الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-08, 08:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي الأهداف السلوكية

نتشرفالأهداف السلوكية
(
أهميتها / تعريفها / شروط صياغتها )
إعداد المشرف التربوي :
حامد عبد الهادي الثبيتي
(
مركز الجنوب - شعبةالصفوف الأولية )
الفصل الثاني 1421 /1422هـلماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي ..؟نهتم بصياغة الهدف السلوكي باعتبار أن عملية التدريس عملية مركبة و تفـرضعلينا الحاجة للتـحديد و التشخيص و القياس لما نحن فاعلون ، و إلا كيف نقوّم عمليةالتدريس و بالتالي تطويرها ، وعليه فإن تحديد الأهداف السلوكية يساعد في التنفيذالجيد للمنهج على النحو التالي :
أ ) تنظيم طرق و أساليب و استراتيجيات التدريسالتي تساير الأهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة .
ب ) الاختيار الجيد والمناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات .
ج ) وصف سلوكيات الأداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ التدريس ، لتصميمالمواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات .
د ) تصميم و إعداد أساليب ووسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة ، فتحديد الهدف بدقة يساعد فيتقويمه .
تعريف الهدف السلوكي :
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجةللتعلم .
و نعني بـ :
1.
تغير : أن المتعلم قبل التعلم لا يستطيع الأداء ، أوأن أداءه خاطئ أو ناقص ، و يصبح بعد التعلم قادراً على الأداء الصحيح التام .
2.
سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته .
3.
المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوكالمعلم ( إجراءات التدريس ) .
4.
يراد حدوثه : أنه مرغوب فيه و مخطط لتحقيقه .
5.
نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لأنه تعلَّم ، لا أثناء التعلمليتعلم .
‌أ. شروط صياغة الهدف السلوكي :
6.
أن يصاغ على النحو التالي :
‌أ. أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى + شرط الأداء .
‌ب. مثال : أن + يقرأ + التلميذ + النص + دون الوقوع في أكثر من ثلاثة أخطاء .
7.
أن يركزالهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : ……….. ( يصف سلوك المعلم )
‌ب. والصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : ………..
8.
أن يصف الهدفالسلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .
‌أ. مثال : أ ) الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )
‌ب. و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا .
‌ج. ب ) الصياغة الخطأ : أن يذكرالتلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )
‌د. و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد .
9.
أن يكون الهدف السلوكي واضحاً فيصياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يقرأالتلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض)
‌ب. و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلةخالية من أخطاء الضبط .
10.
أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .
‌ب. و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة
1.
أن لا يشتمل الهدف السلوكيعلى أكثر من فعل سلوكي واحد.
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذالفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل . ( يعين ، يضبط )
‌ب. و الصحيح : أن يعينالتلميذ الفاعل في القطعة .
1.
أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملةمفيدة .
2.
أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .
‌ب. ( الفعل السلوكي – يحب – لايمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )
‌ج. و الصحيح : وضع فعلسلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم .
3.
أنيكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية .
(
لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )
و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية .
ويكون سؤال التقويم : فرّقبين اللام الشمسية و اللام القمرية في الأمثلة التالية : ……….
أخي المعلم :
لتتخلص من صعوبات صياغة الأهداف السلوكية ، افعل الآتي :
-
ابدأ عبارةالهدف السلوكي بفعل إجرائي مناسب بعد ( أن ) المصدرية .
-
اجعل عبارة الهدفالسلوكي موجزة خالية من الكلمات التي يمكن الاستغناء عنها .
-
حدد كل هدف سلوكيفي عبارة تعبر عن أداء المتعلم و ليس أداء المعلم .
-
اجعل عبارة الهدف السلوكيتمثل ناتج التعلُم وليس عمليات التعلم .
-
اجعل عبارة الهدف السلوكي تتضمنناتجاً تعليمياً واحداً فقط .
-
صغ سؤالاً واحداً فقط لكل هدف سلوكي ، على أنيكون بتحويل الفعل السلوكي إلى فعل أمرمثل :
أن يقرأ ….. ، أن يكتب ….. ، أنيبين …… ، أن يذكر …… ، أن يتحدث …… الخ ،،،،،اقرأ ……. ، اكتب ……. ، بين ………. ،اذكر …….. ، تحدث عن ……. الخ ،،،،،أخي المعلم :
تذكر جيداً أن الأهدافالسلوكية :
-
ليست المعلومات التي ندرسها
-
و ليست الإجراءات التي نستخدمهافي التدريس ،
-
و ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها ليتعلموا،بل إنها :
جميع أنواع الأداء – الأفعال – التي نرغب أن يؤديها المتعلمبنجاح بعد أن ينتهي من دراسة موضوع معين .
------------------
منقول من موقع :
الأهداف السلوكية















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL