الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



القرآن الكريم منتدى القرآن يهتم بعلوم القرآن و التفسير و التأويل و أسباب النزول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-11, 02:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 485
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

في إنتظار عودتك بالسلامة إن شاء الله ،،


ولكن قبل أن تكمل ما تبقى ، أرجو أن تتريث عند ما سبق
فأنا أراك لم تجب على سؤالي الأول (توضيح وجه الاستدلال)،،

ودعني أوضح المقصود من سؤالي :

أنا استدللت بالآيتين على أن هناك حاجة للتبيين أو التفسير ،،،
وأنت أوردت آيات أخرى ،، المفروض أني أفهم منها أن فهمي للآيتين خطأ
بدليل (شاهد) في الآيات الأخرى أنت تعتقد أنه يصحح فهمي السابق !!

فهلا وضحت لي الشاهد ؟ ووجه دلالته ؟؟؟

ثم أن هناك نقاط أخرى وردت في مدا خلتك السابقة

حول تقديم طاعة الله على طاعة الرسول ،،

فإن هناك فرق بين الكلام عن (الله ورسوله) ، و (طاعة الله وطاعة رسوله) ،

ففي الكلام عن ذات الله جل شأنه ،، وذات رسوله صلى الله عليه وسلم ،،
نؤمن بتقديم ذات الله على ذات الرسول ،،
فالله إله والرسول بشر ،، والله رب والرسول عبد ،، والله خالق والرسول مخلوق ...

أما فيما يتعلق بالطاعة ،، فطاعتهما متلازمتان ،، لا تصح إحداهما بدون الأخرى
وشاهدي في ذلك نص قرآني ( حسب طلبك) :


واستدلالك بأن الواو تفيد الترتيب ،، فهو مخالف لما تعلمناه في علم النحو !!!

تحياتي

أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 12-06-11, 12:51 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 485
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاج الورد مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل
عذراااااا موضوعك هذا من اكثر المواضيع التي اثارت استفزازي بشكل كبير
قرأت موضوعك وقرات الردود عليه ردا ردا وحرفا حرفا
ولم اجد في اسلوب تناقشك مع الاعضاء سوى التقليل من كلامهم واعتقادهم ومحاولتك العابثة في الاستدلال بآيات ونصوص من القرآن لمحاولات تضليل افكارهم واثبات وجهة نظرك التي تحاول عبثا فرضها على الأغلبية منا
من انت ومن انا لنتناقش في موضوع كهذا ارى من وجهة نظري انه خط احمر
لم ارى مؤيدا لكلامك الذي تقوله فالكل اجمع على وجهة نظر واحدة الا وهي انه يوجد تفسير للقرآن ومن رايي ان هذا هو الصواب
لاتشكك اخي الكريم في المفسرين ولاتتخبط في اقوالك لاهثا لأثبات ماسميته حكة برأسك!! اموضوع كهذا يمس الدين والقرآن والتفسير تسميه حكة برأسك!!!!!!!!!
يالتهاونك ياأخي
لطفا دع الامور الكبيرة لأصحابها.
سؤال يفرض نفسه ماهي غايتك من التشكيك في وجود تفسير للقرآن ؟؟؟؟

في النهاية اتمنى ان تتقبل مداخلتي بصدر رحب لم اعقب سوى للنصيحة لااكثر ولاتأخذ هذا الكلام على محمل شخصي

تحياتي لشخصك
معك حق ، أخي تاج الورد ،، أن الموضوع مستفز ،،،
ولكن لنأخذه بلطف ،، ونستخدم معه بعض الكريمات والدهانات المخففة لحكة الرأس ،،
وإن استعصى علينا العلاج ،، قد نوصيه بحلاقة شعره ،
لعل الحكة سببها قشرة في الرأس فيسهل علاجها ،،
أما إن وجدناها حكة مزمنة ،، فلا شك أنها ستكون معدية ،، وحينها نوصي بعزله حتى لا تنتشر العدوى ،،
أي بمعنى صريح دون تلميح ،، نقفل الموضوع ،،،

أما أنت أخي عبدالعزيز ،، أو لنقل ( بناخي عبد العزيز ) بما أنك خاطبتني بالعم ،،
فمن الواضح أن مداخلتك الأخيرة ،، هي استكمال لما كتبته في المشاركة التي سبقتها ،،
وقد بدأ الموضوع يتشعب ويتوسع ويكاد ينفلت من بين أيدينا ، فلا نعرف من أي طرف نمسك به ،
ولهذا السبب كنت أتمنى ألا تستكمل ،، حتى تستوفي ما طلبته منك من توضيحات ،، لنقاط مهمة
إن اتفقنا عليها ،، انتقلنا إلى ما بعدها ،، ولذلك أفضل أن نأخذها نقطة نقطة ،، وأرجو أن يشاركنا الأخوة والأخوات
بمناقشة نفس النقطة ،، فآراؤهم قيمة ولكن محاولة الإجابة على كل التساؤلات في رد واحد قد يشتت الموضوع ،،

فإن وافقتني على ذلك ،،، فأرجو قبل عذري مقدما على طلبي بالعودة إلى آخر مشاركة لي ( في الاقتباس التالي ) ،،
ولنجعلها نقطة الإنطلاق للمرحلة الثانية من مسيرتنا ،، بشكل منظم بخلاف ما حصل من ارتباك (ولخبطة) في المرحلة الأولى :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
في إنتظار عودتك بالسلامة إن شاء الله ،،



ولكن قبل أن تكمل ما تبقى ، أرجو أن تتريث عند ما سبق
فأنا أراك لم تجب على سؤالي الأول (توضيح وجه الاستدلال)،،

ودعني أوضح المقصود من سؤالي :

أنا استدللت بالآيتين على أن هناك حاجة للتبيين أو التفسير ،،،
وأنت أوردت آيات أخرى ،، المفروض أني أفهم منها أن فهمي للآيتين خطأ
بدليل (شاهد) في الآيات الأخرى أنت تعتقد أنه يصحح فهمي السابق !!

فهلا وضحت لي الشاهد ؟ ووجه دلالته ؟؟؟

ثم أن هناك نقاط أخرى وردت في مدا خلتك السابقة

حول تقديم طاعة الله على طاعة الرسول ،،

فإن هناك فرق بين الكلام عن (الله ورسوله) ، و (طاعة الله وطاعة رسوله) ،

ففي الكلام عن ذات الله جل شأنه ،، وذات رسوله صلى الله عليه وسلم ،،
نؤمن بتقديم ذات الله على ذات الرسول ،،
فالله إله والرسول بشر ،، والله رب والرسول عبد ،، والله خالق والرسول مخلوق ...

أما فيما يتعلق بالطاعة ،، فطاعتهما متلازمتان ،، لا تصح إحداهما بدون الأخرى
وشاهدي في ذلك نص قرآني ( حسب طلبك) :


واستدلالك بأن الواو تفيد الترتيب ،، فهو مخالف لما تعلمناه في علم النحو !!!

تحياتي


أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 12-06-11, 02:20 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 253
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
في إنتظار عودتك بالسلامة إن شاء الله ،،







ولكن قبل أن تكمل ما تبقى ، أرجو أن تتريث عند ما سبق
فأنا أراك لم تجب على سؤالي الأول (توضيح وجه الاستدلال)،،

ودعني أوضح المقصود من سؤالي :

أنا استدللت بالآيتين على أن هناك حاجة للتبيين أو التفسير ،،،
وأنت أوردت آيات أخرى ،، المفروض أني أفهم منها أن فهمي للآيتين خطأ
بدليل (شاهد) في الآيات الأخرى أنت تعتقد أنه يصحح فهمي السابق !!

فهلا وضحت لي الشاهد ؟ ووجه دلالته ؟؟؟

تحياتي


أبو ياسر




وفي نفس السورة (النحل آية 64) :


{ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لهم الذي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }


يا عم أبو ياسر ان شاء الله يكون فهمك صحيح وفهمي صحيح ...

الآية الأولى ( . . وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس مانزل إليهم ..

من الذي أنزل إليه الذكر ...؟ أنزل إلى الرسول صلوات ربي وسلامه عليه
والآية الثانية (وما انزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه ...



بدايةً الخطاب في الآية الأولى والآية الثانية موجه للرسول صلى الله عليه وسلم و ( إلا لتبين ) ماقال الله هنا إلا لتفسر ولكن قال لتبين (وعلم البيان يختلف عن علم التفسير) .. وليبين لهم الرسول مااختلفوا فيه
وذلك كان في الجاااهلية .. والرسول أرسل إلى الناس كافة .. ولآ يخفى عليك يا عم أبو ياسر كثرة الأحاديث في زماننا .. وارجع إلى رد زرقاء اليمامة وشوفها .. ولتجنب مثل هذه الأحاديث طلبت اثبات من القرءآن وليس من الحديث .. متصوراً أن من سيضع حديث شريف في الموضوع بعد الرفض > سيكون مقتنع فيه ومثبت صحته قبل أن يضعه .. مثل الحديث الشريف الذي وضعته الأخت مشكاة داعية

روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال .


"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).الحديث حسنه الالبانى فى صحيح الجامع والسلسله الصحيحة





وقال الله في سورة النساء

( وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ )

وقال في نفس السورة :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً )
وقال في نفس السورة :

وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا




آيات سورة النحل كان الخطاب للرسول .. فالكتاب منزل على الرسول .. والرسول عليه الصلاة والسلام يبين للناس مانزل إليهِ إليهم ويبين لهم ما اختلفوا فيه ..

وآيات سورة النساء .. فيها الخطاب موجه إلى الناس كآفة والآيات فيها أمر بطاعة الله ورسوله وفيها تهديد ووعيد لمن عصى الله ورسوله

الشاهد انه كان الخطاب في سورة النحل موجه للرسول .. اي انه كان في وقت حياة الرسول عليه الصلاة والسلام .. وكآن يبين لأنااااس جاااهلين كل الجهل
وزماننا زمان علم ..وفي وقت حياة الرسول امرهم الله وامرنا بطاعته وطاعة رسوله ..... ورسالة الرسول موجهة الى الناس كافة حتى قيام الساعة
وآيات سورة النحل وسورة النساء موجهة للناس كاافة

اتمنى ان اكون قد اوضحت لك ماكان ظاهراً لي

والله أعلم ..

وأنا لا أدعي بأن عندي فهم كامل للقرءآن .. وإلى الآن لم أفتي بشيء ولم أقل بأن هذا حرام وهذا حلال


ولماذا هذا الضغط كله وكأنني حرفت آية أو حرفت في ديننا ..

أو كأنكم لم تقرأوا ردود زرقاء اليمامة التي لم يعلق عليها أحد ... فلماذا لم يعلق عليها أحد ؟















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL