اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشكاة داعيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشكاة داعيه
اخي في الله .....
1ـــ اذا لديك سؤال شرعي فهنا ليس بمكان سؤال فاذهب الى احدالعلماء المعروفين الثقاة
2ـــ الموضوع الديني لا يكون كتابته بهذه الطريقه وكأنه موضوع عادي فيجب علينا احترام هذه المواضيع وكتابتها بلفظ الصحيح الذي يليق بها
3ــــ (القرااان يفسر) كتاب الله سبحانه وتعالى به ايات واضحات وايات لا نعرف معناها فنرجع الى التفسير فتتضح لنا معناها
4ــــ هل هذا دليل عشان يفسروا القران على كيفهم ؟؟ اخي في الله تدبر هذه الايه وافهمها ثم اسئل هاذا السؤال
ومن فسر القران على كيفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تقدح في العلمااااء فإن لحوم العلماء مسمومه اتقي الله اتقي الله
لو قرات سيرة الرسول وسيرة السلف الصالح وتفقهت بلعلم ماكاااااان سالت هذه الاسئله كلها؟؟؟؟ هاذا دليل على جهلنا وعدم تفقهنا بدين
ولمااااذا لا ناتي لك بادله من السنه لماااذا هاذا الرفض ؟؟؟؟؟
سوف اتي لك بأيه من كتاب الله اشرحها لي بدون رجوع الى التفسير ؟؟؟ اذاكان ليس لديك علم بها (فهنا التفسير نعمة من نعم الله علينا لنفقه ونتعلم ماجهلناه )
قال الله تعالى ((وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))
وعلى من نزلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فائده ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً))
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركااته
حيااكـ الله اخوي مشكاة داعية
أولاً تعمدت هذه الطريقة وهي من باب الإستنطاق ..
ثانياً الاية الكريمة من سورة الاعراف وبداية السورة
المص( 1)كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ (3)
-----
والايات عن بداية خلق سيدنا ادم وكيف تكبر ابليس على ان يسجد لآدم .. وكيف وسوس الشيطان لسيدنا آدم
وكيف هبط آدم إلى الأرض
ومن ثم تكلمت الآيات عن أحوال الدنيا و الآخرة .. وعن جزاء المحسنين وعن عذاب جهنم والحوار بين أهل الجنة والنار
عموماً تكلمت الآيات عن أحوال كثيييرة من الناس وأحوال الدنيا والآخرة
ومن ثم بدأت الأيات ترتب لنا الأقوام التي سبقتنا من قصة نوح وقصة قوم عاد وقوم ثمود وكيف عقروا الناقة .. ومن ثم قصة قوم لوط وقصة قوم شعيب ومن بعد قصص هذه الأقوام
قال الله تعالى :
ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ
وكلنا نعرف قصة سيدنا موسى مع فرعون
وبعد هلاك فرعون ومن معه .. بدأت قصة سيدنا موسى مع بني اسرائيل
ومن بعدها جاءت الآيات بذكر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في هذه الآية
قال تعالى :
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
---------------
وبالنسبة إلى الآية
قال الله تعالى ((وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))
المقصود بها اقولها غير جازم.. الألواح والمكتوب في الألواح
وخذوا صيغة أمر والخطاب موجه لليهود
و المذكورة في هذه الآية ..
قال تعالى :
(وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِين)
وهنا الخطاب موجه لسيدنا موسى
لأن اليهود رفضووا أن يأخذوها قبل أن يعلموا بما في الألواح .. واتخذوا العجل .. والله أعلم بس هذا الظاهر لي
----------
بالختام .. .
يا سيدي مشكاة داعية ... القرآن الكريم واضح وصريح لمن يقرأه
وأشكرك جزيل الشكر على تواجدك
وإلى الآن أتسآئل .. وأنا لآ أفتي بشيء ..
أين الدليل لجواز تفسير القرآن من القرآن
؟؟؟؟؟؟