[frame="15 98"]
الأخ الكريم امير الصمت
مرحبا بك في بيتك و بين اخوانك .
اطلعت على بحثك ووجدت ان غالبية البحث مقتبس من مقالات لي موجودة هنا في الشبكة و في مواقع اخرى . و قد نقلت منها حرفياً و ضمنتها موضوعك و لا خلاف لدي على ذلك مع انك لم تشر لذلك . و لكن التخبط اخي جاء في نهاية موضوعك عندما بدأت بسرد سبب تسمية القرعان و ما تلاه من سرد لا اعلم ما هي مصادره . لتبدأ بالخلط و التخبط و ساورد لك ما كتبته انت باللون الاحمر :
( إن عمر بن غالي بن عيد بن سويعد بن حويط الحسيني أخلف ثلاثة أبناء ، وكان يقال لكل منهم و يطلق عليه لقب الأقرع ، وهم : محمد الأقرع وعمير الأقرع وعلي الأقرع ومن هنا أطلق عليهم مجتمعين لقب القرعان واشتهروا ونسلهم بهذا الاسم إلى يومنا هذا ).
و أقول لك ان ما ذهبت اليه خطأ فادح و مغالطة كبيرة فانت خلطت بين ثلاث عشائر من الحويطات هم ابناء عمرو بن غالي ( العميرات و القرعان و أسقطت اسم موسى جد عشيرة الموسة ) و اجملتهم جميعا تحت مسمى القرعان و هذا لا يستوي . فلقب ( الاقرع ) اطلق على محمد بن عمرو الذي هو جد القرعان من الحويطات فقط و يخص ذريته فقط . اما اخويه عمير و موسى فان ذريتهم تحمل اسم العميرات و الموسة و لم يحملوا اسم القرعان اطلاقا . اما الاسم الذي اوردته انت ( علي الاقرع ) فلا وجود له لدى الحويطات و لم يقل بهذا الاسم احد . و قد اتيت به ووضعته مكان موسى الاخ الثالث لمحمد و عمير . و الذي هو جد عشيرة الموسة و كذلك الفحامين الذين تفرعوا عنهم .
اما خطأك الأكبر فقد ظهر حين عددت لنا مساكن و بطون القرعان فانك قمت بالخلط بين قبائل و انساب في بلدان متباعدة و في قارات عدة و لا صلة لها بقرعان الحويطات لا من بعيد و لا من قريب و سأقتبس قولك و سأورده باللون الاحمر :
( بطون عشيرة القرعان ومساكنهم :
أبناء محمد الأقرع : وهم حمد وفياض وحسن وسعيد وعواد ومنصور ، عاشوا في البادية السورية ، وفي المملكة العربية السعودية وقد رحل قسم منهم إلى فلسطين ، ومنهم في مصر .
أبناء عمير الأقرع : وهم حمود وسلمان وعتيق وسالم ، وأبناء سالم يقال لهم النواقة يعيشون في السعودية في مدينة وجه وضباء وتبوك .
أبناء علي الأقرع : يعيشون في السعودية في الجنوب مع قبيلة القحطان ومنهم في الأردن في مدينة الطيبة والطفيلة ، ومنهم في مصر في نجع حماد في محافظة قنا ، وفي سورية ، ومنهم من هاجر إلى الحبشة ومن حبشة إلى تشاد ، واختلطوا مع السكان المحليين وأصبحوا من أسياد القبائل التشادية )
لذا فانه يتحتم علي ان اوضح لك ان قرعان الحويطات هم ابناء محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط . و ليس هناك صلة نسب تربطهم بقرعان سوريا الذين تطرقت اليهم . و الذين هم بطن متداخل مع قبيلة العقيدات السورية و يقال انهم يرجعون بنسبهم للاشراف من ابناء موسى الكاظم . و ليس هناك رواية او مرجع يعتد به قال بتلاقي نسب قرعان الحويطات بقرعان العقيدات و انما هي هرطقات لا مجال لتفنيدها .
اما ابناء علي الاقرع الذين هم مع قبيلة قحطان فليسوا من قرعان الحويطات و لم يسمع احد بذلك قديما او حديثا . و كذلك يا اخي لم نسمع ان هناك قرعان من الحويطات في تشاد او نيجيريا او الحبشة مطلقا و لم نجد مصدرا او مرجعا او حتى رواية ذكرت ذلك . اما قرعان الصعيد الذين هاجروا قديما الى مصر فهم من ابناء محمد بن عمرو بن غالي لا غبار على ذلك لكنهم ليسوا ابناء علي الذي ذكرته و لا يعرفه احد . و جاري حاليا تحقيق اسم الجد الذي هاجر من الحجاز للصعيد . و ايضا ليس لدينا علم ان قرعان الطفيلة في الاردن هم من الحويطات . و لم يقل بهذا احد من الحويطات و لم نسمع ذلك منهم . عموما نرجوا من كبار القرعان في المملكة الذين اعلم حرصهم و جهدهم على تدوين نسبهم و حفظه ان يتداخلوا هنا لانني الاحظ خلطاً عجيبا في نسب القرعان سببه تشابه الاسم ( القرعان ) في عدة قبائل و دول و نعلم انه لا يربط بين هؤلاء رابط نسب . ان شيوع هذا الاسم كبير حتى انك تجد داخل عشائر الحويطات الاخرى عائلات تحمل اسم القرعان مما سبب الخلط عند البعض و سوء الفهم . و انتم اخواني الاقدر و الاجدر على معرفة تفرعاتكم و من هو منكم و من يدعي الانتماء لكم دون تثبت .
و اقول لاخي امير الصمت انت اوردت لنا في موضوعك اسماء عشيرة القرعان في فلسطين و كذلك ادرجت مشجرة لتسلسل اجدادهم و نريد منك المصادر و الكتب التي اتأكت عليها لاثبات هذا النسب . و هل هذا النسب مشهور و متواتر لدى كباركم و عوارفكم ام ان الامر مجرد اجتهادات شخصية . اخي من واجبنا ان نحرص على التثبت و ان نراعي الامانة و الدقة في هذه المسائل التي تدخل الذمة و تقود الى اختلاط الانساب في حال عدم التثبت و هناك ضوابط شرعية لهذه المسائل , و نحن هنا اخي لا نثبت قولك و لا ننفيه . فأصحاب العلاقة هم ابناء عمنا القرعان و هم موجودون لله الحمد و هم الاجدر بمناقشة هذه المسألة لانهم الاعلم ببطونهم و تفرعاتهم و هجرات افرادهم القديمة و ستجد لديهم ضالتك المنشودة باذن الله .
مع اجمل تحياتي
[/frame]