الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



القرآن الكريم منتدى القرآن يهتم بعلوم القرآن و التفسير و التأويل و أسباب النزول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-11, 12:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 485
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أخي (عبدالعزيز ) وأشكرك لتقبل العبارات التي جاءت حول الحكة في الرأس
فما المقصود منها (ويعلم الله) إلا تلطيف جو الحوار والنقاش !!!

أرجو أن توضح لي وجه الإستدلال الذي تريده من ذكرك آيات في سورة النساء ،،
في تعليقك على رأيي في الحاجة للتفسير أو التبيين واستدلالي بآيتين من سورة النحل !!!!

ومن ثم ،، سأواصل معك الحوار (وليس الجدال) لعلنا نفيد ونستفيد بعضنا من بعض ،،
وأبدأ بالتالي :

أولاً : لا شك أنك تؤمن أن القرآن الكريم فيه آيات محكمات وأخر متشابهات ،، وحسب طلبك بنص القرآن :

(( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ ))
[آل عمران: 7]

فهل توضح لنا المقصود من المحكمات والمتشابهات ؟؟
وكذلك وضح لنا ما فهمته من هذه الآية بخصوص التأويل ؟؟؟

***********************

ثانياً : في موضع (وموضوع) آخرين من القرآن الكريم يقول الله تعالى :

((... وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ... ))
[البقرة:187]

فهل توضح لنا ما فهمته من المقصود من الخيط الأبيض والخيط الأسود ؟؟ وكيف فهمته ؟؟

في انتظار ردك ،، أخي عبد العزيز
ولا أعدك بالمواصلة معك إلى النهاية ،،
لأنني أخشى أن تصيبني عدوى الحكة ،،
وفي هذه الحالة سأحتاج إلى متخصص لعلاجها
وأبتعد عن مواقع تواجدها وانتشارها !!!

تحياتي

أخوكم/
أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 11-06-11, 01:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 253
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تحية طيبة أخي (عبدالعزيز ) وأشكرك لتقبل العبارات التي جاءت حول الحكة في الرأس
فما المقصود منها (ويعلم الله) إلا تلطيف جو الحوار والنقاش !!!

ومافهمتها إلا كذا ياسعادة المهندس والحوار مابين شد.. ورخي

أرجو أن توضح لي وجه الإستدلال الذي تريده من ذكرك آيات في سورة النساء ،،
في تعليقك على رأيي في الحاجة للتفسير أو التبيين واستدلالي بآيتين من سورة النحل !!!!

سألت نفسي هذا السؤال قبل أن أستدل بالآيآت ..

قال تعالى :

وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ

بداية الآية ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده

هنا جاء ذكر من عصى الله قبل الرسول ... وحرف الواو يفيد الترتيب
وعلآقتنا بالله تبدأ بإتباع قرءانه و سنّة رسوله
قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً )
هنا بداية الآية .. يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزّلنا مصدّقا لما معكم

(آمنوا بما نزّلنا ) .. والقرءآن الكريم منزّل

وقال تعالى :

وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا
وهنا طاعة الله مقدمة على طاعة الرسول عليه الصلاة والسلام






ومن ثم ،، سأواصل معك الحوار (وليس الجدال) لعلنا نفيد ونستفيد بعضنا من بعض ،،

أأأأأأرحب بالحوار ولست أجاااادل ..



وسأكمل ماتبقى بوقت لآحق ان شاء الله















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
قديم 11-06-11, 09:41 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 253
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



(( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ ))
[آل عمران: 7]

فهل توضح لنا المقصود من المحكمات والمتشابهات ؟؟
وكذلك وضح لنا ما فهمته من هذه الآية بخصوص التأويل ؟؟؟

أولاً : أنا أوضح لنفسي .. فـ من الممكن أن أكون مخطئ ولآ أدعي كمال الفهم فـ .. اذا رأيتني مخطئ في شيء .. فحاول أن تصحح ما أخطأت به ..

عسى الله أن يهدينا ويهديكم الصراط المستقيم ..


آيآت محكمات مفردها آية محكمة لآ يمكن لبشرٍ أن يتلآعب بها مثل الآيآت التي فيها حدود الله عز وجل والآيات

مثلا حد السارق وحد الزاني .. والى آخر الآيات التي فيها الحدود والآيات التي فيها أسماء الله وصفاته ..

وأمثل لك بقول الله تعالى :

(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)


فمثل هذه الآية لآ يمكن لأحد أن يشكك فيها أو يستخدم كلمات منها لفتنة الناس أو يؤول ولا فيها حتى مجال للتفسير .. فهي واضحة كل الوضوح

وآخر متشابهات ..

آيات تتشابه علينا في واقعنا واعمالنا .. وهناك من يبحث عن هذه الآيات ليفتن الناس .. ويضلهم

ولو ترجع لرد الأخت زرقاء اليمامة .. إلى قصة السارق الذي يريدوا أن يقيموا عليه حد السرقة ..

فماذا قالوا في القصة .. وبماذا استدلوا من القرءآن > لأجل أن يقيموا حد السرقة على سارق

قال: فقلتُ من: الكُرسوع (وهو طرف الزند الذي يلي الخنصر). قال: وما الحجّة في ذلك؟
قال: قلت: لأنّ اليد هي الأصابع والكف إلى الكرسوع؛ لقول الله تعالى في التيمّم: {فَامْسَحُوا بـِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} (النساء: 43) واتّفق معي على ذلك قوم.

وقال آخرون: بل يجب القطع من المِرفق. قال: وما الدليل على ذلك؟ قالوا: لأنّ الله لمّا قال: {وَأَيْدِيَكُمْ إلَى الْمَرَافِقِ} (المائدة: 6) في الغَسل، دلّ ذلك على أنّ حدّ اليد هو المِرفق.


قال: فالتفت إلى محمّد بن علي، فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر؟
فقال: قد تكلّم القوم فيه. قال: دعني ممّا تكلّموا به، أيّ شيء عندك؟
قال: أعفني عن هذا. قال: أقسمت عليك بالله لمّا أخبرت بما عندك فيه. فقال: أمّا إذا أقسمت عليَّ بالله إنّي أقول إنّهم اخطأوا فيه السُنّة، فإنّ القطع يجب أن يكون من مَفصل أُصول الأصابع، فيُترك الكفّ.


قال: وما الحجّة في ذلك؟
قال: قول رسول الله صلى الله عليه وآله: «السجود على سبعة أعضاء: الوجه، واليدين، والركبتين، والرجلين» فإذا قطعت يده من الكُرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها، وقال الله تبارك وتعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ للهِِ} يعنـي به هذه الأعضاء السبعة التـي يسجد عليها {فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً} (الجنّ: 18) وما كان لله لم يُقطع.
قال: فأعجب المعتصم ذلك وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكفّ

انظر في القصة سترى كيف أنهم استخدموا آيات متشابهات .. ليحاولوا أن يفتنوا بها الناس ويضلوهم ..
.
.

قال تعالى :

فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ

وبخصوص التأويل .. أنت إذا قرأت القرءآن ستعرف ان شاء الله معنى قول الله تعالى :

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ







***********************

ثانياً : في موضع (وموضوع) آخرين من القرآن الكريم يقول الله تعالى :

((... وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ... ))
[البقرة:187]

فهل توضح لنا ما فهمته من المقصود من الخيط الأبيض والخيط الأسود ؟؟ وكيف فهمته ؟؟

كما قلت أنا أوضح لنفسي .. وإذا كنت تراني مخطئاً فـ .. خذني على قد عقلي وأقنعني جزاك الله خير .. وستجد القبول مني ان شاء الله


الخيط الأبيض من الخيط الأسود ..

يتبين لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود

وحسب فهمي اللي على قدي

الخيط الأبيض يخرج من الخيط الأسود ..

------

مثال بسيط ولله المثل الأعلى

أنا إذا كنت بالبيت وأبغى أطلع ..

راح أقول أنا طالع من البيت

( من ) خروج من مكان

وهكذا فهمتها .. والله أعلم ..


في انتظار ردك ،، أخي عبد العزيز
ولا أعدك بالمواصلة معك إلى النهاية ،،
لأنني أخشى أن تصيبني عدوى الحكة ،،
وفي هذه الحالة سأحتاج إلى متخصص لعلاجها
وأبتعد عن مواقع تواجدها وانتشارها !!!

تحياتي

أخوكم/

أبو ياسر
يا أخي أبو ياسر .. الحكة ليست من عبث .. وأنا إلى الآن لم أدخل في المواضيع العميقة بالقرءآن مثل مواضيع الجن وحساب السنين التي مضت .. وإذا طال الأمر هكذا.. فأنا من يعدك بعدم المواصلة هنا ..
إذا أخطأت في شيء فقل لي أنني أخطأت في هذا ووضح لي خطئي فستجد منّي قبولاً ان شاء الله

ولآ أريد من أحدٍ أن يرفض الدخول في هذه المواضيع .. بسبب ان كاتبها ليس شيخ ولا عالم
وانا لم أنسخ من موقع ولم أرجع لمفسّر لأجل ذلك قدّموا لي الحسنة ولآ تقدموا السيئة .. وغير ذلك فأنت وهم وغيركم لستم مسؤولون عنّي .. ومثل هذه المواضيع مايبغالها مداقرة .. أو رفض لها بغير سبب

وكل الشكر يا عم أبو ياسر















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL