الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-10, 10:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
االقرعاني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية االقرعاني

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4096
المشاركات: 2,572 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 471
نقاط التقييم: 21
االقرعاني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
االقرعاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي الزامل لون شعبي اشتهرت به قبائل الجنوب

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://www.alhowaitat.net/mwaextraedit2/backgrounds/8.gif');border:10px outset silver;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
الزامل لون شعبي اشتهرت به قبائل المنطقة الجنوبية







لون او فن الزامل من الفنون الشعبية المشهورة وهو لون شعبي اشتهرت به قبائل المنطقة الجنوبية مثل قبائل وادعة وقحطان ويام ولكل قبيلة نمط معين في تأدية هذا اللون وان كانت لاتختلف كثيرا ،وتختلف المناسبات التي يستخدم فيها الزامل، ،،،


وهذا اللون الحماسي دائماً ما يبدأ به الاحتفال سوى في الأعياد أو المناسبات الأخرى كالزواج ومراسم الختان أو عند القدوم إلى قبيلة ما لغرض المساعدة لتلك القبيلة أو الترحيب بأي ضيف (فرد أو مجموعة) أتى إلى منازلها،،،،


وتتنوع أهداف الزامل فالبعض منها يكون هدفه ترحيبياً والبعض الآخر مساعدة في زواج أو ما يقال
عنها (الديه) وهي أن تتحمل القبيلة أعباء مالية لا تقدر على دفعها بمفردها فتأتي كل قبيلة إليها في لون
من ألوان الزامل وفي صورة من صور التكافل الاجتماعي تساعدها في حمل بعض الأعباء المالية
عنها ومن الأشعار التي قيلت ،،،



تعريف الزامل:

لغويا:
الصوت والرجز
و تزاملوا أي تراجزوا

اصطلاحاً:
اسم يطلق على ضرب من الشعر الغنائي الشعبي ينشد في المحافل

وهو لون شعبي يحمل الكثير من المضامين والرسائل العميقه ويصفها ببلاغه في بيتين شعر او اكثر
تؤدى رقصة الزامل في العديد من المناسبات كالأفراح الزواجات وقديماً في مناسبات الختان وفي
مناسبات الأعياد ،،،،

وأكثر ما يغلب عليه المديح والتفاخر وليس للهوى أو الغزل ،،،



طريقة اداءه

يشارك فيه مجموعة من الأشخاص وكلما زاد العدد جاء الأداء اجمل حيث يقفون على خط واحد مستقيم ثم يتقدمون بخطوات ثابتة يرددون بيتين من الشعر او اكثر بحيث تنقسم المجموعة إلى قسمين متساويين وكل قسم منهم يقول جزءا ثابتا من الابيات الشعريةً ً حتى الوصول إلى نقطة النهاية حيث يبدأون بالسلام على ضيوفهم أو مستقبليهم ومن ثم يتقدم أكبرهم سناً أو ما يسمى بشيخ القبيلة فيشرح لضيوفه أو للمعنيين بهذا الزامل الغرض منه ،،،


مواضيع ذات صلة :

:::زامل ملفى قبيلة على قبيلة:::


ياسلامي عليكم ياهل الطاله بعاد الهقاويياركاب الحمول وفي المواقف تثبت افعالها
يالله انك تعين المسلم اللي قدبلته البلاويواكفنا من ليالن حذفها علخلق بشمالهـا


::: زامل لمناسبات الزواج ولافراح:::


سلام يا مرسا العوايـد والسلـوميا أهل الوفا والطيب واللي حاظرين
ترى النسيب الكفو له قـدرٍ يـدوميبشر بنا درعٍ على طول السنيـن


::زامل للصلح في المشاكل القبيلية::


سلام من جميع القبايلتهدا لكم ياهل الجمايل


وتكفون يالجواد فكوا من وراه ضعوف


فكوه يا عيال الحمايـللوجه من ينشي المخايل


ثم في وجيه اللي لفوكم واكسبوا معروف

::: زامل للترحيب بالضيوف:::


يا مرحبا باللي لفوونااضيوفنا اللي شرفوونا


جمع القبايل والعواني والخوي والجار


في حفل من فعله ينومسمن لابتي وبه انتنومس


وأطلب عظيم الشان يكفينا لهيب النار

.............................. .............................. .............................. .................

أولا: الزير

والزير عبارة عن نصف برميل أو ( زير من الفخار ) تغطى فوهته بجلد الابل المدبوغ ومعتنى به بشدة وتربيطة ثم يترك هذا الجلد حتى يجف فأذا ضرب علية بعد جفافه بعصى او ماشابهها اعطى صوتا مدويا يسمع من بعيد .
وفي فن ( الزير ) يتصدر ضارب الزير المجلس او المكان ويبدأ في الضرب فيه حسب اللون الذي يراد به اللعب .
لأن كل لون من ألوان اللعب على الزير ضرب خاص ووقع معين .


فهناك انواع وألوان في فن الزير منها :

1. الزيد ( الزيدي )

وهذا اللون له عشاقه والعارفون به حيث لا يستطيع غير العارف به وبحركات لعبه أو الوقوف فيه ولا السير مع ممارسي هذا اللون الشعبي الجميل .
ولـ ( الزيد ) هذا تفريعات وقوانين معينه وبحور شعريه خاصة .
ويجري اللعب بين صفين , إذ يقف اللاعبون في صفين متقابلين وقوفا ولكل صف ( ربان ) كما يسمونه وهو العارف الترانيم وأصول هذه اللعبة وكانت تستخدم فيها السيوف والبنادق والتي تطلق في الهواء جماعات ووحدانا .
وهذا اللون الشعبي هو لون لعبة الحرب خاصة لدى قبائل حرب حيث اعتادوا قديما ضرب ( الزير ) ليسمعة القاصي والداني عندما تحدق المصاعب ويداهم الخطر .
وصار هذا الفن محببا في المناسبات والأفراح بعد ماكان يستخدم في الحروب .

2. الرديح ( البدواني )

وهذا اللون شبيه بالزير إلا أن الزير لا يستخدم وحده بل بمصاحبة مجموعة من ( الطيران ) ومفردها ( طار ) اسم لجلد سميك مغطى على أحد أوجهه دائرة من الخشب كما ان لعبة الرديح هذه ليست بها من الصعوبه كما هو الحال في الزيدي حيث يستطيع الشباب الإنضمام إلى ممارسة هذه اللعبة دون التقيد بنظام معقد أو تقنين خاص .

ولعبة الزيد بجميع ألوانها والرديح أيضا لاتزال بجميع ألوانها في الوقت الحالي في مختلف المناسبات والافراح

ومن الشيلات في هذا الفن :


أول الفال ذكر الله ...
يالشيخ .. حنا مانبي اللي مايبيك ...

وغيرها من الشيلات الكثيره ,,,

ثانيا: البدع أو المراد أو المحاورة

وهذا اللون الشعبي تسود في كثير قبائل العربية وفيها يقف الرجال صفين متقابلين وليس هناك زير ولاغيره بل يتوسطون كل صف شعراء ويبدا ( المراد أو البدع ) بينهم حيث يقول أحدهم بيتين من الشعر الشعبي تحمل المعنى أو المعاني التي يريدها فيقولها جماعيا الصف الذي معه وبعده الصف المقبائل يرد علية بمراد شعري متقابل أو متناقض المعنى الذي أتى به الأول وهكذا يستمر وربما صار التحدي بين الشعراء على أشده وحول الصفين المتقابلين يجلس من لا رغبة لهم في المشاركة أو المتذوقين للشعر أو نقاده .
وقد تطور هذا اللون حتى وصل إلى الموالات وغيره جريا على تطور الشعر نفسه .


ثالثا: الخبيتي

وهذا اللون الشعبي منسوب إلى الخبت ( أي المنطقة الخاليه من السكان ) ويُقال وحداني أو جماعي حسب من يمارسه وهو يمتاز بالكلمات المؤثرة والإيقاعات المعبرة .

ومن كلماته المشهورة


سقى الله من سقاني وانا ضميان ... وعلق لي البدرة على الدرب واسقاني

وفي رواية أخرى تقول:

سقى الله سقى الله من سقاني وأنا ضميان ... وعلق لي البدرة على الدرب ماريه

وأيضا

ياوارد الماء ... واسقتي شربيت
والي سقاني ... مايخاف الله
حليمه حليمه ... خيطي ثوبي المشقوق
جديد النقوشى ... لا لبسته يسلني

وأيضاً

وشدت القافلة وشد خلي معهم ... واصبحو بالفريش ياليت عيني تراهم

ويامحمد سعيد يابو مشاليح دقاقا ... كيف جرحك يطيب والفل تحت الوساده

روحو روحو ياربي تسهل عليهم ... وبعد ماروحو قلبي تشوق عليهم


رابعا: الكسرة

الكسرة فن شعبي يمتاز بكثير من الذوق الفني وجودة المعاني وقصر العبارات مع البناء الجيد والدقة في التعبير واختيار الإثارة المناسبة وهي تعتبر من مكنونات نفس قائلها ونفثات قلبة نتيجة معاناه خاصة أو موقف أثر علية ولذلك الكسرة وجداني عاطفي في أكثر مضامينه .

وفي الكسرة تميز حيث أنها تعطي المقصود كاملا رغم قصر أبياتها وهذا مايميزها في الحقيقه

ومن أبيات الكسرة

بيني وبينك عـهود وحـــد ... يوم المودة قسمناها
واللي على الساس ما ينهد ... يا غاية الروح ومناها

خامسا: العرضة

العرضة تمارس في أكثر مناطق القبائل العربية وهو لون يستخدم في المناسبات والأعياد وأثناء العرضة يستخدمون البنادق ( المقمع ) وأم فتيل ( المشقص ) ويستخدمون أيضا السيوف والخناجر .

ومن شعر العرضه أو الزومالة كما يسميها بعضهم

سلام يالأرحام ردة شاذلية ... يا هل الوفاء والطايلة وأهل الحمية
سلام ياربعي وياعزوة يدية ... سلام ردة وافية في كـل حال
ربعي بداة ولا تعرف المدروية ... لطامة العايل اذا جات الخطية
ونكمل الماجوب والنيران حية ... وأشوف دنيانا كما ظل الخيال

.............................. .............................. .............................. ............

يتبع

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]















عرض البوم صور االقرعاني   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL