الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى قصص و أفعال الطيبين (خاص بالقصص والروايات عن رجال القبيلة و غيرهم )

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-07, 09:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 724
المشاركات: 89 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 233
نقاط التقييم: 10
التراث is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
التراث غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى قصص و أفعال الطيبين
افتراضي مخطوطات البدو

[[img]C:\Documents and Settings\yaser\Desktop[/img][frame="4 80"]تحديد الممتلكات

لكل انسان مايملك من الاموال المنقولة والغير منقولة، لهذا لابد من وجود مايثبت هذه الملكيه خصوصا وانه لم يكن مكتوب وموثق ورقيا فلابد من وجود البديل الميسر والمتعارف عليه وهو الوسم .

مخطوطات البدو(الوسم)

1- لتحديد الممتلكات وضعت مخطوطات لكل قبيلة وهذه المخطوطات مثبتة في معلقه كما يروى وهي معلقة نحاسية في العلاء بالجزيرة العربية وقد اشهرت لجميع القبائل وسميت الوسم تحدد بها ممتلكات القبائل والعشائر من أرض ومشارب مياه وعيون وينابيع وابار الماء والسدود، فهي بمثابة قوشان الاراضي ويحدد بها ممتلكات المواشي من الابل والاغنام لسهولة التعرف عليها اثناء مشاهدتها سواء ان كانت هامله او مرعية والهاملة تعني( الضالة ) او السائبة ، فمثلا قبيلة الحويطات جميعها تتوارد الافيحج بهذا الشكل (^) إلا السعيديين فيوسمون العمود بهذا الشكل (1) هذا الوسم يوضع على فخذ الابل الايسر وهناك علامات فارقة لكل عشيرة عن العشائر الاخرى فمثلا عشيرة الزلابية بالاضافة الى الافيحج مطارق اثنتان على الخد الايسر بهذا الشكل (11) بين العين والاذن ولكل فخذ اشارات فارقة عن بقية الافخاذ فمثلا فخذ السلمانيين بالاضافة الىالافيحج والمطارق يوضع الشاهد من اليمين على العنق بهذا الشكل (/) ويقال لها المعذقة وعلى الاذن من الداخل المنخزنة بهذا الشكل (-) .

وقبائل عنزة جميعها تتوارد الحية بهذا الشكل ( ) وهكذا وسم القبائل لتعرف ابل الصاحب والصديق من الاعداء، وإذا التقيت بعابر سبيل اوزارك ضيف فمن السهل التعرف على قبيلتة او عشيرته بمجرد مشاهدة وسم راحلته بدون سؤال .
فعلت هذه المواثيق واشهرت بين القبائل رغم وجودها اصلا، فللقبائل الاردنية دور فاعل في اشهارها بحكم وسطية الاردن من البوادي العربية، فالوسم له شأن في تحديد العلاقات وبيان الاملاك من ارض ومياه ومخازن ومعاسل وللمعلقة دور في تحديد الاصول والانتساب الى قبيلة ما فالوسم يوضع بواسطة النقش على الحجر والحفر على المعادن والخشب والكي بالنار على المواشي والالوان في الغزل والنسيج .

هذا التجسير بين القبائل ساعد كثيرا في تطوير العلاقات وضبط الفوضى والحد من السلوك غيرالمسؤول وابراز وسائل الردع والتاديب والعقاب واحترام الاعراف واعتبرت قانونا للقضاء العشائري لأ خذ العقوبات من نصوصها واضهرت جوانب التشدد في عقوبات الشرف والاعراض والقتل الدلخ والغدر والقتل الفساد وغيرها من الجرائم انفة الذكر .


امعن التفكير ستجد ارقام وحروف وصور لبعض المخلوقات هذه بعض الامثله :8 .7.> للفاحج وهي عدة اشكال رقميه
الحيه وهي عباره عن صوره لكائن حي . الهليل وهو شكل من أشكال القمر















عرض البوم صور التراث   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمرة التين جرناس منتدى المواضيع الصحية و الطبية 5 09-06-08 12:04 PM


الساعة الآن 08:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL