيع عواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

اخوتى واخواتى..
نظرا لاختلاطتنا بالمدينة والتحضر فانى اخاف كل الخوف على اولادنا
من انجرافهم بالتحضر وملاحقة الترفه ونسيان عاداتنا وتقاليدنا وسط
زحام المدينة ...
فارجو من الاعضاء الملازمة على تلقين هذه العادات لاولادهم حتى
لا يتوهوا عنها وسط المدينة...
واليكم التالى منها :
ثلاثيات أخلاق البادية


أخلاق العرب هي مواصفات جبل عليها العرب منذ الخليقة فتمسكوا بها .. وذادوا عنها بالغالي والنفيس ..وعندما جاء الإسلام ثبّت الحسن منها وألغى السيء وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أتيت لأتمم مكارم الأخلاق "

ومن تلك الأخلاقيات التي مازالت قبائلنا العربية متمسكة بها حتى وقتنا الحاضر:

الفناجيل الثلاث

جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى وهذه الفناجيل الثلاثة لها مسميات عند أهل البادية ولها مفاهيم ودلالات معروفة حيث قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع
فنجال الضيف - فنجال الكيف - فنجال السيف ..

فالأول: فنجال الضيف وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح ..

والثاني: فنجال الكيف والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون أي انتقاد للقهوة ويحرصون على التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها ..

والثالث: فنجال السيف وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي أن الضيف الذي يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة ..

وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان لشرب فنجال فارس مشهور من قوم معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما بمنازلته في المعركة واجمالا فنجال السيف يعني القوة والمنعة والشرف..




الثلاث البيض

الثلاث البيض هي واجبات مقدسة عند أهل البادية وتعني بياض الوجه لمن قام بتأديتها على أكمل وجه وحافظ عليها .. ويستبيحون من يمسها أو ينكص بها وهي ثلاث ..

الطنب السابح: أي طنب الخيمة الممدود الملازم لها وهذه كناية عن الجار القريب كالخيمة وطنبها .. والمقصود هنا هو وجوب المحافظة على الجار والدفاع عنه والأخذ بثأره إن قتل .. وهذه من عادات العرب التي يحرصون عليها بشدة وعندما جاء الاسلام ثبتها وأكد عليها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " ..

الضيف السارح: وهو الضيف الذي نزل على أحدهم وأكل عنده من زاده ثم سرح راحلا فله حق الحمايه لمدة ثلا ث أيام فإن قتل أو تعرض لأ ي مشكله كان في حماية البيت الذي قام بإستضافته ويتوجب هنا على صاحب البيت المطا لبه بثأ ره وقتل قاتله أو قتل أحد أقرباء القاتل وجها لوجه أو غدرا فلا قيود عليه في طريقة الأخذ بالثأر .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليسكت" ..


الخوي الجنب: أي الرفيق في السفر وأهل البادية يعتبرون أن من سار معك سبع خطوات يصبح خوي تجب حمايته والدفاع عنه فلا يتخلى عنه حتى الموت فإن مات دفنه وان قتل أخذ بثأره ..





الثلاث السود

1- شاري البل و مودعها: أي يشتري الرجل الا بل ثم يدعها امانة عند أحدهم فتصبح عارا عليه وعلى الآخر الذي قبلها ..

2- مجوّز بنته وتابعها: أي يقوم الرجل بتزويج ابنته لرجل ثم يكثر في الذهاب إليها أو ينام في بيتها أو يأخذها من بيت زوجها لغرض خاص بعائلته فيكون فعله منافيا لما جاء في طاعة المرأة لزوجها ويكون عارا عليه وعلى ابنته ..

3- شيخ القوم وخاينها: وهو من يخون القوم الذين انتخبوه لقيادتهم ..





الثلاث المهربات

من العادات والتقاليد الراسخة عند أهل البادية حماية دخيل الوجه أو دخيل البيت والذود عنه بالحال والمال .. والدخيل هو من إلتجأ لأحد الرجال ودخل في وجهه أو دخل بيت أحدهم وأكل شيئا من زادهم بسبب جرم ارتكبه على أن لا يكون منتهكا للشرف فهذا لا إجارة له ولا حماية .. ولصاحب الوجه الحق في حماية دخيله لمدة ثلاثة أيام بلياليها وهي فرصة تمنحها العادات والتقاليد كي يستطيع صاحب الوجه تهريب دخيله لخارج منطقة الخطر دون أن يمسه أي أذى حتى تنتهي هذه المهلة .. أما اذا تعرض له أحدهم خلال هذه المدة فتسمى في هذه الحالة (سهجة الوجه) ولصاحب الوجه الحق في غسل عاره بأخذ الثأر من الذي سهج وجهه واعتدى على دخيله ولا يلحقه لوم في ذلك ..

وهناك بعض القبائل تعطي مهلة أكثر من هذه المدة إلا أن الدارج والمتعارف عليه عند غالبية القبائل هي ثلاثة أيام بلياليها لذلك اطلق عليها (الثلاث المهربات) واشتهر هذا الاسم ..





إكرام الضيف

فالضيف له حقوق وعليه واجبات ومن عادات الضيافة عند أهل البادية أن يكون الطعام المقدم كثيراً جداً كي لا يشعر الضيف بأنه قليل فيحجم عن الشبع خشية أن ينقص الطعام .. ومن عادة المضيّف أن يأكل لقمة من الطعام قبل أن يتقدم الضيف .. ولا أعلم لهذا تفسيراً سوى أنه تحاشي الشك من أن يكون طعم هذا الطعام مالحاً جداً أو باهتاً .. خشية أن يكون قد أصاب الضيف شيء على أثر ذلك فهو كشاهد على أن الطعام خالي من جميع الشوائب .. وعند بعض القبائل لا يقلط مع الضيف أحد خشية أن يكون أحد الرجال شبعان بينما الضيف جائع فيقوم ويحرج الضيف .. وبعض القبائل يطفئون النار كي لا يستحي الضيف من كثرة الأكل ..
وعند مغادرة الضيف لعرب المضيف إذا كان أجنبياً فهو في حماية المضيف طيلة ثلاثة أيام بعد المغادرة .. قال الشريف مالك ينصح ابنه ..

الضيف لاتلقّيه مقرن علابيك خله صديقٍ لك مودٍ ليا جاك

وقال الشاعر صقار القبيسي الفضلي اللامي من طيء

ترى الخوي والضيف والثالث الجار مثل الصلاة ما بين فرضٍ وسنه





إعزاز الجـار

من تقاليد العرب الموروثة إعزاز الجار .. وبذلك وصى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. والعرب تعز الجار وعند البدو الجار مجار ويسمى القصير فلا تحفز ذمته عند مجبره وله شان عظيم .. قال الشاعر مقحم الصقري

حنّا نداري زلة الجار لو جار ونضحك حجاجه بالعلوم اللطيفه وحناَّ لك الله من قديم لنا كار عن جارنا ماقط نخفي الطريفه نرفي خمال رفية العش بالغار ونودع له النفس القوية ضعيفه


وقال رميح آل جعفر

قصيرنا ما حشمته عندنا يوم يزود مع زايد سنينه وقاره عفو الظهر تلقاه إلا من القوم يوم يخلط جمارنا مع جماره دونه نروي باللقا كل مسموم ونرخص عمار دون كسر أعتباره




الخـوي

وهو رفيق الدرب .. وله حق عند البادية مثل حق الجار والضيف .. فهنالك خوي طريق و خوي دنيا .. وخوي الدنيا يسمى أخاً وهو الذي تطول رفقته فيكون بينه وبين رفيقه تكافل وتضامن في نوائب الأيام ..




الدخيـل

فهنالك دخيل قاعة ودخيل ساعة فدخيل القاعة هو الجالي المطلوب دمه .. فهذا يدخل طيلة بقائه في العشيرة حتى يقبل .. أما دخيل الساعة الذي تكون جنايته وليدة صدفة حيث يلوذ خلف أحد الرجال فيقول " أنا دخيلك " حتى أبلغ مأمني فيدخله في مدة محددة وفي حالة أعتداء خصمه عليه أثناء الدخالة فللمدخل القصاص من غريمه حسب قوته وقوة رجاله ..




الوجه

وهو أن تحدث منازعة بين شخصين أو بين عشيرتين فيكون شخص أو عشيرة قد عرض وجهه بين الطرفين لفك أرتباط الشر .. وهذا بمثابة المتعهد للطرفين بعدم الأعتداء على الآخر وهنالك من يعمل جناية أو يهدد من فئة فيدخل على شخص حتى يثبت حقه .. وفي حال إعتداء غريمه بعد الدخالة يسمى تقطيع الوجه ولهذا حق أن يقتص من المعتدي بما يراه مناسباً .. ولو تخاذل الشخص الذي لا يحمي وجهه يكون عليه عارا كبيرا لذا يتفانى في سبيل حفظ ماء وجهه ..





البيـت

وللبيت حق عند القبائل في بادية الجزيرة العربية حيث في ما لو حصل تشاجر بين شخصين في بيت أحد الرجال سواء حاضر أو غائب فإن له حق عظيم على من أباح حرم البيت .. وللبيت حدود وهو إذا يوجد عند صاحب البيت غنم أو أبل يكون لها مراح أمام البيت حيث يكون حدود هذا المراح في جيرة صاحب البيت ..




الحليــف

وهو أن يقوم الرجل فيحالف الأبعد على الأقرب أو يحالف شخصاً آخر وقد يذبح شاة تسمى شاة الحلف فيبقى مثل العصبية بالنسب وهكذا ..






الوصـي

وهو أن يكون الرجل قليل رجال أو ضعيف عصبة فيلجأ إلى من هو أقوى منه حيث يوصي بأبنه أو بأخيه أو بنفسه فيعقد في غترة الرجل الذي يريد أن يوصيه ويشهد على ذلك أن يقول
ولدي طوق الحمام من رقبتي برقبة فلان وصاية تحيا مع الأحياء لا تموت مع الأموات .. فتبقى هذه الوصاية حيث إذا قبل بها الموصى فهو يدافع عن الموصي به في كل الأحوال .. وهناك من إذا عمل عملاً جميلاً أو أعطى عطية يجعلها بوصاة ..





المنيع وهو الأسير

له حق على من أسره أن يحميه ويقيه حتى تنتهي المطالبة التي عليه بفدية أو جاه .. واذا أعطاه كلمة المنع فهي بمثابة عهد لا يخونه أبداً حتى لو حصل أن هذا المنيع هو ضالته المنشودة أي فيما لو يطلب هذا المنيع بثأر فإنه لا يقتله وهو في منعته .. ويعتبر عند البادية من العار والخزي أن يقتل المنيع ..
















عرض البوم صور محمد رفيع عواد   رد مع اقتباس
قديم 15-05-12, 07:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,932 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1631
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

محمد رفيع عواد
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديري















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 15-05-12, 11:01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عيون نجد ..
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهرة المدائن

 

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 8206
المشاركات: 2,825 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 557
نقاط التقييم: 800
زهرة المدائن is a splendid one to behold زهرة المدائن is a splendid one to behold زهرة المدائن is a splendid one to behold زهرة المدائن is a splendid one to behold زهرة المدائن is a splendid one to behold زهرة المدائن is a splendid one to behold زهرة المدائن is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زهرة المدائن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

فالأول: فنجال الضيف وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح ..

والثاني: فنجال الكيف والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون

أي انتقاد للقهوة ويحرصون على التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها ..

والثالث: فنجال السيف وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي

أن الضيف الذي يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة ..



أسعد الله قلبك أخي محمّد ...

وسلمت يمينك على ما أتحفتنا به هنا في هذه

السّطور القيّمة .. ,, وأنا كذلك أحب تربية الأبناء هلى

هذه القيم ... فوالدي ( أطال الله عمره ) دائماً يذكّرنا بها ..

شكراً لك أيّها البدوي الأصيل ,, على الموضوع الجميل ..















عرض البوم صور زهرة المدائن   رد مع اقتباس
قديم 16-05-12, 02:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حويطى للابد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد رفيع عواد

 

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 13788
المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 181
نقاط التقييم: 10
محمد رفيع عواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد رفيع عواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

انه لشرف لى ان يكون اول رد على هذا المقال من مدىر عام الشبكة فى مصر
بارك الله فيك وعليك ورزقك الذرية الصالحة















عرض البوم صور محمد رفيع عواد   رد مع اقتباس
قديم 16-05-12, 02:38 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حويطى للابد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد رفيع عواد

 

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 13788
المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 181
نقاط التقييم: 10
محمد رفيع عواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد رفيع عواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

اختي زهرة المدائن بعد هذا التعليق الرائع اسمحى لى ان القبك بالشيخة
لاننى ما قرات لكى شيئا الا وشعرت فيه بالبداوة والاصالة















عرض البوم صور محمد رفيع عواد   رد مع اقتباس
قديم 16-05-12, 02:43 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشهاب

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 90
المشاركات: 14,605 [+]
بمعدل : 2.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1820
الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

طرح مميز اخي لعادات نبيلة نتمنى ان نحيها من جديد

لك التقدير

الشهاب















عرض البوم صور الشهاب   رد مع اقتباس
قديم 28-05-12, 08:55 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
بنت ال جرفين
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 12149
المشاركات: 315 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 207
نقاط التقييم: 10
خارج عن السيطره is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خارج عن السيطره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..





الثلاث السودمعليش هذي العاده غريبه عار وماعار
احس انه عادي الا الثالثه هي الي معهم حق خيانه

الله يعطيك العافيه ... وتسلم يمينك















عرض البوم صور خارج عن السيطره   رد مع اقتباس
قديم 28-05-12, 10:36 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,655 [+]
بمعدل : 1.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 917
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمد رفيع عواد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: عادات مهددة بالانقراض.. فهيا نحييها..

الشكوى لله ...... الاهل يربوا اولادهم على القيم والعادات القديمة ويستغرق ذلك سنوات
والاصحاب يبدلوا افكارهم في لحظات وكأن هذه القيم اصبحت وصمة عااار في جبين الحضارة

ياليت هناك من يتبنون افكار وقيم الأولين ويقدموها لهذه الاجيال في قالب معاصر
اشكرك اخوي محمد على طرحك الانيق الذي يتنفس عبق الماضي الجميل















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL