الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-08, 12:47 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: الذكاء ما هو وكيف يثتثمر ويدرب على النجاح؟

ملاحظة: تمّ تسجيل هذا البرنامج في الأساس على شريط تسجيل من الكروم ومن ثمّ تمّ نقله إلى شريط رقمي. ولذلك، سوف تسمع بين الفينة والاخرى عبارة "هذا الشريط". جرى إعداد هذا القرص بشكل رقمي لالتقاط الموجات والعمق السمعي النفسي للأساتذة الأصليين.

مسارات التسجيل وعملها

ثمّة 4 مسارات على شريط التسجيل: تتابع تحفيز الدماغ وثلاثة تمارين لتنمية الدماغ/العقل.

1. تحفيز الدماغ (9:18)

ابدأ دائماً كلّ تمرين "تدريب عقلي" بتحفيز الدماغ ممّا يعزّز تغذية الدماغ ويسمح لك بأن تكون أكثر تركيزاً أثناء القيام بالتمارين. يمكنك القيام بنشاطات أخرى كالقراءة والكتابة إلخ... أثناء الاستماع. فالتتابع مثير إلى حدّ كبير. وفي حال رغبت، يمكنك أن تضع تركيزك على الدماغ وتشعر بالتنشيط الذي تنتجه أسطوانات التسجيل الأصلية النغمية (إلاّ أنّ هذا غير ضروري).

2. قوس الأرقام (14:36)

يضع هذا التتابع أساس البرنامج العصبي وبالرغم من أنّ التمرين يبدو بسيطاً، فإنّه يشكّل سلسلة كبيرة من هيكليات الدماغ.

3. كرة الطاولة (14:27)

يساعد هذا التمرين على استخدام مكثّف للتحفيز المتقاطعة الجانبية ممّا ينشّط الجسم الثفني الذي يربط بين نصفَي كرة الدماغ. هذا بالإضافة إلى أنّ الإمكانيات التصويرية تزداد نتيجة تفعيل وسائل العلاج الحسية الداخلية.

4. نقطة الضوء (13:00)

يستخدم هذا التمرين نقطة ضوء خيالية تنتشر عبر الدماغ ويكمل عمل التمرينين الآخرين مع تحفيز عمليات الشفاء الذاتي من خلال الضوء الذي يتمّ إدراكه داخلياً.

بروتوكول الاستماع/كيفية استخدام البرنامج

من المفترض أن تستمع إلى "تحفيز الدماغ" (المسار الأوّل) ومن ثمّ أحد التمارين فوراً. لا تستمع إلى أكثر من تمرين في آن واحد بما في ذلك "تحفيز الدماغ" على الأقل حتّى تقوم ببروتوكول الاستماع في الأسبوع الثالث المشار إليه أدناه.

استمع إلى تتابع كامل ("تحفيز الدماغ" + تمرين) مرّة واحدة في اليوم على الأقلّ. لتحقيق تنمية قصوى، استمع إلى تتابع كامل مرّتين في النهار واترك عدّة ساعات بين الجلسات.
بالنسبة إلى أغلبية الأشخاص، يؤدّي بروتوكول الاستماع التالي نتائج ممتازة:
الأسبوع الأوّل: "تحفيز الدماغ" (المسار الأوّل) الذي يتبعه مباشرة "قوس الأرقام" (المسار الثاني)

الأسبوع الثاني: "تحفيز الدماغ" (المسار الأوّل) الذي يتبعه مباشرة تمرين كرة اليد (المسار الثالث)

الأسبوع الثالث: "تحفيز الدماغ" (المسار الأوّل) الذي يتبعه مباشرة تمرين نقطة الضوء (المسار الرابع)

خذ دائماً قسطاً من الراحة لبضع دقائق بعد الانتهاء من التمرين وقبل تحويل انتباهك إلى النشاطات الخارجية.

بعد انقضاء فترة الواحد والعشرين يوماً، من المفترض أن تبدأ بملاحظة تحسينات خاصة في الإمكانيات الذهنية وأداء الدماغ إجمالاً. وبهدف المحافظة على التقدّم، استمع إلى تتابع كامل مرّة أو مرّتين في الاسبوع. وإذا كان لديك الوقت والحافز، يمكنك أن تقوم بتكثيف دماغي مصغّر من خلال الاستماع إلى التسجيل الكامل في جلسة واحدة. ابدأ ب "تحفيز الدماغ" وقم بكافة التمارين الواحد تلو الآخر. عند الانتهاء من التمرين الأخير، استلقِ أو خذ قسطاً من الراحة لفترة لا تقلّ عن عشرة أو خمس عشرة دقيقة قبل الرجوع إلى النشاطات اليومية. إنّ فترة الراحة مهمّة جدّاً بما أنّها تسمح للدماغ أن يدمج الخبرة قبل الانتقال إلى أعمال أخرى.





تدريب العقل: التركيبات النظرية

إنّ تدريب العقل مبني على استراتيجية متعدّدة المستويات بهدف زيادة وظيفة الدماغ والأداء العقلي. من خلال تحدّي العقل عبر الأعمال النفسية والعصبية المتعدّدة كالتدوير وتحريك الأشكال الهندسية عبر الدماغ وخلق خبرات حسية داخلية، تزداد الإمكانيات غير المستعملة ويتمّ تحفيز مناطق في الدماغ مرتبطة بالأعمال النفسية والعصبية.

في هذا التركيب، يُعتبر العقل عملية تسير بالتوازي مع الدماغ. وبالتالي، فإنّ العقل غير موجود من دون الدماغ وإنّما هو نتيجة وظيفة هذا الأخير. ليس المقصود أنّه لا يوجد ناحية وعي مستقلة عن الدماغ والجهاز العصبي ولكن ممّا لا شك فيه أنّ الخبرة العقلية اليومية العادية ترتبط بالتغييرات الفيزيائية للدماغ. عندما يتضّح أنّ التبديلات الفيزيائية التي تحصل في الدماغ تغيّر خبرتنا العقلية، تظهر الأبحاث أنّ هذه الأخيرة تخلق تغييرات قابلة للقياس في تقدّم الدماغ. بمعنى آخر، وفقاً لوعيك ولما تختار أن تقوم به في فكرك (من خلال الأفكار والانتباه والإحساس)، يمكنك أن تؤثّر على العمليات الفيزيائية في دماغك.

تمّ تصميم أسطوانات التسجيل الأصلية النغمية النفسية السمعية التي تضمّ البرنامج لإحداث حالات تغييرية في الوعي. ويؤدّي مزيج الصوت السمعي النفسي والتمارين إلى زيادة احتمال إحداث شبكة عصبية جديدة.
يمكن تقسيم الإمكانيات العقلية التي يتمّ تحفيزها بواسطة تمارين "تدريب العقل" إلى فئات عديدة:

- التتابع التحليلي والمنطقي
- الإمكانيات الحيزية والحدسية المتحسّنة
- تنسيق العقل الحيزي/الحدسي والمنطقي
- إمكانيات الذاكرة واستعادة الذاكرة
- الراحة وتخفيف القلق
- إمكانية التركيز المتزايدة
- وعي حسّي حركي متزايد (حاسة اللمس)
- مشاعر لذّة وارتياح متزايدة
- خلق متزايد
- إدراك الضوء الداخلي
- وعي متزايد للإدراك غير العادي

من خلال الأعمال العصبية النفسية التي تشكّل التدريب العقلي، تشارك عدّة مجالات أخرى من الدماغ في الوقت نفسه. من الملاحظ أنّ هذا يؤدّي إلى زيادة التنسيق الإجمالي في الدماغ/العقل وتحسين أداء الدماغ والإمكانيات العقلية.
راجع الرسم البياني في الصفحة التالية لتعريف مجالات الدماغ التي يتمّ العمل عليها من خلال تمارين الأعمال العصبية والنفسية.

(انظر الرسم) في ص 9


ترجمة سي دي رقم ( 1037)

تنشيط العقل التصويري التجسيمي

أظهر العلم أنّ استخدام نصفَي الدماغ يغني الخبرة ويزيد من الإبداع. ويؤدّي هذا التسجيل النفسي السمعي الاستثنائي إلى حبك المعرفة القديمة والتكنولوجيا الحديثة للمساعدة في التنمية السريعة لقدرات الدماغ غير المستخدمة من خلال إنتاج أشكال موجية ديناميكية في الدماغ التي من شأنها أن تزيد عملية الاتصال بين نصفَيه. ومن المفترض أن يؤدّي تنشيط العقل التصويري التجسيمي إلى تحفيز القدرات العقلية الكامنة وفتح أبواب الإدراك وتسريع عملية تطوير الإبداع والذكاء الحدسي. يحتوي هذا القرص على موجات ثيتا بيولوجية نبضية (5-7 هرتز).

كيفية تشغيل هذا التسجيل

تُعتبر سماعات الرأس ضرورية للحصول على فعالية من هذه الأسطوانة. بدلاً من سماعات الرأس، قم بفصل مجهارَي النظام الصوتي المجسّم وضع نفسك بينهما ومن المفضّل أن يكون ذلك على مستوى الأذن. قم بتشغيل الأسطوانة وتعديل الصوت كما يناسبك ويريحك.

تحذيرات

هذا التسجيل أداة نفسية سمعية قوية ومن الواجب التعامل معه باحترام. إذا تمّ استخدامه كما يجب، يؤدّي إلى تحفيز حالات فكرية استثنائية غير عادية.
لا تستمع إلى هذا التسجيل بأيّ ظرف كان في حالات تتطلّب التيقّظ كقيادة السيارة أو تشغيل المكائن.

ليس من المفترض أن يستمع إليه الأشخاص الذين يعانون من الصرع أوالسكتة الدماغية أوعسر الوظيفة الدماغية من دون الحصول على موافقة اختصاصي في الصحة. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من انفصام في الشخصية أو تشوّش نفسي بالإضافة إلى اولئك الذين يتعاطون أدوية نفسانية أن يستشيروا الطبيب قبل استخدام البرنامج.

كيفية استخدام تنشيط العقل التصويري التجسيمي

تمّ تصميم هذه الاسطوانة لتحفيز عملية الاتصال بين نصفَي الدماغ. يمكنك المساعدة في هذه العملية من خلال تركيز انتباهك على وسط دماغك. تخيّل أنّ الأصوات تأتي من هذه المنطقة المركزية من رأسك بالتحديد.

في الواقع، وممّا لا شك فيه هو انّ مصدر الصوت هو سمّاعات الرأس (أو مجهارَي نظام الصوت المجسّم) وإنّما من خلال تخيّلك بأنّ الصوت يصلك من وسط رأسك، تقوم بخلق تغيّر في الإدراك يسمح لأشكال الصوت ان تعمل معك بطريقة أكثر ديناميكية. في حال وجدت أنّ فكرك تشتّت من تأثير أنّ المنطقة المركزية في دماغك هي مصدر الصوت، أعِد انتباهك ببطء إليه. إنّ تحويل الانتباه إلى مركز رأسك مهم جداً.
تتشابه المسارات على الرغم من أنّ بعضها أطول بقليل من الأخرى ويبلغ معدّل مدّتها حوالى 12 دقيقة. من المفترض أن تستمع إلى مسار واحد في البداية لتتعوّد على حالات الفكر التي تنتج من البرنامج. خذ بضع دقائق للراحة بعد ذلك ولملاحظة أيّ إحساس أو فكرة أو شعور قد يظهر.

استفِد قدر المستطاع من الآثار التحوّلية لهذا البرنامج. من المفترض ان تستمع إلى مسار واحد مرّة أو مرّتين في اليوم. خذ بعض الوقت للراحة بعدها إذ تشكّل هذه الفترة التي تلي عملية التحفيز النفسية السمعية المكثّفة في أغلب الأحيان الجزء الأكثر قوّة.
يمكنك الاستماع إلى المسارات إمّا وأنت جالس أو مستلقٍ. بشكل عام، من المفضّل أن تغمض عينيك أثناء الاستماع للحصول على تأثيرات فكرية كاملة.

إذا ما كان اختبارك أكثر تكثيفاً بحيث أثّر على راحتك، أخفِض مستوى الصوت وبالتالي ينخفض تأثير الاصوات النفسية النغمية بشكل مباشر. إذا استمر الشعور بعدم الراحة، قم بإيقاف التسجيل وخذ بعض الدقائق للراحة قبل الانتقال إلى النشاطات الخارجية.

اقتراحات أخرى خاصة بالاستماع

يمكن لهذا التسجيل أن يكون مفيداً أثناء القيام بأعمال داخلية أو صفاء نفسي أو أثناء اكتشاف الحالات المتغيّرة. كن خلاّقاً ونمِّ طرقك الخاصة. تجد في ما يلي بعض الاقتراحات.

أثناء بروتوكول الاستماع الأوّل، تعمل هذه الطرق بشكل أفضل إذا ما تخيّلت أنّ الأصوات تأتي من المنطقة المركزية في دماغك.

عمل الأحلام: غالباً ما تتمتّع الصور التي تظهر أثناء البرنامج بنوعية تشبه نوعية الأحلام. بشكل عام، أيّ صورة أو خبرة تظهر في اختبارك العقلي تشكّل تجسيداً عفوياً لفكرك اللاواعي والفائق الوعي. يمكن التعامل مع هذه الخبرات تماماً كالعمل مع أيّ نوع آخر من مادة الحلم كالكتابة أو الحوار...

رؤية نفسيّة. قد تساعد هذه الأسطوانة بشكل كبير عندما تفترض عمل نفسي. شغّل مسار واحد قبل وبعد الجلسة النفسيّة مباشرةً. بسبب التحفيز العميق الذي تثيره على مستويات العقل، قد تولّد التجارب لديك رؤًى تساعدك لاسيّما على صعيد المواد المشتّتة و/أو التصوير الميثولوجي لحالتك النفسيّة.

الإبحار النفسي. الإبحار النفسي هي وسيلة للتحرّك، ضمن حالة الوعي، إمّا إلى الأمام إمّا إلى الوراء في الزمن، أو وسيلة لإختبار الحقائق أو الإمكانيّات المتبدّلة. إنّ الإستماع إلى هذه الأسطوانة فيما أنتَ منغمس ضمن عملٍ مماثل قد ينتج عنه آثار مذهلة ومفيدة.

البيئة

لقد قدّر بعض عالمي الأبحاث أنّنا نستعمل جزء صغير من قدرة دماغنا الهائلة. إنّ الحدّ من هذه القدر الإبداعيّة والذكاء تتركّز جذوره في علم الأعصاب ومنهجيّة التعليم. من ناحية الأعصاب، ينقسم دماغنا في الوسط إلى نسبة تواصل أكثر أو أقلّ بين النصفين. عندما يحصل تواصل عالي بين النصفين، ثمّة ارتفاع كبير في نسبة الإبداع، الرؤية وبعض أنواع الذكاء.

على صعيد التعليم، تمّ تلقين أغلب الأشخاص في الثقافة الغربيّة على النزعة نحو المنطق، الذكاء المتعاقب منطقيًّا، مع قلّة تركيز على الفهم الغريزي المتناقض و/أو الذكاء العاطفي. كنتيجة لما سبق، وبغضّ النظر عن مستوى البلوغ الفكري، تعمل أدمغة الأشخاص أقلّ بكثير ممّا تسمح لهم قدرتهم الداخليّة.

لقد أنشأت البرنامج السمعي النفسي للمساعدة في التطوّر السريع للحالات غير العاديّة إذ وجدت أحوال الوعي هذه بالغة الفعاليّة في ما يتعلّق بتحفيز الأجزاء غير المستعملة من دماغنا/عقلنا.

لقد برزت المنهجيّة المستعملة في هذه الأسطوانة خلال مجموعة جلسات من التأمّل العميق في صيف العام 2002. فقد تضمّنت إرشادات akul، وهو مخلوق معروف من الخيميائيين بين "القدامى". لقد تطوّرت هذه المخلوقات بشكل مذهل وقد علّمني هذا الـ akulكيفيّة إستعمال أنماط الأصوات التي سوف أستمع إليها. بالإضافة إلى هذا الصوت، ثمّة ثلاثة عشر صوت أخرى التي "حصرتها" من زمن الأحلام.

بالنسبة غلى أولئك الذين يستغربون هذه الأحوال العقليّة، قد يبدو مبدأ مخلوقات الأحلام غريبًا بعض الشيئ. إلاّ أنّ كلّ تقليد صوفي و/أو الشاماني على الأرض يبحث في مسألة ووجود هذه المخلوقات. لكلّ ثقافة مخلوقاتها الخاصّة التي تمثّل نفسها في حالات الإستبطان العميقة مثل الصلاة، التأمّل، و/أو الرؤى. في التقاليد المسيحيّة، اليهوديّة والإسلاميّة على سبيل المثال، قدد تتخّذ هذه المخلوقات شكل قدّيسين و/أو ملائكة. في العادات البوذيّة والهندوسيّة، تتخّذ هذه المخلوقات شكل معلّمين و/أو آلهة. من الناحية الغربيّة النفسيّة، يمكننا القول إنّ هذه الأنواع من المخلوقات تنبع من مستويات الوعي الطرازي البدئي وتعيش ضمن العالم الميثولوجي الجماعي للمخلوقات.

رأيي الخاصّ حول هذا الموضوع، بعد أن تواصلت مع مخلوقات الأحلام من عدّة ذريّات وثقافات، هو أنّ بعضها يملم معلومات بالغة الأهميّة للمشاركة مع أولئك الذين يرغبون بالإستماع إليها. يقوم إختبار الصلاحيّة على ما إذا كانت هذه الإقتراحات ذات قيمة عمليّة أم لا. في حالة الـ akul، لقد تعرّفت فورًا على المستوى العالي جدًّا من المعرفة الذي أبداه. وبعد تسجيل البرنامج بكافة تعقيداته، لقد إقتنعت أكثر فأكثر أنّه أمر بالغ الأهميّة وذات قيمة لا تًقدّر.

لقد تمّ مزج الأصوات على هذه الأسطوانة بحيث تمّ خلق أنماط متعدّدة داخل الدماغ/العقل لدى الإصغاء. إنّها علوم هندسيّة معقّدة تمّ إنشاؤها داخل أنماط الموجات، أمّا الآثار فهي متعدّدة الأبعاد في طبيعتها (ممّا يعني أنّ العديد من أبعاد الوعي يمكن الولوج إليها في الوقت نفسه، حسب تطوّر المستمع ووعيه). أعتقد أنّ تطور الوعي المتعدّد الأبعاد يشكّل خطوة متقدّمة طبيعيّة، خطوة تكون محدثة ذاتيًّا. لسنا بحاجة إلى إنتظار الآخرين ليطوّروا هذه الإمكانيّة؛ بإمكاننا أن نتوصّل إلى ذلك بأنفسنا.

أمّا في ميدان مختصر أكثر فيسمح تطوير تعددية الأبعاد للشخص أن يدرك أحوال الوعي المتعددة في الوقت نفسه. يمكن للعقل إستعادة وإستخدام المعرفة الخفيّة بفعاليّة أكبر بكثير من قدرته على تعددية الوعي في الوقت نفسه. من ناحية أرقى، يمكن للوعي المتعدّد الأبعاد أن يتخطّى مناطق واسعة من النشاطات التي تنتقل بسرعة من الشخصي إلى ما وراء الشخصي.

بالتالي إنّ النظرة إلى الحياة العقليّة لليوغاني (ممارسي اليوغا)، القدّيسين، الصوفيين أو بعض الفيزيائيين (مثل ألبرت أنشتاين) تظهر أنّهم كانوا على دراية بكيفيّة عمل العالم.
يُطلق على تعددية أبعاد الوعي في بعض الأحيان عبارة العالم التجسيمي، أمّا الباب إلى هذا العالم فهو من خلال عقلك الخاصّ لاسيّما دماغك التجسيمي















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL