ما شاء الله عليك ،، يبدو أن عندك من العلم والفهم ما يؤهلك للمناقشة
فإن كان توقعك صحيحا ،، أن الأخ عبد العزيز من الطائفة الشيعية ،،
فالحكة في الرأس مزمنة ،،، ولا علاج لها عندنا ،، وليبحث عن مواقع أخرى
يلقي فيها قمله وبراغيثه ،،، فمنتدانا لا يسمح بمناقشة المذاهب
ولكني ،، لا أظنه كذلك ،، بل والأقرب إلى نفسي أنه صغير السن ،، اشتبهت عليه أمور ، وهو بحاجة للتوضيح
أكيد بكون بنظرك صغير السن طيشان 
فهلا سرت معنا أخي فهد خطوة خطوة ،، وناقشت معنا نفس النقطة ،، فإني أرى عندك من العلم مايثري النقاش
ويفيد في العلاج إن شاء الله (نحسبك كذلك والله حسيبك) ،
له ،، له يابناخي ،، اشفيك مستعجل ،، وكأنك مللت الحوار ؟؟؟
شوف عاااد ،،، إذا كان الموضوع مجرد تعصب ،، ومن باب عنزة ولو طارت
فلن أستمر معك ،،
وش فيك يالعم كل ما كحيت كحه تقول تبي تروح
ولكني سأواصل حسن الظن بك ،، وأقول عندك جهل بقواعد اللغة ،، فأوضح لك ما جهلته
ولا أدعي أني متخصص أو متبحر في اللغة ،، ولكن عندي من مبادئ علومها ما يكفي إن شاء الله
ففي قول الله تعالى : (هذا بيان للناس ) لا شك أنه يقصد هنا الإعلان بالقول أو القراءة عليهم أو كتابته لهم ليقرؤوه
ولا يحتاج لتفسير ،، إلا إذا اشتبه عليهم شيء منه ،، وهنا نقول هذا البيان يحتاج لتبيين ،،
حلو حلو
قال تعالى {هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين
وكما قلت أنت البيان يحتاج لتبيين ...
والبيان يحتاج لتوضيح ..
قال تعالى :
((وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
وتبين يعني توضح
لعله بهذا يتضح لك أن التفسير ليس هو البيان
كما تقول
ولكن هو التبيين كما ذكرت لك ،،
ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،
تعريف التفسير لغة واصطلاحاً:
- التفسير في اللغة: الإيضاح والبيان والكشف.
- ومعناه في الاصطلاح: علم يُفهم به كتاب الله عز وجل. وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه.
لعله بهذا يتضح لك ان التفسير هو البيان والتبيين هو الإيضاح.. وأنا لآ أعبث يا سعادة المهندس
ولاحظ أن كلمة ( تُبيِّن ) الواردة في الآيتين ، من الفعل الماضي (بيَّن ) بتشديد الياء ومفعولها المطلق (تبيين) وليس بيان
طيب انا معك في هالكلام ماقلت شيء فيه
فإن كنت مصرا على قولك ،، ولم تأت بدليل يؤيده ،،
فلا نقاش مع المعاند ،، لأنه يحكم بهواه ،، وبدون دليل
واسمح لي ،، أن أتأخر في الرد عليك ،، حيث أني مضطر للخروج الآن ،،
وإذا تواجد الأخ فهد الحويطي ففيه البركة إن شاء الله
تحياتي
أبو ياسر