يااخي انا لاالزم احد بهذه العلوم كلامي كان تعقيبا على ماذكرته بانه لايوجد هناك تفسير للقرآن
كل الشكر لكِ زرقاء اليمامة على تعقيبك وشكراً لكِ بداية لتواجدكـ مرة أخرى ...
من تعلم بمحو الامية ليس بجاهل كما تقصد
تقارني معلوماته العلمية ومدى استيعابيته مثل اللي درس من صغره .. ؟
اذا انت تجهل هذه العلوم فارجع الى كتب التفسير لتثري ثقافتك الدينية وتتحفنا اكثر بما لديك ممن هذه الثقافة التي ارى ان لااساس لها من الصحة..
الله أكبر كل هذا ومالها أساس من الصحة .. أجل إيش اللي له أساس من الصحة
إنّ عمر بن الخطّاب أُتي بامرأة وضعت لستّة أشهر فهمّ برجمها،
ليش .. هل كان عمر بن الخطاب جاهل بحدود الله ... ؟؟ وما أدراكِ ما عمر
فبلغ ذلك عليّاً فقال: ليس عليها رجم. فبلغ ذلك عمر فأرسل إليه يسأله، فقال علي عليه السلام: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} (البقرة : 233) وقال: {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاَثُونَ شَهْراً} (الأحقاف: 15)
أقول لك شيء ..
الموضوع صآر فيه ..فقال علي عليه السلام ..؟؟
يعني إما أمرين ... يا إنك شيعية .. أو أنك مغتره بموقع شيعي
● عن زُرقان (لعلّه محمّد بن عبد الله بن سفيان المعروف بزرقان الزيّات) صاحب ابن أبي داود قال: «رجع ابن أبي داود ذات يوم من عند المعتصم وهو مغتمّ ، فقلت له في ذلك، فقال: وددتُ اليوم أنّي قد متُّ منذ عشرين سنة. قال: قلت له: ولِمَ ذاك؟
قال: لِما كان من أبي جعفر محمّد بن علي بن موسى اليوم بين يدي أمير المؤمنين المعتصم. قال: قلتُ له: وكيف كان ذلك؟
قال: إنّ سارقاً أقرّ على نفسه بالسرقة وسأل الخليفة تطهيره بإقامة الحدّ عليه، فجمع لذلك الفقهاء في مجلسه، وقد أحضر محمّد بن علي، فسألنا عن القطع في أي موضع يجب أن يُقطع؟
مايدري المعتصم أن الله قد وضع حد للسارق .. ؟؟
وزرقان راوي أحاديث ؟
وفيها لعله محمد.. طيب يمكن فيها ربما يكون
حتى نثر الكلام يحملك شيء من الشك ..
وكيف تقتنعي بكلام واصلا من رواه يشك بروايته ....؟
نرجع لموضوع السارق والله اني رحمته بالقصة
انا مدري انتي كيف تقتنعي بخنبقة ابو زرقان
وقد قال تعالى :
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
وحد اليد معروف .. ومذكور في سورة النساء لكيفية التيمم
و قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا
ففي أي زمن كان يعيش المعتصم .. ؟
قال: فقلتُ من: الكُرسوع (وهو طرف الزند الذي يلي الخنصر). قال: وما الحجّة في ذلك؟
قال: قلت: لأنّ اليد هي الأصابع والكف إلى الكرسوع؛ لقول الله تعالى في التيمّم: {فَامْسَحُوا بـِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} (النساء: 43) واتّفق معي على ذلك قوم.
قال تعالى :
-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً [النساء 43]
وقال آخرون: بل يجب القطع من المِرفق. قال: وما الدليل على ذلك؟ قالوا: لأنّ الله لمّا قال: {وَأَيْدِيَكُمْ إلَى الْمَرَافِقِ} (المائدة: 6) في الغَسل، دلّ ذلك على أنّ حدّ اليد هو المِرفق.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
زرقاء اليمامة ..
اذكري الآية بالكامل اذا اردتي ان تستدلي من القرءآن
ولآ تنزعي الكلمات من سياق الآية ..ولآ أظنك تجهلين هذا الشيء ..
لقول الله تعالى :
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
-------------------------------
قال: فالتفت إلى محمّد بن علي، فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر؟
فقال: قد تكلّم القوم فيه. قال: دعني ممّا تكلّموا به، أيّ شيء عندك؟
قال: أعفني عن هذا. قال: أقسمت عليك بالله لمّا أخبرت بما عندك فيه. فقال: أمّا إذا أقسمت عليَّ بالله إنّي أقول إنّهم اخطأوا فيه السُنّة، فإنّ القطع يجب أن يكون من مَفصل أُصول الأصابع، فيُترك الكفّ.
قسم بالله حسيت إني أقرأ قصة من قصص جحا وحماره ..!!
قال: وما الحجّة في ذلك؟
قال: قول رسول الله صلى الله عليه وآله: «السجود على سبعة أعضاء: الوجه، واليدين، والركبتين، والرجلين» فإذا قطعت يده من الكُرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها، وقال الله تبارك وتعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ للهِِ} يعنـي به هذه الأعضاء السبعة التـي يسجد عليها {فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً} (الجنّ: 18) وما كان لله لم يُقطع.
قال: فأعجب المعتصم ذلك وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكفّ.
أخيراً ..
قال ابن أبي داود: قامت قيامتي وتمنّيتُ أنّي لم أكُ حيّاً»(8 ).
● عن زرارة ومحمّد بن مسلم أنّهما قالا: «قلنا لأبي جعفر الباقر عليه السلام: ما تقول في الصلاة في السفر كيف هي؟ وكم هي؟ فقال: إنّ الله عزّ وجلّ يقول: {وَإذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ} (النساء: 101) فصار التقصير في السفر واجباً كوجوب التمام في الحضر. قالا: قلنا له: إنّما قال الله عزّ وجلّ: {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ} ولم يقل: افعلوا فكيف أوجب ذلك؟ فقال عليه السلام: أوليس قد قال الله عزّ وجلّ في الصفا والمروة: {فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بـِهِمَا}
يازرقاء اليمامة ..
من هو أبو جعفر الباقر عليه السلآم ...؟؟
ولماذا لآ تضعي الآية كاملة ..؟؟
(وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا ) النساء 101
الأية الكريمة لآ تتحدث عن السفر
لأن الآية التي تليها مرتبطة بها
قال تعالى :
(وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينً) النساء 102
قال تعالى :
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ
انا بحثت واتيت بالمعلومة ردا على ماكتبته في موضوعك الغريب كيف تقول بانه لايوجد تفسير للقران؟؟
وانا حبيت اوضحلك معنى التفسير الي ربما انت تجهله وليس نسخ اولصق كما حبيت ان تقلل من قيمة الرد
خليك قد كلامك واعترف انك عجزت عن الرد المقنع
ليش أخذتي الموضوع بـ أخذ ورد .. ؟ وايش الغرابة اللي بالموضوع ..؟
الحمد لله أنا أعرف ما أقول ..لأن الله عز وجل كرمنا بنعمة العقل ..
وإذا العقل لم يقبل .. فـ أنا لآ أسرد كلاماً لآ يقبله العقل
و لآ أبرهن بخزعبلات كأن من ألفها حطابٌ من كل وادٍ يقطعُ عصا .
(وبالنسبة لموضوع خليك قد كلامك واعترف أني عجزت عن ردٍ مقنع لكِ )
فأنا عآجزٌ بصدق أقولها عن وجود كلآم مقنع في ردكِ الأول وردكِ الثاني
ولآ تأخذي الموضوع من باب أنه حرب فيها منتصر ..
وخذيه من باب
(رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب ومن جاء بأفضل منه قبلناه )
التفسير يكون من القرآن والشعرواي فسر القرآن من القرآن ولم يأتي بشيء من خارج القرآن وهناك كتب لتفسير القران وفي المدراس يدرسون تفسير القران
هناك ناس بسطاء تجهل من اللغة العربية الكثير
انا وانت والجميع عند قراءته للقرآن قد يجهل معاني ودلالات فيستعين باحد كتب التفسير ليعلم المقصود بالأية الكريمة
أصبح الكلام هنا عن آية كريمة كاملة...!!
وقبل قليل كان استدلالك بكلمات من آية ..!!!
وهذا ماقصدته في ردي
من اين اتيت بهذا الكلام هل تلغي مثلا بقولك مبني للمجهول جماعة المفسرين؟؟بين العقل والجنون شعرة وكلامك هذا كلام مجنون لايدخل الى رأس عاقل
هل تكفل الله بحفظ كلام جماعة المفسرين ؟؟؟
وإذا كلامك هذا من جماعة المفسرين فـ أنا أول من يلغي جماااعة المفسدين
في النهاية اتمنى منك ان تعي حرفيا ماتقوله ولاتنسى ان رب كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريف في النار ولاتحاول تحوير الدلائل والوقائع التي نستمدها من الكتب والمعلومات الدينية وتقول بان لااساس لها من الصحة فحريا بك ان تقرأ اكثر قبل ان تأتي بكلام كبير انت نفسك قد تبقى عاجزا عن الرد عليه واثباته
وهذا ماحدث فاتقي الله اخي الكريم
كلآمي أثبته لنفسي قبل أن أضعه على الملأ ولآ أرى في كلآمي اي مصدر عجز أساساً ..
وأنا قناعتي التامة بأن القرءآن محفوظ لا يمكن الشك فيه بكلمة واحدة .. تجعلني واثقا فيما أقول
.
.
فـ أنتي تضمني هذه الكتب ماتكون محرفة ؟؟؟؟
أو إنتي من الذين يقولوا نتبع ما كان عليه اباءنا ..؟؟
وكلن يدلي بدلوه ..
وشكراً..