السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ ))
[آل عمران: 7]
فهل توضح لنا المقصود من المحكمات والمتشابهات ؟؟
وكذلك وضح لنا ما فهمته من هذه الآية بخصوص التأويل ؟؟؟
أولاً : أنا أوضح لنفسي .. فـ من الممكن أن أكون مخطئ ولآ أدعي كمال الفهم فـ .. اذا رأيتني مخطئ في شيء .. فحاول أن تصحح ما أخطأت به ..
عسى الله أن يهدينا ويهديكم الصراط المستقيم ..
آيآت محكمات مفردها آية محكمة لآ يمكن لبشرٍ أن يتلآعب بها مثل الآيآت التي فيها حدود الله عز وجل والآيات
مثلا حد السارق وحد الزاني .. والى آخر الآيات التي فيها الحدود والآيات التي فيها أسماء الله وصفاته ..
وأمثل لك بقول الله تعالى :
(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
فمثل هذه الآية لآ يمكن لأحد أن يشكك فيها أو يستخدم كلمات منها لفتنة الناس أو يؤول ولا فيها حتى مجال للتفسير .. فهي واضحة كل الوضوح
وآخر متشابهات ..
آيات تتشابه علينا في واقعنا واعمالنا .. وهناك من يبحث عن هذه الآيات ليفتن الناس .. ويضلهم
ولو ترجع لرد الأخت زرقاء اليمامة .. إلى قصة السارق الذي يريدوا أن يقيموا عليه حد السرقة ..
فماذا قالوا في القصة .. وبماذا استدلوا من القرءآن > لأجل أن يقيموا حد السرقة على سارق
قال: فقلتُ من: الكُرسوع (وهو طرف الزند الذي يلي الخنصر). قال: وما الحجّة في ذلك؟
قال: قلت: لأنّ اليد هي الأصابع والكف إلى الكرسوع؛ لقول الله تعالى في التيمّم: {فَامْسَحُوا بـِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} (النساء: 43) واتّفق معي على ذلك قوم.
وقال آخرون: بل يجب القطع من المِرفق. قال: وما الدليل على ذلك؟ قالوا: لأنّ الله لمّا قال: {وَأَيْدِيَكُمْ إلَى الْمَرَافِقِ} (المائدة: 6) في الغَسل، دلّ ذلك على أنّ حدّ اليد هو المِرفق.
قال: فالتفت إلى محمّد بن علي، فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر؟
فقال: قد تكلّم القوم فيه. قال: دعني ممّا تكلّموا به، أيّ شيء عندك؟
قال: أعفني عن هذا. قال: أقسمت عليك بالله لمّا أخبرت بما عندك فيه. فقال: أمّا إذا أقسمت عليَّ بالله إنّي أقول إنّهم اخطأوا فيه السُنّة، فإنّ القطع يجب أن يكون من مَفصل أُصول الأصابع، فيُترك الكفّ.
قال: وما الحجّة في ذلك؟
قال: قول رسول الله صلى الله عليه وآله: «السجود على سبعة أعضاء: الوجه، واليدين، والركبتين، والرجلين» فإذا قطعت يده من الكُرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها، وقال الله تبارك وتعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ للهِِ} يعنـي به هذه الأعضاء السبعة التـي يسجد عليها {فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً} (الجنّ: 18) وما كان لله لم يُقطع.
قال: فأعجب المعتصم ذلك وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكفّ
انظر في القصة سترى كيف أنهم استخدموا آيات متشابهات .. ليحاولوا أن يفتنوا بها الناس ويضلوهم ..
.
.
قال تعالى :
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
وبخصوص التأويل .. أنت إذا قرأت القرءآن ستعرف ان شاء الله معنى قول الله تعالى :
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ
***********************
ثانياً : في موضع (وموضوع) آخرين من القرآن الكريم يقول الله تعالى :
((... وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ... ))
[البقرة:187]
فهل توضح لنا ما فهمته من المقصود من الخيط الأبيض والخيط الأسود ؟؟ وكيف فهمته ؟؟
كما قلت أنا أوضح لنفسي .. وإذا كنت تراني مخطئاً فـ .. خذني على قد عقلي وأقنعني جزاك الله خير .. وستجد القبول مني ان شاء الله
الخيط الأبيض من الخيط الأسود ..
يتبين لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود
وحسب فهمي اللي على قدي
الخيط الأبيض يخرج من الخيط الأسود ..
------
مثال بسيط ولله المثل الأعلى
أنا إذا كنت بالبيت وأبغى أطلع ..
راح أقول أنا طالع من البيت
( من ) خروج من مكان
وهكذا فهمتها .. والله أعلم ..
في انتظار ردك ،، أخي عبد العزيز
ولا أعدك بالمواصلة معك إلى النهاية ،،
لأنني أخشى أن تصيبني عدوى الحكة ،،
وفي هذه الحالة سأحتاج إلى متخصص لعلاجها
وأبتعد عن مواقع تواجدها وانتشارها !!!
تحياتي
أخوكم/
أبو ياسر