[frame="12 90"]
الأستاذ لدكتور خالد عاشق أبوتايه
رئيس قسم المناهج والتدريس
في جامعة الحسين بن طلال
أولاً: المعلومـات الشخصيـة
الاسـم : ا.د. خالد عاشق جزاع أبوتايه.
الجنسية : أردني.
تاريخ الميلاد : 1971.
العنـوان : معان – جامعة الحسين بن طلال.
ثانياً: السيـرة العلميـة
1. دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم 2008.
2. ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم 2004.
3. بكالوريوس علوم – تخصص فيزياء- جامعة مؤتة، الأردن 1994
.ثالثـاً: السيـرة العمليـة
أولا: الخبـرات التدريسيـة
1. العمل في مجال التدريس في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 1994-1999م.
2. مشرف مختبر فيزياء، جامعة الحسين بن طلال 2000-2007.
3. العمل محاضراً ومدرباً في الدورات الصيفية التدريبية للطلبة التوجيهي والتي عقدتها جامعة الحسين بن طلال 2006-2007م .
4. العمل كمدرب في مختبر الفيزياء المتحرك في محافظة معان للمدارس النائية.
5. تدريب معلمي العلوم في محافظة معان على التجارب المخبرية للمرحلتين الأساسية والثانوية.
6. العمل محاضراً غير متفرغ في كلية العلوم التربوية بجامعة الحسين بن طلال في العام الجامعي 2006- 2007 وفي العام الجامعي 2007-2008.
7. العمل محاضراً متفرغاً في كلية العلوم التربوية – قسم المناهج والتدريس بجامعة الحسين بن طلال في العام الجامعي 2008- 2009.
8. العمل أستاذاً مساعداً في كلية العلوم التربوية – قسم المناهج والتدريس بجامعة الحسين بن طلال منذ بداية العام الجامعي 2009 وحتى الآن .
9. رئيس قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية - جامعة الحسين بن طلال- 2009- حتى الآن
ثانيـاً : الدراسـات و البحـوث والمؤتمرات:
( أ ) البحوث المنشورة بعد الحصول على درجة الدكتوراه .
1. أثر استخدام خريطة الشكل ( V ) في تدريس الفيزياء في المختبر لتطوير البنية المفاهيمية وتنمية عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن ، مجلة اتحاد جامعة الدول العربية- دمشق.
2. أثر استخدام خريطة الشكل ( V )في تحصيل المفاهيم الفقهية وتكوين بنية مفاهيمية متكاملة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن.
( ب ) البحوث المقبولة للنشر بعد الحصول على درجة الدكتوراه
1- استقصاء المفاهيم الفيزيائية البديلة الشائعة لدى طلبة تخصص الفيزياء في جامعة الحسين بن طلال وتأثرها بكل من الجنس والمستوى الدراسي والمعدل التراكمي
(ج ) المؤتمرات:
1- المشاركة في مؤتمر كلية التربية جامعة دمشق(2009) تحت شعار " نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر" في ورقة بحثية مع مجموعة من الزملاء بعنوان: استقصاء فاعلية استراتيجيات التدريس والتقويم المطورة لمعلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مستوى أدائهن وتنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبتهن" .
2- المشاركة في المؤتمر الوطني لتطوير الخطط الدراسية وأساليب التعليم و التعلم والبحث العلمي 2010 الأردن.
(د ) الندوات و المحاضرات:
1- إعطاء محاضرة بعنوان تنمية الذات والتفكير الإبداعي، لعدد من مراكز الشباب
ثالثاً: عضويـة اللجـان والهيئـات المهنيـة
1. رئيس اللجنة الاجتماعية في قسم المناهج والتدريس – جامعة الحسين بن طلال 2008-2009.
2. عضو لجنة لوضع تصور لبرنامج دبلوم تأهلي لطلبة معلم صف/لغة انجليزية
3. عضو لجنة الترقية المحلية لمعلمين المدارس في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الجنوبية.
4. عضو لجنة لدراسة معايير الاعتماد الخاص في الأقسام الأكاديمية وتحديد البرامج التي يمكن اعتمادها.
5. عضو لجنة تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس 2008- حتى الآن.
رابعاًً : الاهتمامات البحثية
1. التدريس: طرقه وأساليبه ومهاراته.
2. مهارات التفكير.
3. إعداد المعلم وتدريبه قبل الخدمة وأثناء الخدمة.
4. تطوير البرامج والوحدات التدريسية.
5. تطوير التدريس في المختبرات باستخدام الطرائق الحديثة.
[/frame]