[frame="2 10"]تم التحقيق لعدة مصنفات ومخطوطات خاصة بشجرة الاشراف و قد تبين صحة رواية الثقاة من الحويطات و حويط هو من نسل الاشراف الجمامزة الحسينيين امراء المدينة المنورة حتى القرن التاسع الهجري و متوافق زمانيا مع ظهور قبيلة الحويطات قبيل منتصف القرن العاشر الهجري في شمالي الحجاز و حويط من نسل عبد الله الاعرج من احفاد الحسين السبط و يطلق على الاعرج بلهجة البدو الدارجة ( الكسيح ) سواء عند الاشراف او غيرهم من القبائل العربية .
و عمود نسب الشريف حويط كما ورد في شجرة الاشراف الحسينيين في مخطوط ( رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب ) لمؤلفه بهجت الدين محمد بن سليم الزعبي الحسني نقلا عن كتاب جده السيد عز الدين عبد القادر العلامة و النسابة المغربي ( عمدة الطالب في نسب عبد الله و ابي طالب ) كالتالي :
حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا الاكبر ابن داود بن القاسم بن عبيد الله ابن طاهر بن يحيى النسابة ابن الحسن بن جعفر ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين ابن الحسين السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
و ذكر رواة الحويطات ان عدد اجدادهم من حويط حتى الوقت الحاضر حوالي ثمانية عشر جداً و هي المدة التنازلية من مؤسسهم حويط حتى الآن في آخر الربع الاول من القرن الخامس عشر الهجري و بالقياس الزمني التقريبي في ان المسافة الزمنية بين كل جد و آخر اعلى منه هي حوالي ( 35 عاما ) و بذلك تصبح المسافة التقديرية هنا لثمانية عشر جدا حتى حويط مؤسس الكيان القبلي نحو ستمائة و ثلاثين عاما .
اما المدة التصاعدية من حويط حتى الحسين السبط فتكون 23 جدا . و حسب القياس التقريبي السابق ذكره تستغرق حوالي ثمانية قرون و خمسة اعوام و بجمع كلتا المدتين التصاعدية و التنازلية سابقة الذكر نجد انها تستغرق اربعة عشر قرنا و خمسة و ثلاثين عاما .
و بذلك يكون القياس الزمني صحيحا و سليما و تقدير رواة الحويطات اقرب الى الحقيقة بأن عدد اجدادهم حتى حويط ثمانية عشر جدا .
و لأن الحسين السبط كما هو معروف قد ولد بعد غزوة احد في العام الرابع للهجرة ( شهر شعبان ) و بذلك فالقياس التقديري منطبقا مع التاريخ الهجري . فاذا حذفنا ثلاث سنوات من ذلك التاريخ العام للهجرة يتبقى لنا نفس المدة الزمنية تقريبا . و التي اشرنا اليها عاليه .
ووجود زيادة هنا سبع سنوات في مجموع القياس الزمني لاجداد الحويطات عن زمن التاريخ الهجري لاننا قدرنا المسافة بين الاجداد بوتيرة واحدة و هي خمسة و ثلاثين عاما .
و لكن قد تنقص المسافة الزمنية بين بعض الاجداد في سلسلة نسب حويط عن خمسو و ثلاثين عاما في بعض المرات لان زواج الاشراف غالبا يكون مبكرا خاصة من كان منهم في البوادي .
بقلم المؤرخ / محمد سليمان الطيب
موسوعة القبائل العربية[/frame]