الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



القرآن الكريم منتدى القرآن يهتم بعلوم القرآن و التفسير و التأويل و أسباب النزول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-11, 08:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطبيق
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 490
المشاركات: 1,691 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 396
نقاط التقييم: 10
أبوعواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوعواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

طيب مادام الموضوع على هذا النحو

اجمعوا الأفكار والنقاط التي تريدون الحوار عليها والغرض منها

ثم تحاوروا فيها

لأني من خلال تتبعي للموضوع لايوجد محور رئيسي فيه ولا أعلم الهدف منه !















عرض البوم صور أبوعواد  
قديم 12-06-11, 12:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 484
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعواد مشاهدة المشاركة
طيب مادام الموضوع على هذا النحو
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعواد مشاهدة المشاركة


اجمعوا الأفكار والنقاط التي تريدون الحوار عليها والغرض منها


ثم تحاوروا فيها



لأني من خلال تتبعي للموضوع لايوجد محور رئيسي فيه ولا أعلم الهدف منه !

حياك الله ،، أخي أبو عواد


إن شاء الله الموضوع نقاطه بدأت توضح ،، والأفكار بدأت تترتب ،،،



أما عن الهدف ،،، فهو ،،



حكة في الراس !! ،، ودنا نداويها !!



وباستخدام المصطلحات الحديثة ،،، أقول :



لعل أسلوب العصف الذهني الناتج عن الحوار ،،



سيوصلنا لنتائج طيبة ،، للعلاج من الحكة حاليا ،، والوقاية منها مستقبلا ،،




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
حياك الله يا أبوياسر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة



انا متفائل بوجهة نظرك والحوار سيكون حول النقاط الأخيرة ويكون مفتوحاً للجميع كما قلت


شكراً لك يا أبو ياسر ونوم العوافي وفراش دافي

أشكرك لتفهمك ،، وسعة صدرك ،، وإن شاء الله بالتفاؤل يتحقق المراد ،،

لنواصل ،، وكما اتفقنا نقطة نقطة ،،
قلت في مشاركتك السابقة
بدايةً الخطاب في الآية الأولى والآية الثانية موجه للرسول صلى الله عليه وسلم و ( إلا لتبين ) ماقال الله هنا إلا لتفسر ولكن قال لتبين (وعلم البيان يختلف عن علم التفسير) .. وليبين لهم الرسول مااختلفوا فيه



وأعتقد أن هذا الجواب ، يسمى عند المتحاورين (حيدة) ،، بمعنى إما هروب أو انحياز وتعصب للرأي !!!

فلو قلت لي كلاما ،، لم أستوعبه لأي سبب ( جهل باللغة ، أو قلة في الفهم ،، أو حتى ضعف في السمع ) !!!

فهل هناك فرق لو طلبت منك أن : تفسر المقصود من كلامك ، أو تبينه ،،، أو توضحه ؟؟؟؟

أعتقد أنها تؤدي نفس الغرض ،،،

إذا اقتنعت أن التفسير و التبيين لهما نفس المعنى نواصل ،، وإلا فحاول أن تقنعني برأيك ولن نتجاوز حتى يقنع أحدنا الآخر

تحياتي

أبو ياسر

[/CENTER]















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 12-06-11, 03:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
حياك الله ،، أخي أبو عواد





إن شاء الله الموضوع نقاطه بدأت توضح ،، والأفكار بدأت تترتب ،،،



أما عن الهدف ،،، فهو ،،



حكة في الراس !! ،، ودنا نداويها !!



وباستخدام المصطلحات الحديثة ،،، أقول :



لعل أسلوب العصف الذهني الناتج عن الحوار ،،



سيوصلنا لنتائج طيبة ،، للعلاج من الحكة حاليا ،، والوقاية منها مستقبلا ،،









أشكرك لتفهمك ،، وسعة صدرك ،، وإن شاء الله بالتفاؤل يتحقق المراد ،،

لنواصل ،، وكما اتفقنا نقطة نقطة ،،
قلت في مشاركتك السابقة
بدايةً الخطاب في الآية الأولى والآية الثانية موجه للرسول صلى الله عليه وسلم و ( إلا لتبين ) ماقال الله هنا إلا لتفسر ولكن قال لتبين (وعلم البيان يختلف عن علم التفسير) .. وليبين لهم الرسول مااختلفوا فيه



وأعتقد أن هذا الجواب ، يسمى عند المتحاورين (حيدة) ،، بمعنى إما هروب أو انحياز وتعصب للرأي !!!

فلو قلت لي كلاما ،، لم أستوعبه لأي سبب ( جهل باللغة ، أو قلة في الفهم ،، أو حتى ضعف في السمع ) !!!

فهل هناك فرق لو طلبت منك أن : تفسر المقصود من كلامك ، أو تبينه ،،، أو توضحه ؟؟؟؟

أعتقد أنها تؤدي نفس الغرض ،،،

إذا اقتنعت أن التفسير و التبيين لهما نفس المعنى نواصل ،، وإلا فحاول أن تقنعني برأيك ولن نتجاوز حتى يقنع أحدنا الآخر

تحياتي

أبو ياسر

حياك الله وبياك يا أبو ياسر

و الحكة ماطلعت الا من كثر التفاسير وتفاسير البشر تنكش الراس

أنا غير مقتنع تماما بأن التفسير والتبيين لهما نفس المعنى < يعني كذا ماراح تواصل ياابو ياسر ؟؟؟
ولكن التفسير والبيان لهما نفس المعنى

فالبيان والتفسير للدلالة على المعنى

والتبيين للإيضاح

وفي الماضي كانت الناس تقول أو ربما اعتادوا على أن هذا الكتاب من تفسير الشيخ فلان من الناس ويقصدون بذلك عن كتاب هذا الشيخ أو العالم انه يفسر لهم القران... وهذا خطأ من الناس ومن الشيخ نفسه أن يضيف إلى شخصه.... هذا ما فعلوا المفسرين السابقون كما أطلقوا على أنفسهم بما يعرف تفسير فلان وفلان واستمر المسلمين على ذلك قرون ....> وحتى الآن لم ينتبه أغلب المسلمين أن هناك فرق كبير بين التفسير وبين التبيين، التفسير هو حق من حقوق الله ولا يجوز لأي إنسان أن يضيفه لنفسه حتى ولو كان نبي من أنبياء الله، جميع الكتب السماوية بما فيها القرآن آخر الكتب من عند الله تقول لا تفسير إلا من عند الله، يقول تعالى:
((وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) سورة النحل آية 64.

هنا لتبين لهم وليس لتفسر، أي تقرأ عليهم القران كما هو، هذا هو المقصود بالتبيين، ولم يأتِ في القران أن أتت أية تقول لرسول ما أن يفسر للناس، يقول تعالى:

((وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً)) سورة الفرقان آية 33.

نلحظ هنا من القرآن الكريم أن هذه الآية الكريمة لم تذكر غير مرة واحده، يقول تعالى:


((ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)) سورة القيامة آية 19.

أي لا تفسير للقران إلا من داخل القرآن نفسه، وأن بيانه غير تبيينه، أي تفسير القران وبيانه هو على الله وليس لأي إنسان حق في هذا، ثم لا يمكن أن يأمر الله الناس أن يتبعوا الدين ويكون هذا الدين غير واضح أو غير مفسر، ويترك لهم من يقوم بتفسير هذا الدين لهم، هذا من جانب، ومن جانب آخر لو كان القرآن يحتاج تفسير أكثر من ذلك كما فسره وفصله لنا الله لأمر الله الرسول بعد أن كتب القران أن يكتب تفسير القران، وهذا لم يحدث، فالتفصيل يأتي من عند الله وحتى صاحب الرسالة ليس مخول أن يضيف أي شيء، وينطبق ذلك على جميع أنبياء الله، يقول تعالى:

((وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) سورة الأعراف آية 52.

أي ليس على المؤمن إلا أن يؤمن بكتاب الله كما هو وأن تفسير القرآن اكبر وأعظم على أن يقوم البشر بتفسيره، هذا أمر يفوق علم وفهم كل البشر لأن القرآن لم يأتِ لنا غامض أو مبهم حتى نجتهد نحن في توضيحه أو تفسيره كما يدعي البعض من الناس أن القران لا يفهم إلا بالرجوع إلى كتب التفسير كما يقولون وهذا خطاء جسيم ويجب الانتباه له، كيف لهؤلاء المفسرين السابقين أن جعلوا القران لا يفهم إلا عن طريق ما يكتبوه، بمعنى أن كلام الله يحتاج إلى تفسير أما كلامهم لا يحتاج إلى تفسير، وهم بذلك تعدوا جميع الخطوط الحمراء في تعاملهم مع القرآن، هذا ما أقنع به السابقون الناس، ومن وجهة نظرهم وحتى الآن أغلب الناس تعتقد في هذا الشيء، من هنا لا بد أن نعلم وأن نفرق بين التبيين والتفسير حتى لا نقع فما وقع فيه السابقون من أخطاء على كتاب الله، ثم إن الله تعالى يقول:
((إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ{159} إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {160})) سورة البقرة.

أي بينوا للناس الحق القرآني وليس لتفسره لأنه مفسر من عند الله، كما قال تعالى:

((وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)) سورة القمر آية 17.

أي الله هو الذي يفسر لنا القرآن وإن رفض كفر قريش القران في زمن الرسول عليه السلام كان على سمع القرآن كما هو يقول تعالى:

((وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)) سورة القلم آية 51.

أي أن الكفار أنفسهم كانوا يفهمون القرآن ويعلمون بما فيه من حق ولكن لا يؤمنون به فكيف بالذين آمنوا بالقران ويدعون أنهم لا يفهمون القرآن دون تدخل البشر بما يعرف بالتفسيرات؟!.. وأخيراً نقول أن القران لا يحتاج إلى تفسير البشر لأنه مفسر من رب البشر. ومن حقنا أن نسال كيف كتاب هذا الشيخ من الناس أو ذاك كتاب ما دون أن يكون مع هذا الكتاب كتاب أخر لكي يفسر الكتاب الأول وهذا موضوع لن ينتهي وكلما كتب إنسان كتاب أو مقال يكتب له تفسير والتفسير يحتاج ألي تفسير ألي ما لا نهاية


وكل الشكر لك
[/CENTER]















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
قديم 12-06-11, 04:36 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطي الشمال

 

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 6718
المشاركات: 5,911 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 798
نقاط التقييم: 60
حويطي الشمال will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
حياك الله وبياك يا أبو ياسر



و الحكة ماطلعت الا من كثر التفاسير وتفاسير البشر تنكش الراس

أنا غير مقتنع تماما بأن التفسير والتبيين لهما نفس المعنى < يعني كذا ماراح تواصل ياابو ياسر ؟؟؟
ولكن التفسير والبيان لهما نفس المعنى

فالبيان والتفسير للدلالة على المعنى

والتبيين للإيضاح

وفي الماضي كانت الناس تقول أو ربما اعتادوا على أن هذا الكتاب من تفسير الشيخ فلان من الناس ويقصدون بذلك عن كتاب هذا الشيخ أو العالم انه يفسر لهم القران... وهذا خطأ من الناس ومن الشيخ نفسه أن يضيف إلى شخصه.... هذا ما فعلوا المفسرين السابقون كما أطلقوا على أنفسهم بما يعرف تفسير فلان وفلان واستمر المسلمين على ذلك قرون ....> وحتى الآن لم ينتبه أغلب المسلمين أن هناك فرق كبير بين التفسير وبين التبيين، التفسير هو حق من حقوق الله ولا يجوز لأي إنسان أن يضيفه لنفسه حتى ولو كان نبي من أنبياء الله، جميع الكتب السماوية بما فيها القرآن آخر الكتب من عند الله تقول لا تفسير إلا من عند الله، يقول تعالى:
((وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) سورة النحل آية 64.

هنا لتبين لهم وليس لتفسر، أي تقرأ عليهم القران كما هو، هذا هو المقصود بالتبيين، ولم يأتِ في القران أن أتت أية تقول لرسول ما أن يفسر للناس، يقول تعالى:

((وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً)) سورة الفرقان آية 33.

نلحظ هنا من القرآن الكريم أن هذه الآية الكريمة لم تذكر غير مرة واحده، يقول تعالى:


((ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)) سورة القيامة آية 19.

أي لا تفسير للقران إلا من داخل القرآن نفسه، وأن بيانه غير تبيينه، أي تفسير القران وبيانه هو على الله وليس لأي إنسان حق في هذا، ثم لا يمكن أن يأمر الله الناس أن يتبعوا الدين ويكون هذا الدين غير واضح أو غير مفسر، ويترك لهم من يقوم بتفسير هذا الدين لهم، هذا من جانب، ومن جانب آخر لو كان القرآن يحتاج تفسير أكثر من ذلك كما فسره وفصله لنا الله لأمر الله الرسول بعد أن كتب القران أن يكتب تفسير القران، وهذا لم يحدث، فالتفصيل يأتي من عند الله وحتى صاحب الرسالة ليس مخول أن يضيف أي شيء، وينطبق ذلك على جميع أنبياء الله، يقول تعالى:

((وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) سورة الأعراف آية 52.

أي ليس على المؤمن إلا أن يؤمن بكتاب الله كما هو وأن تفسير القرآن اكبر وأعظم على أن يقوم البشر بتفسيره، هذا أمر يفوق علم وفهم كل البشر لأن القرآن لم يأتِ لنا غامض أو مبهم حتى نجتهد نحن في توضيحه أو تفسيره كما يدعي البعض من الناس أن القران لا يفهم إلا بالرجوع إلى كتب التفسير كما يقولون وهذا خطاء جسيم ويجب الانتباه له، كيف لهؤلاء المفسرين السابقين أن جعلوا القران لا يفهم إلا عن طريق ما يكتبوه، بمعنى أن كلام الله يحتاج إلى تفسير أما كلامهم لا يحتاج إلى تفسير، وهم بذلك تعدوا جميع الخطوط الحمراء في تعاملهم مع القرآن، هذا ما أقنع به السابقون الناس، ومن وجهة نظرهم وحتى الآن أغلب الناس تعتقد في هذا الشيء، من هنا لا بد أن نعلم وأن نفرق بين التبيين والتفسير حتى لا نقع فما وقع فيه السابقون من أخطاء على كتاب الله، ثم إن الله تعالى يقول:
((إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ{159} إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {160})) سورة البقرة.

أي بينوا للناس الحق القرآني وليس لتفسره لأنه مفسر من عند الله، كما قال تعالى:

((وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)) سورة القمر آية 17.

أي الله هو الذي يفسر لنا القرآن وإن رفض كفر قريش القران في زمن الرسول عليه السلام كان على سمع القرآن كما هو يقول تعالى:

((وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)) سورة القلم آية 51.

أي أن الكفار أنفسهم كانوا يفهمون القرآن ويعلمون بما فيه من حق ولكن لا يؤمنون به فكيف بالذين آمنوا بالقران ويدعون أنهم لا يفهمون القرآن دون تدخل البشر بما يعرف بالتفسيرات؟!.. وأخيراً نقول أن القران لا يحتاج إلى تفسير البشر لأنه مفسر من رب البشر. ومن حقنا أن نسال كيف كتاب هذا الشيخ من الناس أو ذاك كتاب ما دون أن يكون مع هذا الكتاب كتاب أخر لكي يفسر الكتاب الأول وهذا موضوع لن ينتهي وكلما كتب إنسان كتاب أو مقال يكتب له تفسير والتفسير يحتاج ألي تفسير ألي ما لا نهاية


وكل الشكر لك
[/CENTER]
اخي الكريم عبد العزيز دعك من نقل هذه المواضيع المسمومه من المواقع المحجوبه..
وتفضل هنا وان شاء الله ستجد ما يسرك ويريحك من الحكه ..
؟هل يجوز تفسير القرآن بالرأى

الرد علي ما يسمون بالقرآنيين للا مام الالباني رحمه الله تعالى محدث العصر - منتدى الكرويتات















عرض البوم صور حويطي الشمال  
قديم 12-06-11, 08:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 484
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الحويطي مشاهدة المشاركة

فإن كنت من الطائفه الشيعيه فأخبرنا بذلك وانا على استعداد تام لمناظرتك والإتيان بأقوال كبار علمائك فيما يتعلق بالناسخ والمنسوخ في كتاب الله عز وجل



بانتظارك 00

حياك الله أخونا فهــد

ما شاء الله عليك ،، يبدو أن عندك من العلم والفهم ما يؤهلك للمناقشة

فإن كان توقعك صحيحا ،، أن الأخ عبد العزيز من الطائفة الشيعية ،،

فالحكة في الرأس مزمنة ،،، ولا علاج لها عندنا ،، وليبحث عن مواقع أخرى

يلقي فيها قمله وبراغيثه ،،، فمنتدانا لا يسمح بمناقشة المذاهب

ولكني ،، لا أظنه كذلك ،، بل والأقرب إلى نفسي أنه صغير السن ،، اشتبهت عليه أمور ، وهو بحاجة للتوضيح

فهلا سرت معنا أخي فهد خطوة خطوة ،، وناقشت معنا نفس النقطة ،، فإني أرى عندك من العلم مايثري النقاش

ويفيد في العلاج إن شاء الله (نحسبك كذلك والله حسيبك) ،




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
حياك الله وبياك يا أبو ياسر




و الحكة ماطلعت الا من كثر التفاسير وتفاسير البشر تنكش الراس

أنا غير مقتنع تماما بأن التفسير والتبيين لهما نفس المعنى < يعني كذا ماراح تواصل ياابو ياسر ؟؟؟
ولكن التفسير والبيان لهما نفس المعنى

فالبيان والتفسير للدلالة على المعنى

والتبيين للإيضاح
******************
وكل الشكر لك
[/CENTER]

له ،، له يابناخي ،، اشفيك مستعجل ،، وكأنك مللت الحوار ؟؟؟

شوف عاااد ،،، إذا كان الموضوع مجرد تعصب ،، ومن باب عنزة ولو طارت

فلن أستمر معك ،،

ولكني سأواصل حسن الظن بك ،، وأقول عندك جهل بقواعد اللغة ،، فأوضح لك ما جهلته

ولا أدعي أني متخصص أو متبحر في اللغة ،، ولكن عندي من مبادئ علومها ما يكفي إن شاء الله

ففي قول الله تعالى : (هذا بيان للناس ) لا شك أنه يقصد هنا الإعلان بالقول أو القراءة عليهم أو كتابته لهم ليقرؤوه

ولا يحتاج لتفسير ،، إلا إذا اشتبه عليهم شيء منه ،، وهنا نقول هذا البيان يحتاج لتبيين ،،

لعله بهذا يتضح لك أن التفسير ليس هو البيان كما تقول

ولكن هو التبيين كما ذكرت لك ،،

ولاحظ أن كلمة ( تُبيِّن ) الواردة في الآيتين ، من الفعل الماضي (بيَّن ) بتشديد الياء ومفعولها المطلق (تبيين) وليس بيان

وفي القرآن كثير من هذه الأفعال :

كبره ـــــ> تكبيرا
سلموا ـــــــــ> تسليما
كلم الله موسى ـــــــ> تكليما

فإن كنت مصرا على قولك ،، ولم تأت بدليل يؤيده ،،

فلا نقاش مع المعاند ،، لأنه يحكم بهواه ،، وبدون دليل

واسمح لي ،، أن أتأخر في الرد عليك ،، حيث أني مضطر للخروج الآن ،،

وإذا تواجد الأخ فهد الحويطي ففيه البركة إن شاء الله

تحياتي

أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 13-06-11, 02:25 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
حياك الله أخونا فهــد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة


ما شاء الله عليك ،، يبدو أن عندك من العلم والفهم ما يؤهلك للمناقشة

فإن كان توقعك صحيحا ،، أن الأخ عبد العزيز من الطائفة الشيعية ،،

فالحكة في الرأس مزمنة ،،، ولا علاج لها عندنا ،، وليبحث عن مواقع أخرى

يلقي فيها قمله وبراغيثه ،،، فمنتدانا لا يسمح بمناقشة المذاهب


ولكني ،، لا أظنه كذلك ،، بل والأقرب إلى نفسي أنه صغير السن ،، اشتبهت عليه أمور ، وهو بحاجة للتوضيح

أكيد بكون بنظرك صغير السن طيشان

فهلا سرت معنا أخي فهد خطوة خطوة ،، وناقشت معنا نفس النقطة ،، فإني أرى عندك من العلم مايثري النقاش

ويفيد في العلاج إن شاء الله (نحسبك كذلك والله حسيبك) ،







له ،، له يابناخي ،، اشفيك مستعجل ،، وكأنك مللت الحوار ؟؟؟

شوف عاااد ،،، إذا كان الموضوع مجرد تعصب ،، ومن باب عنزة ولو طارت

فلن أستمر معك ،،
وش فيك يالعم كل ما كحيت كحه تقول تبي تروح




ولكني سأواصل حسن الظن بك ،، وأقول عندك جهل بقواعد اللغة ،، فأوضح لك ما جهلته

ولا أدعي أني متخصص أو متبحر في اللغة ،، ولكن عندي من مبادئ علومها ما يكفي إن شاء الله

ففي قول الله تعالى : (هذا بيان للناس ) لا شك أنه يقصد هنا الإعلان بالقول أو القراءة عليهم أو كتابته لهم ليقرؤوه

ولا يحتاج لتفسير ،، إلا إذا اشتبه عليهم شيء منه ،، وهنا نقول هذا البيان يحتاج لتبيين ،،

حلو حلو

قال تعالى {هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين

وكما قلت أنت البيان يحتاج لتبيين ...

والبيان يحتاج لتوضيح ..

قال تعالى :
((وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

وتبين يعني توضح

لعله بهذا يتضح لك أن التفسير ليس هو البيان

كما تقول

ولكن هو التبيين كما ذكرت لك ،،

ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،

تعريف التفسير لغة واصطلاحاً:‏
- التفسير في اللغة: الإيضاح والبيان والكشف. ‏
- ومعناه في الاصطلاح: علم يُفهم به كتاب الله عز وجل. وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه. ‏


لعله بهذا يتضح لك ان التفسير هو البيان والتبيين هو الإيضاح.. وأنا لآ أعبث يا سعادة المهندس

ولاحظ أن كلمة ( تُبيِّن ) الواردة في الآيتين ، من الفعل الماضي (بيَّن ) بتشديد الياء ومفعولها المطلق (تبيين) وليس بيان

طيب انا معك في هالكلام ماقلت شيء فيه

فإن كنت مصرا على قولك ،، ولم تأت بدليل يؤيده ،،

فلا نقاش مع المعاند ،، لأنه يحكم بهواه ،، وبدون دليل

واسمح لي ،، أن أتأخر في الرد عليك ،، حيث أني مضطر للخروج الآن ،،

وإذا تواجد الأخ فهد الحويطي ففيه البركة إن شاء الله

تحياتي


أبو ياسر



ياااسااتر ليش يا عم كذا كن أحد حادك علي

عاد انت شايفني معاندك بشي ..؟؟

الحمد لله أنا اعرف ما أقول ..

وكل الشكر لك
















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
قديم 13-06-11, 03:13 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 484
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة






ياااسااتر ليش يا عم كذا كن أحد حادك علي

عاد انت شايفني معاندك بشي ..؟؟

الحمد لله أنا اعرف ما أقول ..

وكل الشكر لك
رجاء ،، إذا أمكن عند الإقتباس ،، لا تكتب بين السطور ،،، وإن أشكل عليك الأمر
فميز ملاحظاتك بلون مختلف حتى لا تختلط الآراء ،،

ومن قولك أعلاه تقول أنك :

تعرف ما تقول !!!!

فأسمح لي أشك في ذلك :



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة

تعريف التفسير لغة واصطلاحاً:‏
- التفسير في اللغة: الإيضاح والبيان والكشف. ‏
- ومعناه في الاصطلاح: علم يُفهم به كتاب الله عز وجل. وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه. ‏
لعله بهذا يتضح لك ان التفسير هو البيان والتبيين هو الإيضاح.. وأنا لآ أعبث يا سعادة المهندس
في السطر الثاني تعرف التفسير في اللغة : الإيضاح والبيان والكشف

وفي السطر الأخير : ذكرت أن التفسير هو البيان ،، والتبيين ، هو الإيضاح ،،،

مع التأكيد أنك لا تعبث !!!!

فلماذا كل هذا الإصرار على أن التفسير غير التبيين ؟؟؟

أم أن إقرارك بهذا فيه إحراج لك !!!

فرجاء ،،، للمرة الثانية أطلب منك تحديد موقفك ،، ولكن بالدليل المقنع !!

تحياتي
وتصبح على خير
أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 13-06-11, 03:55 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
رجاء ،، إذا أمكن عند الإقتباس ،، لا تكتب بين السطور ،،، وإن أشكل عليك الأمر



فميز ملاحظاتك بلون مختلف حتى لا تختلط الآراء ،،

ومن قولك أعلاه تقول أنك :

تعرف ما تقول !!!!

فأسمح لي أشك في ذلك :





في السطر الثاني تعرف التفسير في اللغة : الإيضاح والبيان والكشف

وفي السطر الأخير : ذكرت أن التفسير هو البيان ،، والتبيين ، هو الإيضاح ،،،

مع التأكيد أنك لا تعبث !!!!

فلماذا كل هذا الإصرار على أن التفسير غير التبيين ؟؟؟

أم أن إقرارك بهذا فيه إحراج لك !!!

فرجاء ،،، للمرة الثانية أطلب منك تحديد موقفك ،، ولكن بالدليل المقنع !!

تحياتي
وتصبح على خير

أبو ياسر



يا أخي بما إني أطلب دليل يسمح بأن يفسر المشايخ القرءآن من القرءآن .. ولم يأتي إلى الآن

وأصبحت مطالباًالآن من جانب لغوي

فـ الجاحظ يقول لك

ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،

والجاحظ هو مؤلف كتاب البيان والتبيين



أما بالنسبة لتعريف التفسير

تعريف التفسير لغة واصطلاحاً:‏
- التفسير في اللغة: الإيضاح والبيان والكشف. ‏
- ومعناه في الاصطلاح: علم يُفهم به كتاب الله عز وجل. وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه

فأنا نسخته لأن هذا تعريف التفسير الذي درسناهـ ومعناه بالاصطلاح بيان معاني كتاب الله

فأنا لو كنت أقبل بهذا التعريف لما أنشأت هذا الموضوع ..

علمٌ يفهمُ به كتاب الله
يعني العلم هذا يفهمنا كتاب الله ؟؟ وكأن كتاب الله غير واضح وغير عربي ولم ينزل على الرسول في بلادنا

كيف لي أن أقبل به والله يقول (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ
فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19))

وياحج اذا كنت متابع معي وأنت رافض الموضوع مبدئياً .. فلآ تأخذ الموضوع من جانب تبحث فيه عن نهاية فيها منتصر .. أو كأنك تبحث فيني شخصياً

وتتجاهل الجانب الآخر بدون تعليق وكأنني لم أكتبه .. فأين الحوار هنا ؟؟















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL