أَلا طَرَقَت هِندُ الهُنودِ وَصُحبَتي ، ١
بِحَورانَ حَورانِ الجُنودِ هُجودُ
فَلَم تَرَ إِلّا فِتيَةً وَرِحالَهُم ، ٢
وَجُرداً عَلى أَثباجِهِنَّ لُبودُ
وَكَم دونَ لَيلى مِن عَدُوٍّ وَبَلدَةٍ ، ٣
بِها لِلعِتاقِ الناجِياتِ بَريدُ
وَخَرقٍ يُجِرُّ القَومَ أَن يَنطِقوا بِهِ ، ٤
وَتَمشي بِهِ الوَجناءُ وَهِيَ لَهيدُ
كَأَن لَم تُقِم أَظعانُ هِندٍ بِمُلتَقىً ، ٥
وَلَم تَرعَ في الحَيِّ الحِلالِ تَرودُ
وَلَم تَحتَلِل جَنبي أَثالَ إِلى المِلا ، ٦
وَلَم تَرعَ قَوّاً حِذيَمٌ وَأَسيدُ
بِها العينُ يَحفِرنَ الرُخامى ، ٧
كَأَنَّها نَصارى عَلى حينِ الصَلاةِ سُجودُ
إِذا حُدِّثَت أَنَّ الَّذي بِيَ قاتِل ، ٨
مِنَ الحُبِّ قالَت ثابِتٌ وَيَزيدُ
إِذا ما نَأَت كانَت لِقَلبِي عَلاقَةٌ ، ٩
وَفي الحَيِّ عَنها هِجرَةٌ وَصُدودُ
سَخونُ الشِتاءِ يُدفِئُ القُرَّ مَسُّها ، ١٠
وَفي الصَيفِ جَمّاءُ العِظامِ بَرودُ
عَبيرٌ وَمِسكٌ آخِرَ اللَيلِ نَشرُها ، ١١
بِهِ بَعدَ عَلّاتِ البَخيلِ تَجودُ
تَذَكَّرتُ هِنداً فَالفُؤادُ عَميدُ ، ١٢
وَشَطَّت نَواها فَالمَزارُ بَعيدُ
تَذَكَّرتُها فَاِرفَضَّ دَمعي كَأَنَّهُ ، ١٣
نَثيرُ جُمانٍ بَينَهُنَّ فَريدُ
غَفولٌ فَلا تُخشى غَوائِلُ شَرِّها ، ١٤
عَنِ الزادِ ميسانُ العَشِيِّ رَقودُ
الشرح :
١ _ حوران الجنود : بها جنود واهل الشام يسمون كل كورة جندآ ، وهي اثنا عشر ميلآ .
الهجود : من هجد ليلآ : اي رقد ليلآ .
٢ _ اثباجهن : اوساطهن .
٣ - دون ليلى يريد هاهنا السرعة .
٤ _الخرق : الارض البعيدة ، قوله يجر القوم اي لا يتكلمون من الفرق ( بفتح الفاء والقاف ) ، كما يجر الفصيل كي لا يرضع ، والإجرار : السكوت .يجرهم يسكتهم مخافة عدو او عطش لهيد اصله من ( لهد ) بضم اللام وكسر الهاء ، يقال لهده الحمل اذا فضح امره وغمزه غمزآ شديدآ . ولهيد هي التي قد لهدها رحلها اي اثقلها وضغطها . الوجناء : الغليضة .
٥ _ الحلال : الكثير . والرودان الاختلاف بين المجيئ والذهاب .
٦ _لم تحتلل : لم تنزل . اثال والملا : موضعان . وجذيم واسيد : حيان من بني عبس .
٧ : العين : البقر . الرخامى : شجر يسرع اليه البقر تحفزه فتأكل عروقه .
٨ _ اي ان عندها من الحب لي ما عندي واكثر .
٩ _ هجره : فعله من الهجران ، يقال علاقة حب وعلاقة سوط .
١٠ _ القر : بفتح القاف ومعناها المقرور .
١١ _ نشرها : فوح عطرها . علات البخيل : تعلله من اجل المنع . وتجود : تتكرم .
١٢ _ عميد : وجع . يقال ما الذي يعمدك ؟ اي ما الذي يوجعك . شطت : بعدت .
١٣ _ ارفض : انتشر وتفرق . والجمان : لؤلؤ من فضة . فريد : در بضم الدال .
١٤ _ ميسان : منعاس ، وهي تنام عن الزاد ليست بنهمة . رواية السكري ميسان العشاء بكسر العين . وميسان مفعال من الوسن من النوم .
مصدر الشرح / كتاب ديوان الحطيئة ، برواية وشرح ابن السكيت ١٨٦ _ ٢٤٦ هجري . دراسة وتبويب الدكتور / محمد مفيد ، وتم تلخيص الشرح ، انتهى .
اضافة لبعض معاني المفردات .
فتية : جمع فتى : الشاب اول شبابه بين المراهقة والرجولة .
العتاق : كرام الابل . الناجيات : السريعات .
البريد : المسافة بين كل منزلين من منازل الطريق ، وهي اميال اختلف في عددها .
العلاقة : الهوى والحب اللازم للقلب . طالع لسان العرب لابن منظور
معنى اسم هند : المئة من الجمال والمائتين من السنين ويعني ايضا السيف . وهو اسم لكريمات العرب .
الحطيئة : هو جرول بن اوس بن مالك العبسي ، شاعر مخضرم ادرك الجاهلية واسلم في زمن الصحابي الجليل ابو بكر الصديق رضي الله عنه .
( خاص شبكة الحويطات ) .