الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



 
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-08, 05:55 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 1.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1218
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : مراكز و قرى و هجر الحويطات
افتراضي تقرير عن محافظة البدع

بسم الله الرحمن الرحيم



مدينة البدع( مدين):

مدينه قديمة جداً سميت مدين نسبة الى مَدءين فهي قبيلة من قبائل العرب تسكن مدين، تقع شمال الحجاز، وما تسمى حاليا بالبدع وكان أهل مدين كفاراً، يقطعون السبيل ويخيفون المارة، وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون الناس المكيال والميزان، ويطففون فيهما، يأخذون بالزائد، ويدفعون بالناقص لذلك أرسل الله سبحانه وتعالى إليهم نبيه شعيباً عليه السلام قال تعالى: {والى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يومٍ محيط}.
ومدين قبيلة عربية وكان نبي الله شعيب عليه السلام من أشرفهم نسباً، ولهذا قال تعالى: {أخاهم شعبياً} ويطلق عليه خطيب الأنبياء لفصاحته، وحلاوة عبارته، وبلاغته، في دعاية قومه الى الإيمان، وترك أعمال الإفساد في الأرض، وعدم أكل أموال الناس بالباطل.
وقد وردت قصة مدين في عدد من سور القرآن الكريم، منها: سورة هود، وسورة الأعراف، وسورة الشعراء.. وغيرها. كما ورد أن قبيلة مدين هم أصحاب الأيكة أيضاً وذكر المفسرون أن الأيكة التي وردت في قوله تعالى: {كذّب أصحاب الأيكة المرسلين}، هي شجرة كبيرة حولها غيضة أي أشجار كثيرة ملتفة تشكل ظلالاً وارفة، والماء يجري تحتها، كان أهل مدين يعبدونها. وذكر بعض المفسرين أن أصحاب الأيكة بالقرب من مدين أرسل الله إليهم جميعاً شعيباً.
ومدينة مدين موغلة في القدم، يدل على ذلك المعالم الموجودة حالياً ولا سيما الصخور المنحوتة على شكل أضرحة مختلفة الأحجام،

أضافتاً أى إن هناك منحوتات ربما استخدمت للسكن، والاستعمالات الأخرى، إضافة الى النقوش والمخلفات الحضارية (المطمورة) في طبقات أرض مدين قديماً أو البدع حالياً، ويميزها وجود تجويفات واسعة منحوتة داخل الصخور، وكل تجويف يشبه القبة من الداخل، وهذه التجويفات تكثر في جبلين متجاورين وذلك ضمن أربعة جبال متصلة ببعضها متوسطة، كل منها اقرب إلى الأكمة منه الى الجبل وتشكل هذه الجبال الأربعة بما يشبه نصف الدائرة.
وعندما تدخل التجويف من أبواب منحوتة أيضاً في الصخر، تشعر برهبة الموقف وتشعر بأنك أمام تاريخ أمة أو أمم سادت ثم بادت، وتركت خلفها ما يثبت حضارتها وقوتها، ومن مظاهر هذه القوة نحت الصخور، وهذه الأضرحة المنحوتة داخل هذه التجويفات الصخرية، حيث نحتت هذه القبور أو الأضرحة في قلب الجبل بشكل هندسي واحد من حيث الشكل العام، وأغلبها ذات مساحة واحدة، وقد تتعدد الأجساد في الضريح الواحد وتوضع بينها فواصل لوجود أجزاء منحوتة على حواف الضريح في أبعاد مختلفة وتكون هذه الأضرحة منحوتة في أرضية التجويف وعلى جوانبه بشكل طولي، وهناك أحجام صغيرة قد تكون للأطفال، كما أن هناك منحوتات كبيرة الحجم، مع احتمال استخدام بعضها بيوتاً وهناك شبه كبير بين تلك الأحافير الموجودة في مدينة البدع ومدائن نبي الله صالح عليه السلام في مدينة العلا، سواء في الواجهات، أو المنحوتات الداخلية الا ان صخور جبال ثمود قوم صالح عليه السلام أكثر صلابة من صخور جبال مدين قوم شعيب عليه السلام، (وقد تكون واجهات أضرحة مدينة مدين حديثةً ومقلدة) واللافت للنظر أنها سلسلة جبال واحدة، حيث لا تبعد مدينة مدين عن مدائن صالح عليه السلام كثيراً، حيث انها ضمن سلسلة جبال واحد


وفيما يتعلق (بأحافير) مدينة مدين أو محافظة البدع حالياً والتي أصبحت مدينة متطورة، أخذت بأسباب الحضارة الحديثة، كبقية مدن المملكة العربية السعودية، حيث تحققت في محافظة البدع كافة الجوانب التطويرية، وفي كافة المجالات التعليمية والعمرانية والخدمات الاجتماعية الأخرى.

وهناك ملاحظات عامة للمهتمين في الآثار والسياحة وهي على النحو التالي:
(1) محافظة البدع (مدين) ثرية جداً بالآثار باختلاف أنواعها، حتى ما يحيط بها من أودية وجبال، وما جاورها من المحافظات الأخرى والمراكز تحوي كنوزاً من القلاع والمباني القديمة وهذا يدعو الى العناية بالمكتشف منها، والبحث عن آثار أخرى وذلك من قبل مختصين في الجامعات وغيرها، ولا سيما جامعة الملك سعود أسوةً بما نفّذ في قرية (الربذة).
(2) عمل ملخص عن تاريخ المواقع التي ذكرت سابقاً في كتيب أو "بروشورات" ووسائل عرض حديثة تقدم للزائرين ولا سيما طلاب المدارس والجامعات، وتنظيم رحلات أثناء فترة الصيف.
(3) لا تبعد البدع عن ساحل البحر الأحمر سوى (25كلم) حيث مدينة مقنا التي تعتبر ميناء البدع ويعتبر ساحلها من أجمل الشواطئ وما زال بكراً ومن أولويات "السياحة" إنشاء فندق و(شاليهات وكبائن بحرية) في مقنا وتنظيم رحلات للبدع، إضافة إلى الخدمات الترفيهية والرياضية والثقافية بما في ذلك الألعاب البحرية والمسابقات بمختلف أنواعها، وتصبح البدع وميناء مقنا بموقعهما المميز وتقاربهما من عوامل الجذب السياحي لتنوع البيئات في مساحة صغيرة، حيث الشواطئ الرجانية، والرمال الساحلية الناعمة، والجبال العالية، والأودية المختلفة، إضافة إلى الآثار المتنوعة، علماً بأزن بيئة ميناء مقنا وساحلها والبدع ما زالت نظيفة. لذا يجب المحافظة عليها وحمايتها من الآثار العكسية للتنمية السياحية والصناعية، مع توفر المياه العذبة بين البدع ومقنا حيث توجد المزارع متصلة على جنبات الطريق المعبد بين البدع ومقنا وتعرض بعض منتوجات هذه المزارع على قارعة الطريق ومنها "المانجو" والتين والليمون و"الجوافة".
(4) ضرورة العناية بالمواقع الأثرية الموجودة حالياً في محافظة البدع، وذلك لأن أغلبها وفي عصر من العصور أهملت واستخدمت كمخابئ أو مستودعات وتظهر آثار مواقد النار كما ضُيعت كثير من المعالم بسبب تداخل الكتابة والخربشات في الجدران الداخلية وقد أحيطت حالياً (بشبك) وعين لها حارس ولكن السيارات تدخل بل وتصعد إلى تلك الجبال وتأخذ يمنة ويسرة مما "يحطم" بعض الآثار، ويضيع معالم الأخرى، وكثرت النفايات والعلب الفارغة، وربما تستخدم بعض تلك التجويفات استخدامات أخرى....
(5) مع سهولة الصعود إلى تلك المغارات والأضرحة إلا أن المسؤولين - وربما بحسن نية - عملت مجموعة من "الدرج الاسمنتي" الذي أفقد الأثر التاريخي أهميته، بل وربما توجد معالم تم اغتيالها تحت ذلك الدرج، ونظراً لأن حكومتنا الرشيدة تهتم بمثل هذه المواقع ولا سيما بعد إنشاء الهيئة العليا للآثار، فإن الأمر يتطلب تنظيماً جديداً واعياً وعاجلاً.
(6) إقامة سور مناسب بدلاً من الشبك الحالي وتنظيف الموقع وإزالة الأتربة عن طريق مختصين في الآثار ومنع الكتابة والخربشات على تلك الصخور، حيث تقرأ عند تجولك: ذكريات فلان، تمت زيارة هذا المكان في تاريخ كذا.. وكذا.
(7) إقامة متحف بالجوار من هذا الموقع يحوي تاريخ هذه المدينة وما جاورها وأساليب الحياة قديماً ونماذج من الآثار المتوفرة وأبناء المحافظة سيسارعون في المساهمة في تجميع بعض مكونات ذلك المتحف، وستكون البدع وميناء مقنا والمشاريع السياحية المستقبلية مجالاً واسعاً لتوفير العمل والدراسة لأبنائنا الطلاب ولا سيما المتخصصون في السياحة والآثار...




أعداد ابو محمد،



منقول بتصرف،


وهذا التقرير المصور من اخي//مروق اوقات،تمت اضافته للموضوع الأساسي
هذي مجموعة صور جمعتها
من النت
عن مدائن شعيب عليه السلام

بلدة "البدع" والتي تضم آثار مدائن شعيب عليه السلام

من أبرز آثار "البدع" المقابر النبطية المنحوتة في الصخر وبداخلها العديد من النقوش اللحيانية والنبطية، وتُعرف هذه المقابر باسم "مغاير شعيب".‏

لم ترد قصة شعيب عليه السلام إلا في اربع سور من القرآن الكريم هي: الأعراف وهود والشعراء والعنكبوت.

وشعيب لقب بخطيب الانبياء لما أعطي من منطق حسن وأسلوب لين، وقد بعثه الله الى مدين او أصحاب الأيكة، وهؤلاء قوم ابتلاهم الله بنقص في المكيال والميزان، فكانت دعوة شعيب لهم بأن لا ينقصوا المكيال والميزان،
قال تعالى:
“والى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره، قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها، ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين”
الآية رقم 85 من سورة الاعراف.
ومدينة مدين موغلة في القدم، يدل على ذلك المعالم الموجودة حالياً ولا سيما الصخور المنحوتة على شكل أضرحة مختلفة الأحجام، والمنحوتات ربما استخدمت للسكن،
والاستعمالات الأخرى، إضافة الى النقوش والمخلفات الحضارية (المطمورة) في طبقات أرض مدين قديماً أو البدع حالياً، ويميزها وجود تجويفات واسعة منحوتة داخل الصخور،
وكل تجويف يشبه القبة من الداخل، وهذه التجويفات تكثر في جبلين متجاورين وذلك ضمن أربعة جبال متصلة ببعضها متوسطة،
كل منها اقرب إلى الأكمة منه الى الجبل وتشكل هذه الجبال الأربعة بما يشبه نصف الدائرة.
وعندما تدخل التجويف من أبواب منحوتة أيضاً في الصخر،
تشعر برهبة الموقف وتشعر بأنك أمام تاريخ أمة أو أمم سادت ثم بادت، وتركت خلفها ما يثبت حضارتها وقوتها، ومن مظاهر هذه القوة نحت الصخور،
وهذه الأضرحة المنحوتة داخل هذه التجويفات الصخرية، حيث نحتت هذه القبور أو الأضرحة في قلب الجبل بشكل هندسي واحد من حيث الشكل العام،
وأغلبها ذات مساحة واحدة، وقد تتعدد الأجساد في الضريح الواحد وتوضع بينها فواصل لوجود أجزاء منحوتة على حواف الضريح في أبعاد مختلفة وتكون هذه الأضرحة منحوتة في أرضية التجويف وعلى جوانبه بشكل طولي،
وهناك أحجام صغيرة قد تكون للأطفال، كما أن هناك منحوتات كبيرة الحجم، مع احتمال استخدام بعضها بيوتاً وهناك شبه كبير بين تلك الأحافير الموجودة في مدينة البدع ومدائن نبي الله صالح عليه السلام في مدينة العلا، سواء في الواجهات، أو المنحوتات الداخلية الا ان صخور جبال ثمود قوم صالح عليه السلام أكثر صلابة من صخور جبال مدين قوم شعيب عليه السلام، (وقد تكون واجهات أضرحة مدينة مدين حديثةً ومقلدة) واللافت للنظر أنها سلسلة جبال واحدة، حيث لا تبعد مدينة مدين عن مدائن صالح عليه السلام كثيراً، حيث انها ضمن سلسلة جبال واحدة، هذا فيما يتعلق (بأحافير) مدينة مدين أو محافظة البدع حالياً والتي أصبحت مدينة متطورة نوعا ما.
وهنا مجموعة صور لمساكنهم بعيد ومن الداخل .. تستطيع أن تشاهد بيوتهم وهي منحوتة داخل الجبال :


انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 739x455 والأبعاد 56KB.

انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 640x426 والأبعاد 143KB.

انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 800x530 والأبعاد 179KB.

انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 1024x680 والأبعاد 385KB.



انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 734x458 والأبعاد 78KB.

انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 737x452 والأبعاد 67KB.


يــتبع بعد المشاركة الــسابعة




















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL