الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



حويطات فلسطين منتدى حويطات فلسطين

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-14, 11:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 13182
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 175
نقاط التقييم: 10
أمير الصمت is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أمير الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : حويطات فلسطين
افتراضي عشيرة القرعان بين الماضي والحاضر

عشيرة القرعان بين الماضي والحاضر
بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" .
سورة الحجرات : من الاية 11 - 13
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّرَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَىأَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَوَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى"
مسند عبد الله بن المبارك

يقول الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه :- " تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم، ولا تكونوا كنَبط السواد إذا سُئل أحدهم: ممن أنت؟ قال: من قرية كذا، فو الله إنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يَعلم الذي بينه وبينه من دِخلةٌ الرحم لَردَعه ذلك عن انتهاكه " .

الإهداء

1. الى أبي وأمي اللذان سهرا وربياني صغيرا فخفضت لهما جناح الذل من الرحمة .
2. إلى زوجي العزيزة وأبنائي الكرام وأخص منهم رياض وأحمد وإبراهيم وإسلام واخواني السته وأخص منهم أخي ابراهيم محمود عويصي – ابو معاذ – حفظهم الله جميعاً .
3. الى أرواح شهداء فلسطين الأبرار الذين هم أشرف منا جميعاً وقدموا أرواحهم رخيصة من أجل تراب فلسطين الغالي .
4. الى أسرانا البواسل في زنازين وسجون الاحتلال ... القابضين على الجمر... أصحاب الأمعاء الخاوية ... الصامدين أمام الطغيان ... المنادين بالشرف والكرامة .
5. الى المهتمين بماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم وعدالة قضيتهم من أهلنا و أبناء عشيرتنا .... أصحاب القلوب الطاهرة النقية والأيادي البيضاء المتوضئة أصحاب العقول النيرة الكبيرة والمتفتحة كباراً وصغاراً ذكوراً ونساء .
6. الى الذين لا زالوا يفتخرون بنسبهم الطاهر المشرف المخلصين والداعين الى الوحدة والتعاون والعزة والمجد وقدموا كل النصح والارشاد حول ماضي القرعان العريق .
7. الى من برهنوا للآخرين بأنهم يد واحدة معطاءة وخيرة كريمة بيضاء ورؤوسهم شامخة عالية مرتفعة على مر الزمان في الماضي والحاضر والمستقبل إن شاء الله .
8. الى مشايخنا وكبارنا وأحبتنا الذين ما زالوا يذكرون الأحداث والواقع والتاريخ الماضي العريق والذين نقلوه لأجيال اليوم والمستقبل بكل صدق وإخلاص وأمانة .
9. الى الذين سطروا تاريخ ماضيهم وحاضرهم بدمائهم الزكية وعرقهم الطيب وبجباههم السمراء وأياديهم الخشنة الكريمة .
10. الى كل من ساهم وساعد وعمل ليكون لهم تاريخاً ناصعاً وقيماً حضارية يعتز ويفتخر بكل معانيها الأصيلة المتجذرة .
أ. محمد محمود محمد عويصي
أبو رياض


شكر وتقدير وعرفان

أتقدم بجزيل الشكر والتقدير والعرفان لكل من ساعدني على إنجاز وإتمام هذه الدراسة ، القديمة الحديثة من كبار السن والشباب المتبصرين والمهتمين بأصلهم وفصلهم بماضيهم وحاضرهم بعاداتهم وتقاليدهم وقيمهم ليوصلوها بكل صدق وامانة وموضوعية إلى الأجيال الصاعدة ، فلهم منا كل الشكروالتقدير ، لقوله صلى الله عليه وسلم :- " لا يشكر الله من لا يشكر الناس " .
والشكر إلى كل مخلص ساهم في مساعدتي وعوني ، وأخص بالذكر الأخ إبراهيم محمود عويصي - أبو معاذ – الذي بذل قصارى جهده من سهر وبحث ولقاءات وطباعة وتحري وتدقيق لبيان وتوضيح أصل ونسب وماضي عشيرة القرعان .
فيد الله مع الجماعة " والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ""وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ".
والشكر لكل من قدم العون ، بعقله وفكره وقلمه ومعلوماته ، ولم يبخل علينا بالمشورة والنصح في كتابة هذا العمل الأصيل هنا وهناك ، وأخص بالذكر الأحبة والأصدقاء والمخلصين – أ . يوسف عبد الكريم أبو حامد ( أبو بشار ) ، الحاج صالح محمد سلام أبو عصب ( أبو عميد ) ، الحاج رمضان إبراهيم أبو حامد ( أبو وائل ) ، الحاج إبراهيم عوض وابنه عزام ، أ. عبد الرؤوف محمود حسان ( أبو جمال )، والمقدم إبراهيم عبد القادر عويصات ( أبو علاء – القذافي ) ، والذين كان همهم كتابة تاريخ وسيرة عشيرة القرعان بكل فخر واعتزاز ،وكان لهم باع طويل ورغبة جامحة شديدة في ذلك رحمهم الله جميعاً واسكنهم فسيح جناته .
أ‌. محمد محمود محمد عويصي
أبو رياض


أهمية الدراسة
· تكمن أهمية الدراسة بأنها تبحث في ممارسات العدو الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني منذ العشرينيات من القرن العشرين وحتى اليوم وما زالت هذه الأساليب الخبيثة والمدعومة عالمياً حتى قيام الساعة ، وصدق رب العزة في قوله : " وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ" . س سورة البقرة : الآية 120 .
· وحتى نتذكر تاريخ أهلنا وأبناء شعبنا وللحفاظ على هويته وتراثه وموروثه الحضاري عبر السنين
· ولنتعرف على تاريخ الآباء والأجداد الثابتة والمتجذرة في قلوبنا ، ولنحدث به الأجيال القادمة بكل صدق وأمانة ومسؤولية .
· ولنحافظ عليه من الطمس والتشويه والنسيان الذي يخطط له الصهاينة وحسب مقولة زعمائهم : ( الكبار يموتون والصغار ينسون ) .
· وكذلك للكشف عن فضائح الممارسات الصهيونية والانتهاكات الاجرامية ضد المقدسات والحجر والشجر والانسان الفلسطيني .
· وإن هذه الدراسة تدعم الدراسات الاخرى في توثيق حق شعبنا الفلسطيني البطل والصامد والمرابط على أرضه ، في حق العودة لأراضيه وممتلكاته وثبات هويته وتراثه الذي لا ينسى (فلا يضيع حق وراءه مطالب) وحق شعبنا في تقرير مصيره .
· لنضع المواطن الفلسطيني عند مسؤولياته في معرفة تراث العشيرة وتاريخها وقيمها وعاداتها والأعمال التي كان يزاولها الأجداد قديماً وأعمال الأبناء اليوم .
أما الخوض في تاريخ عشيرة القرعان ونسبها وحياتها ، يعتبر نقلة نوعية تاريخية واقتصادية وسياسية في عالم التاريخ والجغرافيا والمجتمع والأنساب ، والوصية للأجيال الحاضرة بكل أمانة وصدق وواقعية .
كان الإعتماد بشكل كبير على المقابلات الميدانية الشفوية لكبار السن الذين عايشوا النكبة والأحداث الواقعة ، وعلى مراجع أصلية بحثت في التاريخ والجغرافيا والمجتمع والأنساب ، والرجوع إلى الإنترنت في كل المواقع والصفحات .

أهداف وأسباب الدراسة

يتمثل سبب اختياري لهذه الدراسة وهي بعنوان عشيرة القرعان بين الماضي والحاضر :
1. الإصرار على التمسك والإنتماء لأرض الآباء والأجداد ، أرض فلسطين بلد الإسراء والمعراج وأرض الرسالات السماوية المجيدة وأرض الشهداء .
2. بيان الجرائم وممارسات وانتهاكات العدو الصهيوني المجرم بحق ابناء شعبنا الفلسطيني الآمن الأعزل إلا من حبل الله المتين .
3. المحافظة على تراثنا وموروثنا الحضاري الأصيل في ذاكرة الابناء والأجيال والمستقبل ، وخوفاً من عمليات الطمس والتشويه والتزوير المتعمد من قبل الصهاينة ، وحفظ هذا الموروث من الضياع والنسيان ، وكما في مقولة العدو ( الكبار يموتون والصغار ينسون ) .
4. صلابة الشعب الفلسطيني في مطالبته بحقوقه وثوابته وتمسكه الصلب بها ، لا كما قال رئيس جيش العدو موشيه ديان : ( الثورة الفلسطينية في يدي كالبيضة أكسرها متى أشاء وكيفما أشاء ) .
5. تقوية روابط الصداقة والآخاء بين أبناء الوطن الواحد في المدن والقرى والهجر والعزب والحمايل الفلسطينة كما حدث في الثلاثينيات من الهبات والفزعات لمقاومة العدو .
6. الواجب الوطني والنضالي الذي يشعر به كل فلسطيني اتجاه أرضه وشعبه ومقدساته ومدنه وقراه واتجاه هويته وتاريخه وموروثه الأصيل .
7. قلة عدد الباحثين الذين تناولوا البحث في القرى والهجر المدمرة ، بخصوصية وتفصيل ودقة وأمانة وخاصة عن عشيرة القرعان ( النسب والأصل والعادات والتراث والهوية والتاريخ ) .
8. بيان معاناة أهلنا في القرى والهجر والعزب الفلسطينية ، وكيفية تشريدهم وترحيلهم عن أراضيهم وسكنهم قسراً وجبراً منذ سنة 1947م ، بمؤامرات وحجج وحشية ظالمة .
9. تعريف بعشيرة القرعان – النسب – السكنى – العادات – والطقوس والأعمال الحياتية اليومية .
10. موت الكثير من كبار السن الذين عاصروا بدايات الإحتلال ووجود عدد قليل منهم ، الذين ما زالوا يحفظون تاريخ العشيرة من الذكور والاناث ( الختيارية ) الذين نعرف منهم أحداث ووقائع عايشوها وعاصروها وسمعوا بها عن قرب بكل أمانة وإخلاص وصدق وموضوعية وواقعية .
11. الرد على كل المتفوهين والمغرضين والمشككين والواهمين بعشيرة القرعان وقبيلة الحويطات ، ونسبهم وأصلهم الشريف في كل مكان ، والرد على ضعاف العقول وقصيري النظر ، وعلى كل الجهلة والساقطين أصلاً ونسباً .
ونعلمهم بأن أبناء عشيرة القرعان الواعين والمتفهمين والمتعلمين والمثقفين يرددون قول الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( عندما سكت أهل الحق عن أهل الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق ) ، فالحق أبلج ناصع كضوء الشمس في وضح النهار .

صعوبات ومشاكل الدراسة

1. وفاة الكثير من كبار السن في عشيرة القرعان الذين عايشوا الأحداث ، وهم من مواليد العشرينيات من القرن العشرين ولم يبق منهم إلا القليل .
2. خوف كبار السن على أبنائهم من مخابرات العدو الصهيوني إن أثاروا ونشروا نواح سياسية أو وطنية أو نضالية حول أبناء العشيرة ، فصدورهم أوسع لسرهم ومعلوماتهم .
3. قلة المصادر والمراجع العربية التي تتحدث عن القرى والهجر والعزب المدمرة والقبائل والحمائل المهجرة عن أراضيها وأماكن سكناها .
4. نسيان كبار السن لمعظم الأحداث التاريخية المهمة والأحوال التي كانوا عليها قبل سنة 1948م ، وكذلك جهل البعض للتفاصيل السياسية والنضالية قبل النكبة ، وتشتت أهالي العشيرة في داخل الوطن وخارجه وصعوبة الإتصال بهم .
5. ما يتفوه به ويتقوله بعض الشواذ في مدينة قلقيلية وغيرها ، ويطلقون صفات غير مقبولة وغير معقولة وغيرلائقة بأبناء عشيرة القرعان سابقاً ولاحقاً ، وذلك لجهلهم بأصل ونسب العشيرة العريق والشريف الذي يرجع لحمولة الحويطات الأصيلة .
6. النعرات العنصرية عند بعض الحمايل بإلقاء التهم والكلمات والأقوال غير المقبولة التي تشوه العادات والقيم عند عشيرة القرعان ، وهذا ما بثه الاستعمار الانجليزي الصهيوني بالنفوس العربية بإثارة الفتن والقلاقل والشبهات حول الشرفاء والأحرار في كل مكان .
7. تغاير واختلاف بعض الروايات عن نسب وأصول وتاريخ أبناء عشيرة القرعان من شخص لأخر وصعوبة الحصول على الأصح من الروايات والأقوال والأحداث .

فرضيات الدراسة

1. هل نسب أبناء عشيرة عرب القرعان يرجع إلى الأصول الشريفة من آل البيت الكرام ؟
2. هل يرجع أصل عشيرة القرعان لقبيلة الحويطات الكائنة في شمال غرب السعودية ؟ وهل لها امتداد في الأردن وفلسطين وبلاد أخرى ؟
3. متى وصل القرعان إلى فلسطين ؟ وكيف وصلوا ؟ وكيف كانت بدايات حياتهم ؟ وهل جاءوا إلى فلسطين بسبب الثأر والنزاعات أم بسبب حملات محمد علي وابنه إبراهيم أم لأسباب أخرى ؟ .
4. احتكاك العشيرة بمن جاءوا من القرى والحمايل والقبائل الفلسطينية وتعاملها واختلاطها بالآخرين في قضاء يافا وعربان المنطقة بأخلاق عالية .
5. علاقة القرعان بأبي كشك وكيفية التعامل معه في الصلحات والفزعات والزراعة والرعي والمقايضات والتعليم .
6. علاقة القرعان مع بعضهم البعض ساكني النهر ( العوجا ) قرعان النهر ، وساكني البحر ( عرب السمك ) أو قرعان البحر ، قيمهم وعاداتهم وتعاونهم وفزعاتهم .
7. إن العلاقة هي في الأصل علاقة الدم الواحد ، وأن القرابة بينهم أبناء عمومة ، وأن أصلهم واحد يرجع الى قبيلة الحويطات الأصيلة عدا عن علاقة النسب الحميمة بين القرعان جميعاً بعضهم ببعض ، وعلاقة الجوار والفزعات .
8. هل شارك القرعان في المقاومة والنضال الفلسطيني منذ سنة 1920م ؟ وهل لهم تحالفات وطنية ونضالية مع القرى والقبائل الفلسطينية المجاورة في منطقة يافا وغيرها من المناطق الفسطينية ؟
9. الإشارة لأعمال أبناء عشيرة القرعان ( الرعي ، الزراعة ، الصناعة ، التجارة ، الأعمال والوظائف الحكومية وغيرها ) .

حدود ومنهجية الدراسة

لقد قمت بإجراء الدراسة عن عشيرة القرعان بكل أفخاذها نسبها وأصولها وحياتها العلمية والثقافية والإجتماعية والإقتصادية ، وتهجير وترحيل العشيرة عن أراضيها وبساتينها سنة النكبة 1948 م وسنة النكسة 1967م .
وتتكون هذه الدراسة من خمسة فصول دراسية :
الفصل الأول : تناول عشيرة القرعان من حيث : الأصل والنسب والعلاقة وسبب التسمية والموقع الجغرافي والمساحة وعدد سكان العشيرة .
الفصل الثاني : الحياة الاقتصادية لأبناء عشيرة القرعان ، تناول أعمال السكان من رعي وزراعة وصناعة وتجارة وأعمال ووظائف مدنية وحكومية .
الفصل الثالث : الحياة الإجتماعية لأبناء عشيرة القرعان ، تناول الحمايل المحيطة والمجاورة والمسكن والمضافات والتعليم والصحة والطقوس والعادات في الأفراح والأحزان وأنماط التسلية عند أبناء العشيرة .
الفصل الرابع : وتناول فيه الاحتلال لمناطق القرعان وسياسة وممارسات العدو ، والهبة الوطنية عند أبناء العشيرة ، ومسكن العشيرة قبل وبعد النكبة وحتى يومنا هذا .
الفصل الخامس : يتحدث عن عائلة العويصات بشكل موسع كمثال يفخر به كل أبناء عشيرة القرعان .
وفي الختام ذكرت الخاتمة والمراجع والمصادر والمقابلات الميدانية المتعلقة بالعشيرة ، ذكوراً وإناثاً في محافظة قلقيلية بالضفة الغربية ، وفي مخيم سوف بجرش / الأردن ، وبينت الملاحق .
ومنهجية الدراسة تقوم على أسلوب المقابلة الميدانية الشخصية ، والمكالمات الهاتفية ، وتصفح مواقع الانترنت ، وزيارة كبار السن في بيوتهم وأماكن عملهم والجلوس معهم ومناقشتهم بترو وتمهل وصدق وأمانة ، وقد اعتمدت على منهجية مشتركة بين المنهج التاريخي والوصفي ، والتاريخ الشفوي من خلال المقابلات ، وبالرجوع الى المصادر والمراجع التاريخية والوثائقية مثل كتاب بلادنا فلسطين ، كي لا ننسى ، القاموس الشعبي الفلسطيني وغيرها من المراجع .
وإن هناك أنماط اجتماعية واقتصادية و أمور تراثية تتم بالقياس والخبرة والتجربة من كبار السن ، و قياس الأحوال والظروف ، بأمور مشابهه لها عند العشائر والقبائل والحمائل والعائلات والقرى الفلسطينية الأخرى المجاورة .

مدينة يافا
هي مدينة فلسطينية من أجمل المدن في فلسطين ، و من أفضل موانئها ، كان الكنعانيون أول من أطلق عليها هذا الاسم ، بعد أن أسسوها منذ أكثر من خمسة ألاف سنة مضت .
والكنعانيون هم الذين أطلقوا على المدينة اسم يافي أي الجميلة ، أو ذات المنظر الجميل ، و قد احتفظت يافا بهذا الاسم على مر العصور بأسماء كثيرة ، جميعها تؤدي إلى معنى واحد ، مصدره الجمال الذي يعبر عنها و عن طبيعتها الساحرة .
وتشير الأدلة التاريخية إلى أن يافا كانت ذات حضارة ، تماثل المراكز الحضارية القديمة في مصر على وادي النيل أو في العراق أو سوريا .
كما كان لها دور مميز في النشاط التجاري البحري .
ومن سكان قضاء مدينة يافا أبو كشك والقرعان والسوالمة والملالحة والسواركة والشوابكة والترابين والمصاطفة واللبابدة والجرامنة والبلاونة والعداوين والقطاطوة والرميلات وغيرهم .

المقدمة

قال تعالى :-" الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ولينصرنّ الله من ينصره إن الله لقوي عزيز " . من سورة الحج الآية 40 .
ذهبت السنين الماضية بالكثير من المعاناة التي ما زال وحتى الآن يعاني منها الشعب الفلسطيني بأكمله وهذه المعاناة هي الإحتلال الصهيوني الذي قام بطرد أهالي فلسطين بطرق وأساليب شتى وهدم مدنهم وقراهم وهجرهم التي بلغ عددها في سنة 1948م ( 531 ) قرية ، وهي تشكل نسبة 85 ٪ من أهالي فلسطين والتي سميت بدولة اسرائيل على مزاعمهم ، أي 70٪ من الشعب الفلسطيني أصبحوا لاجئين ، أما الآن فأصبح عدد الشعب الفلسطيني ما يزيد عن 8 مليون نسمة يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة وعرب فلسطين في داخل منطقة 1948م ، وفي الشتات موزعين في كل أنحاء العالم .
لقد تعرض قضاء يافا لحملة تهويد كبيرة كغيره من أقضية فلسطين الأخرى المحتلة سنة 1948م ، وعانى أهلها معاناة شرسة جراء عملية التهجير ، وهدم قراهم وعزبهم وهجرهم ، وبلغ عدد هذه القرى المدمرة 29 قرية نذكر منها : إجليل الشمالية ، وإجليل القبلية ، وبيار عدس ، وحرم سيدنا علي ، وخريشة فوتيس ، وخربة خريشة ، والعباسية ( اليهودية ) ، والجماسين الشرقي ، والجماسين الغربي ، وساقية سلمة ، والشيخ مونس ، ورنتسيه السافرية ، وعرب السوالمة ، وكفر سابا ، وكفر عانا ، والمسعودية ، وخربة العباشية ، وعرب أبوكشك ، وعرب القرعان ، وخربة الشيخ محمد ، وسارونة ، وطيرة دندن ، والمحمودية ،والمويلح وغيرها.
وسوف يتم تسليط الضوء على عشيرة القرعان ، كحمولة ممتدة لها أصولها ونسبها وعراقتها وتاريخها المشرق ، وبوصفها أنها تعرض أهلها وأبناء العشيرة للتهجير الظالم والشتات المؤلم والمؤامرة الخبيثة ، وسأتحدث في هذه الدراسة عن الحياة الإقصادية والإجتماعية والسياسية والوطنية لهذه العشيرة في تلك المنطقة الصغيرة الطيبة بأهلها ومزارعها من فلسطين .
وسأسرد بعضاً من التاريخ والوقائع والأحداث ، والأنساب ، والتعليم ، والصحة ، والعادات التي انتهلتها وأخذتها خلال لقاءات مع كبار العشيرة وهم أحياء بكامل قواهم العقلية ونشاطهم الجسمي وذاكرتهم الواعية ، وكنت في عملي لمشروعي هذا بعيداً عن العنصرية والتمييز بين العائلات والأفراد ، وأن عنوان دراستي هو عشيرة القرعان بين الماضي والحاضر ، ابتغي فيه وجه الله ، وخدمة لتاريخ أبناء عشيرتي ، وكما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :- " دعوها فإنها نتنة " لكن يتسنى إبراز التاريخ المطموس والمطمور لعشيرة القرعان وإبعاد كل لفظ أو تشويه ينسب للعشيرة أو ما يلحق بها من تزييف وريب وتضليل .
توضح القضية الفلسطينية لكل العالم العربي والاسلامي ، ولكل القوى واللجان والجمعيات الحرة الشريفة ، بأن الفلسطينيين هم أصحاب الحق الشرعي ، والأرض المقدسة أرض الاسراء والمعراج أرض الآباء والأجداد ، التي تدر لبناً وعسلاً ، أرض الأنبياء والرسل والصحابة والصالحين ، أرض البطولات والعزة والكرامة وأرض الشهداء .
توحيد الجهد الفلسطيني بين كل القوى والفصائل والتنظيمات ضروري في كل المدن والقرى والعشائر ، وتعزيز الثقة بالنفس بالعمل الموحد ، والتخطيط السليم ، وصدق الارادة وقوة العزيمة ، والترفع عن الدسائس وسفاسف الأمور ، وتعزيز الصمود والثبات في الداخل والخارج الفلسطيني ، حتى يستبين الصبح لكل ذي عينين وفكر صائب سوي .
قال تعالى : " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " من سورة التوبة الآية 105 .
وقال تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " . من سورة المائدة الآية 2 .
هذا فإن أخطأت أو قصرت فمني ، وأرجو المسامحة والنصيحة لأن الكتابة أمانة ، ومن يعمل يخطئ ، وجل من لا يسهو ، وإن أصبت فمن الله ، وله الحمد والشكر والمنة .
قال تعالى : " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " من سورة الإسراء الآية 85
أ. محمد محمود محمد عويصي
الحاج ابو رياض















عرض البوم صور أمير الصمت   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL